كتب الباحث : سامي مروان مبيض..عن ذكرياته مع المطرب المبدع صباح فخري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الباحث : سامي مروان مبيض..عن ذكرياته مع المطرب المبدع صباح فخري



    ذكرياتي مع صباح
    سامي مروان مبيض

    الأربعاء 3 نوفمبر 2021 م

    نظرت إلى الساعة فوجدتها قد تجاوزت الثالثة والربع فجراً، ثم إلى صباح فخري وهو يرقص ويغني طرباً على خشبة مسرح فندق شيراتون صيدنايا. لا شيء كان يوحي أنه ينوي إنهاء الحفل عن قريب، بعد ثلاث ساعات من الغناء المتواصل. كان في السابعة والسبعين من عمره يومها وكنا ضيوفه في تلك الأمسية، ولكني قررت الرحيل بسبب مسافة الطريق إلى دمشق. نظرت إليه من بعيد ورفعت يدي مودعاً، فقال: "بكير أبو السّوم".

    صباح فخري في جامعة بيروت الأمريكية

    هكذا كان يناديني العمّ "أبو محمد" منذ أن عرفني طفلاً في دمشق، وظلّ يناديني بهذا الاسم حتى آخر يوم في حياته. كبرت وكبرت الصداقة بيننا، حيث كان ابنه أنس من أقرب أصدقائي. دخلت جامعة بيروت الأمريكية في التسعينيات، وقررنا نحن الطلاب السوريين استضافته في حفل غنائي سنة 1997. جاء من دمشق، ولم يدخل قاعة الحفل المعروفة بالأسيمبلي هول (Assembly Hall) لتفقدها من حيث الصوت والتجهيزات الفنية، على الرغم من إلحاحنا نحن الطلاب. اكتفى بالقول:

    "أعرفها جيداً منذ خمسين سنة". قبل الحفل بساعة واحدة، دخل الأستاذ صباح ونهض على مسرح القاعة (وهي كنيسة قديمة غير مخصصة للغناء والطرب). وقف أمام الميكروفون وأنزله قليلاً ليكون على مسافة من فمه وأطلق كلمة واحدة: "أمان... أمان... أمان"، ظلّ يرددها حتى صارت تدوي بين جدران القاعة. ثم نظر إلينا وقال: "أنا جاهز والصوت منيح. تفضلوا".
    نظرت إلى الساعة فوجدتها قد تجاوزت الثالثة والربع فجراً، ثم إلى صباح فخري وهو يرقص ويغني طرباً على خشبة مسرح فندق شيراتون صيدنايا. لا شيء كان يوحي أنه ينوي إنهاء الحفل عن قريب، بعد ثلاث ساعات من الغناء المتواصل

    من حضر هذه الحفلة يتذكرها جيداً، لأن فيها تم كسر بروتوكول الجامعة القائمة منذ عام 1866، حيث نهض المستمعون من الطلاب على كراسيهم وهم يرقصون ويتمايلون على ألحانه، وهو مخالف طبعاً لقوانين الجامعة. حاول موظفو الجامعة منعهم من ذلك، ولكن طربهم كان أقوى من سلطة الجامعة، تحولت القاعة إلى حالة عارمة من الطرب الأصيل العابر للأجيال وكل الطوائف.

    وعند انتهاء الحفل، لفّ الأستاذ صباح حنجرته الذهبية بشال من الصوف، توقياً من برد كانون الأول وخرج مسرعاً لتناول السكر نبات. طلبنا منه صورة جماعية من الطلاب وقَبِل، وجميعنا يذكر كيف مرّت طائرة حربية إسرائيلية فوق سماء بيروت في تلك اللحظة، مخترقة جدار الصوت، ما جعله يستعجل بالرحيل خوفاً من وقوع عدوان إسرائيلي على لبنان: "أمشوا شباب... قبل ما ناكلها".

    صباح فخري وسامي مروان مبيض

    تكررت الاجتماعات بيني وبينه، في بيته على أوتوستراد المزة في دمشق ثم في قرى الأسد، ثم في منزله في بيروت خلال سنوات التقاعد. ذات يوم ومنذ سنوات قليلة، وكان صباح فخري قد هرم وشاخ وتقاعد، سألته: "أين ترد كلمة بنان في أغنياتك عمّي". أجابني طرباً وغنى: "ودّعت ببنان عقدهُ علم... وناديت لا حملت رجلاك يا جملُ".

