الكربوهيدرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكربوهيدرات

    يدرس المتخصصون في الكيمياء الحيوية الجزيئات والتفاعلات الكيميائية المُحَفَّزة مِن قبل الإنزيمات التي تسهم في كل العمليات الحيوية ضمن الكائن الحي.

    يقدم علم الأحياء الجزيئي تخطيطا ووصفا للعلاقة الداخلية بين الكيمياء الحيوية، وعلم الأحياء، وعلم الوراثة.

    الدهون:
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	320px-Common_lipids_lmaps.png 
مشاهدات:	11 
الحجم:	45.8 كيلوبايت 
الهوية:	88026
    تتألف الدهون من مجموعة متنوعة من الجزيئات وتعتبر إلى حد ما حصيلة لمركبات غير قابلة للذوبان في الماء نسبياً أو غير قطبية من أصل حيوي، وتشمل الشموع، الأحماض الدهنية، الدهون الفسفورية المشتقة من الأحماض الأمينية، دهون سفينجولية، دهون سكرية وترپنويدت (مثل الرتينويدات والسترويدات).

    بعض الدهون عبارة عن جزيئات أليفاتية، بينما يمتلك البعض الآخر تركيبات حلقية.

    بعضها عبارة عن مركبات حلقية، بينما البعض الآخر غير حلقي. بعضها مرن، وبعضها الآخر صلب.

    عادة ما تتكون الدهون من جزيء واحد من الغليسرول مرتبط بجزيئات أخرى. في ثلاثيات الغليسريد، الجزء الأكبر من الدهون، يوجد جزيء واحد من الغليسرول وثلاث أحماض أمينية. في هذه الحالة، تعتبر الأحماض الدهنية مونمورات، وقد تكون مشبعة (لا يوجد روابط مزدوجة في سلسلة الكربون) أو غير مشبعة (يوجد رابطة ثنائية أو أكثر في سلسلة الكربون).

    لمعظم الدهون خاصية قطبية بالإضافة إلى أن معظمها غير قطبي. بصفة عامة، معظم تركيبها يكون غير قطبي أو كاره للماء، مما يعني أنها لا تتفاعل بشكل جيد مع المذيبات القطبية مثل الماء. الجزء الآخر في تركيبها يكون قطبياً أو (محب للماء ويميل للارتباط مع المذيبات القطبية مثل الماء.)
    يؤدي هذا إلى جعل جزيئاتها مزدوجة الألفة
    (لديها جزيئات محبة للماء وكارهة للماء)

    ​​​​​في حالة الكولسترول، المجموعة القطبية هي a mere -OH (هيدروكسيل أو كحول). في حالة الدهون الفسفورية، المجموعات القطبية تعتبر أكبر وأكثر قطبية.

    الدهون هي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي اليومي للفرد. معظم الزيوت ومنتجات الألبان التي نستخدمها للطهي والغذاء مثل الزبد، الجبن، والسمن.. الخ، تتكون من دهون. الزيوت النباتية غنية polyunsaturated fatty acid (PUFA). الأغذية التي تحتوي على دهون تخضع لعملية الهضم داخل الجسم ويتم تكسيرها إلى أحماض أمينية وگليسرول، وهي المنتجات النهائية لتحلل الدهن. الدهون، وخاصة الدهون الفسفورية، تستخدم أيضاً في المستحضرات الدوائية المختلفة، سواء co-solubilisers (على سبيل المثال في in parenteral infusions) أو كناقل دواء (على سبيل المثال، في liposome أو الجسم الحامل).
يعمل...
X