ماهي الألوان الأساسية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهي الألوان الأساسية؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	ما_هي_الألوان_الأساسية.jpg 
مشاهدات:	8 
الحجم:	8.7 كيلوبايت 
الهوية:	224738 ماهي الألوان الأساسية؟

    تعريف الألوان الأساسية :
    الألوان الأساسية
    (بالإنجليزية: Primary Colours)، هي ألوان أساسية يمكن مزجها معًا لإنتاج ألوان أخرى، وعادةً ما تُعتبر الألوان الآتية أساسية: الأحمر، والأصفر، والأزرق، وأحيانًا الأخضر.

    [١] وفيما يأتي بعض المرادفات للألوان الأساسية:
    الألوان المضافة الأساسية (Additive Primary) هي الألوان الطيفية الثلاثة مثل الأحمر، والأخضر، والأزرق، والتي يمكن مزجها مع أي لون آخرلإنتاج جميع الألوان الواقعة بين اللون البنفسجي والأحمر، بما في ذلك اللون الأبيض ولكن باستثناء اللون الأسود.

    [٢] ألوان الطرح الأساسية (Subtractive Primary) وهي الألوان الطيفية مثل السماوي، والأرجواني، والأصفر، حيث يمكن إنتاج هذه الألوان من خلال طرح أي لون من الألوان الأساسية
    (الأحمر، والأصفر، والأزرق)، أي الألوان المكونة للون الأبيض، وعند مزج الألوان الأساسية للطرح بنسب متساوية ينتج اللون الأسود.

    [٢] الألوان النفسية الأساسية (Psychological Primary) مثل اللون الأحمر، والأصفر، والأخضر، والأزرق، حيث تنتج جميع الألوان الأخرى من مزج لونين أو أكثر من هذه الألوان، وتلعب هذه الألوان دورًا فريدًا في معالجة اللون في النظام المرئي.

    [١] دلالات الألوان الأساسية فيما يأتي:

    دلالة كل لون من الألوان الأساسية: الأحمر:
    للون الأحمر تأثير كبير على المشاعر؛ لأنه يرتبط بالحب، والعاطفة، والشغف، والعزيمة، وغيرها من المعاني، ويحمل هذا اللون دلالات تختلف من بلد لآخر؛ حيث يحمل اللون الأحمر معنى الحداد في جنوب أفريقيا، ولكنه في الوقت ذاته يحمل معنى السعادة وحسن الحظ في الصين.

    [٣] الأصفر:
    يدل اللون الأصفر على التفاؤل، والبهجة، والطاقة، وفي الوقت ذاته يمكن أن يحمل دلالات مناقضة كالخداع، والخبث، والمرض، وتشير الدراسات إلى أنّه يمكن للون الأصفر أن يساعد على تحفيز الذاكرة، والتشجيع على التواصل، بالإضافة إلى تنشيط الجهاز العصبي.

    [٤] الأزرق:
    اللون الأزرق هو لون الروح، والحرية، والحدس، والخيال، والإلهام، وقد يحمل في طياته معانٍ أخرى كالولاء، والثقة، والإخلاص، والاستقرار، وعلى النقيض من ذلك قد يدل اللون الأزرق على الكآبة والحزن، ويُحفز هذا اللون جسم الإنسان على تكوين مواد كيميائية تساعد على الهدوء والاسترخاء، كما أنّه يعد لوناً مثبطاً للشهية.

    [٥] سبب تسمية الألوان الأساسية بهذا الاسم:
    يعود السبب في تسمية الألوان الأساسية بهذا الاسم؛ إلى أنّه لا يمكن الحصول عليها من مزج ألوان أخرى، حيث إنّه يتم صنع الألوان الأخرى من مزج الألوان الأساسية فقط

    [٦] ويُشار إلى أنّ نظرية اللون تدور حول 3 ألوان أساسية هي:

    الأحمر، والأزرق، والأصفر، وعندما تختلط هذه الألوان الثلاثة معاً بطريقة معينة يتم خلق جميع الألوان الأخرى.

    [٧] أول من ابتكر مفهوم الألوان الأساسية طور إسحاق نيوتن أول عجلة الألوان في عام 1704 عندما وسع نظرية اللون في عمله

    [٧] كما تناقش العلماء قديماً حول أفضل درجات الألوان التي من الممكن أن تصف الأحاسيس التي تنقلها الألوان الأساسية إلى العين؛

    حيث أوصى توماس يونغ باللون الأحمر، والأخضر، والبنفسجي كألوان أساسية،

    بينما مال جيمس كلارك ماكسويل إلى تغيير اللون البنفسجي إلى اللون الأزرق.

    [٧] ابتكر الفنانون أول لون منذ 4000 عام، حيث قاموا بخلط التربة، والدهون الحيوانية، والفحم المحروق، والطباشير؛ ممّا أدى مع مرور الوقت إلى إنشاء لوحة من 5 ألوان أساسية هي:
    الأحمر، والأصفر، والبني، والأسود، والأبيض.
    [٧] نتائج مزج الألوان الأساسية معًا تضمّ الألوان الثانوية
    (بالإنجليزية: Secondary Colors) اللون البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر، والأسود، واللون الرمادي، والأبيض، وهي الألوان التي تنتج عن طريق دمج الألوان الأساسية معاً،

    [٨] حيث ينتج عن مزج الألوان الأساسية ما يأتي:
    [٩] اللون البنفسجي :
    ينتج عن طريق خلط اللونين الأحمر، والأزرق معاً.

    اللون البرتقالي ينتج عن طريق خلط اللونين الأصفر، والأحمر معاً.

    اللون الأخضر ينتج عن طريق خلط اللونين الأزرق، والأصفر معاً.

    اللون الأسود ينتج عن طريق خلط كل الألوان الأساسية معًا.

    اللون الرمادي أو الأبيض ينتج هذان اللونان إذا خُلطت الألوان الثلاثة الأساسية بنسب متساوية، حيث تكون النتيجة محايدة.

    [١٠] ومن الجدير بالذكر أنّ الألوان الثانوية تُصنع عن طريق خلط كميات متساوية من الألوان الأساسية معًا، وعند مزج الألوان الثانوية مع بعضها البعض عادةً ما نحصل على ألوان موحلة مثل البني، والرمادي، والأسود.

يعمل...
X