خنفساء حقيبة النمل Ant-bag beetle

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خنفساء حقيبة النمل Ant-bag beetle

    نفائس في عالم الخنافس:
    خنفساء حقيبة النمل،
    أو خنفساء الورق ذات الأربع بقع
    Ant-bag beetle or Four-spotted leaf beetle (Clytra laeviuscula)
    من رتبة غمديات الأجنحة- فصيلة خنافس الأوراق- مجموعة خنافس الأوراق قصيرات القرون. ومن اسمائها الدارجة أيضا: الخنفساء الضامنة للنمل. وهناك من الباحثين من أطلق على هذه الخنفساء "طفيل أعشاش نمل الخشب"... وقد سميت "خنفساء حقيبة النمل" لأنها ذات علاقة خاصة بالنمل، سوف نوضحها بعد قليل... تنتشر هذه الخنفساء في معظم مناطق القارة الأوروبية، وفي شرقيها إلى الشرق الأدنى. ترتاد الغابات الرطبة والحواف المشمسة للغابات والمنحدرات الجافة والأراضي العشبية الجافة، وحتى سهول الفيضان والمتنزهات القريبة من منحدرات التلال...
    وهى خنفساء صغيرة، إذ يتراوح طول جسمها بين 0.8- 1.2 سنتيميتر، وعرضه أربعة ميلليمترات. الجسم مستطيل الشكل. اللون السائد لجسمها هو الأسود اللامع، والغمدان (الجناحان الأماميان) بلون أحمر أو أحمر مائل للبرتقالي لامع، وعلى كل منهما بقعتان سوداوان، إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة (على الكتف). الرأس ومقدم الصدر والأرجل بلون أسود لامع. الزبانان (قرنا الاستشعار) قصيران.
    تأكلالخنفساء اليافعة من أوراق وأزهار وحبوب اللقاح الموجودة في الأشجار النفضية، المنتمية لفصائل عديدة، منها الصفصاف، الدردار، البتولا (عصا التأديب)، والشوك الأسود.
    هناك علاقة خاصة تربط الخنفساء الحالية بأنواع معينة من النمل. تصنع الخنفساء الأنثى كرة أو أنبوبا وقائيا من موادها البرازية والأوراق النباتية، وتستعمل رجليها الخلفيتين في لف كل بيضة تضعها بهذه الكرة، وتتركها على مقربة من عش النمل (أو تلة النمل). ثم يأتي النمل فيحمل أجربة بيض الخنفساء إلى أعشاشه. ثم يفقس هذا البيض فتخرج منه يرقات ويصنع كل منها أنبوب أو حقيبة (من موادها البرازية) يحميها من الأضرار التي قد تصيبها من النمل حين تريد مهاجمتها. تغتذي هذه اليرقات بالمواد المتخلفة عن النمل، وأحيانا تفترس اليرقات بيض النمل ويرقاته. وبالتالي، فقد ضمنت الخنفساء قيام النمل بخدمة ذريتها.
    ومن عجائب يرقات هذه الخنفساء، سلوكها الغذائي، فهى نباتية التغذية وحبوانية التغذية أيضا، إذ تأكل من المخزون الغذائي للنمل، كما تفترس أفرادا من ذرية النمل، ولكنها – في ظروف التربية المختبرية (المعملية)- تأكل الأوراق النباتية. ويمكنها أن تعيش لعدة أسابيع بدون غذاء. وإذا أرادت اليرقة أن تنسلخ، فإنها تلصق حقيبتها بقاعدة مستقرة ثابتة. وحين تريد أن تتحول إلى عذراء، فإنها تختار الجزء العلوي في عش (أو تلة) النمل، وتخرج من الحقيبة لتتحول إلى عذراء. وعقيب بزوغ الخنفساء اليافعة من العذراء، فإنها تغادر عش النمل سريعا هربا من هجمات النمل. وإذا هاجمها النمل، فإنها تدّعي الموت. وإذا تعرضت لتهديد أو اضطراب، فإنها تفرز محلولا خاصا وتقذف به نحو مصدر الاضطراب.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢١٠٢٧-٢٣١٣٣٩_Facebook.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	24.2 كيلوبايت 
الهوية:	38777
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢١٠٢٧-٢٣١٣٣٧_Facebook.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	20.7 كيلوبايت 
الهوية:	38778
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢١٠٢٧-٢٣١٣٣٥_Facebook.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	19.9 كيلوبايت 
الهوية:	38779
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢١٠٢٧-٢٣١٣٣٣_Facebook.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	28.6 كيلوبايت 
الهوية:	38780
يعمل...
X