    كانت الصحف يومها تتحدث عن فقدانه لرشده وقدرته على الغناء ولكنه غنى الأغنية كاملة، بنفس القوة والعنفوان التي عرفته به طوال حياتي. أذكر أن الغرفة كانت مظلمة بعض الشيء، وأني حاولت إخراج هاتفي لتسجيل تلك "الوصلة"، نظر إلى مبتسماً وقال: "أبو السّوم... شايفك، لا تسجل".
    صباح وفخري بك

    تنوعت الأحاديث بيني وبين العمّ أبو محمد، وكثيراً ما كانت تدور حول الزعيم الوطني الكبير فخري البارودي، وهو الشخصية المفضلة عندي في تاريخ سورية الحديث. حدثني كيف دخل عليه للمرة الأولى سنة 1948، عندما كان قد جاء إلى دمشق بنية السفر إلى مصر للعيش فيها مع والدته.
    ************************
    Raseef22 رصيفــ22


    نظرت إلى الساعة فوجدتها قد تجاوزت الثالثة والربع فجراً، ثم إلى صباح فخري وهو يرقص ويغني طرباً على خشبة مسرح فندق شيراتون صيدنايا. لا شيء كان يوحي أنه ينوي إنهاء الحفل عن قريب، بعد ثلاث ساعات من الغناء المتواصل... اليوم ذكرى ميلاد #صباح_فخري

    RASEEF22.NET
    ذكرياتي مع صباح - رصيف 22
    ألا يستحق صباح فخري أن يُطلق على منطقة القصيلة في حلب، مسقط رأسه، اسم ''حيّ صباح فخري''؟


  • #2

    Sabah Fakhri
    (صباح فخري)


    Syrian tenorDescription

    Sabah al-Din Abu Qaws, also known as Sabah Fakhri, was a Syrian tenor singer from Aleppo. With over 50 years of fame and popularity as a singer, Sabah Fakhri modified and popularized the then-fading forms of traditional Arabic music Muwashahat and Qudud Halabiya. Wikipedia
    Born: May 2, 1933, Aleppo, Syria
    Died: November 2, 2021, Damascus, Syria
    Full name: Sabah al-Din Abu Qaws
    Nationality: Syrian
    Children: Anas Abu Qaws
    Albums: Mouchehate: Isqi alatchane, Fi Bayt Al Din, MORE
    Songs
    Kol Lil Maliha
    Best of Sabah Fakhri 3 · 2010

    Skaba Ya Dmouh El Ein
    Best of Sabah Fakhri 3 · 2010

    Mouwachahat 2
    El jenna (Live) · 1970
    View 25+ more
    **********************

    صباح فخري

    من ويكيبيديا
    صباح فخري (2 مايو 1933 - 2 نوفمبر 2021)، مُطربٌ سوريٌّ، يُعدُّ من مشاهير الغناء في سوريا والوطن العربي، فنان ومغنٍ من أعلام الموسيقى الشرقية، وفخري ليست نسبته وإنما هي تقديراً لفخري البارودي الذي رعى موهبته.
    المولد والنشأة[عدل]


    ولد صباح الدين أبو قوس في يوم 2 أيار عام 1933، في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية.[6] ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد حلب للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيون السوريون الشيخ علي الدرويش والشيخ عمر البطش ومجدي العقيلي ونديم وإبراهيم الدرويش ومحمد رجب وعزيز غنّام. كان في شبابه موظفاً بأوقاف حلب ومؤذناً في جامع الروضة هناك.
    نشاطه الفني[عدل]


    صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.
    الجوائز وشهادات التقدير[عدل]
    • شهادة تقديرية من محافظ مدينة لاس فيغاس في ولاية نيفادا مع مفتاح المدينة تقديراً لفنه وجهوده المبذولة لإغناء الحركة الفنية التراثية العربية.
    • قُلِّدَ كذلك مفتاح مدينة ديترويت في ولاية ميشيغان ومفتاح مدينة ميامي في ولاية فلوريدا مع شهادة تقديرية.
    • أقامت له جامعة U.C.L.A حفل تكريم في قاعة رويس وقدمت له شهادات التقدير لأنه حمل ولا زال لواء إحياء التراث الغنائي العربي الأصيل.
    • كما غنّى في قاعة نوبل للسلام في السويد، وفي قاعة بيتهوفن في بون ألمانيا.
    • وفي فرنسا غنى في قاعة قصر المؤتمرات بباريس، كما أقام عدّة حفلات على مسرح العالم العربي في باريس وعلى مسرح الأماندييه في نانتير.
    • قام بجولة فنية ثقافية في بريطانيا حيث قدّم حفلات غنائية ومحاضرات عن الموسيقى والآلات العربية في كل من (لندن - يورك - كاردف - بيرمنجهام - شيستر فيلد - مانشستر - ديربي شاير - كوفينتوري).
    • أقام له الرئيس الحبيب بورقيبة حفل تكريم وقلده وسام تونس الثقافي عام 1975.
    • قدّم له السلطان قابوس وسام التكريم في 2000/2/5 تقديراً لعطاءاته وإسهاماته الفنية خلال نصف قرن من الزمن وجهوده وفضله في المحافظة على التراث الغنائي العربي.
    • نال الميدالية الذهبية في مهرجان الأغنية العربية بدمشق عام 1978.
    • نال جائزة الغناء العربي من دولة الإمارات العربية المتحدة باعتباره أحد أهم الروّاد الذين لا زالوا يعطون ويغنّون التراث الغنائي العربي الأصيل.
    • كرّمته وزارة السياحة المصرية بجائزة مهرجان القاهرة الدولي للأغنية تقديراً لعطائه الفني الذي أثري ساحة الغناء العربي الأصيل الذي سيظل زاداً لإسعاد الأجيال القادمة من عشاق الفن الراقي.
    • كرّمه مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في مصر وقدّمت له كتب الشكر لمشاركته ومساهمته لعدّة سنوات في المهرجانات التي أقيمت على مسرح دار الأوبرا الكبير ومسرح الجمهورية في القاهرة ومسرح قصر المؤتمرات في الإسكندرية.
    • من خلال مشاركته في مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة في دورته العاشرة لعام 2004 قدّم له رئيس جمعية فاس سايس شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس إدارة المهرجان إجلالاً لفنه وعرفاناً بجهوده للحفاظ على التراث الموسيقي الغنائي العربي، كما قدّم له محافظ مدينة فاس مفتاح المدينة مع شهادة تقدير وشكر والعضوية الفخرية لمجلس المدينة وهذه هي أول مرة يمنح فيها مفتاح المدينة لفنان عربي أو أجنبي.
    • قدّمت له المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في 2004/6/22 الجائزة التقديرية مع درع المنظمة ووثيقة الأسباب الموجبة لمنح الجائزة لحفاظه على الموسيقى العربية ونشرها.
    • قلّده الرئيس بشار الأسد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في 12 شباط 2007 في دمشق وذلك تقديراً لفنّه وجهده في الحفاظ على الفنّ العربي الأصيل ولرفعه راية استمراريّة التراث الفنّي العربي الأصيل.
    أعماله الفنية السينمائية والتلفزيونية والإذاعية[عدل]علامات فارقة[عدل]
    • من إنتاجه في الأسواق /5/ أسطوانات كبيرة دورة /33/ و/20/ كاسيت صوت مدّة ساعة، وإلى جانب عدد كبير من الأسطوانات والكاسيتات المطبوعة بشكل غير قانوني.
    • ضرب أكبر رقم قياسي من خلال غنائه على المسرح مدّة تتجاوز عشر ساعات متواصلة دون استراحة في مدينة كاراكاس الفنزولية عام 1968 م.[7]
    • تقديراً لفنه الراقي وأصالته أقيمت له في مصر عام 1997 جمعية فنية تضم محبيه ومريديه أُشهِرَت تحت رقم /1319/ وهي أول جمعية رسمية من نوعها تقام لفنان غير مصري.
    • قدمت رسالة الأستاذية في العلوم الموسيقية الوحيدة في العالم والمنجزة في تونس حول المطرب السوري الكبير صباح فخري والموجودة بمكتبة المعهد العالي للموسيقى بتونس: - إلياس بودن، صباح فخري: مسيرته الفنيّة وإسهامه في تواصل وترسيخ التّراث الغنائي العربي وتحليل لنموذج من أعماله " قصيدة قل للمليحة في الخمار الأسود"، رسالة شهادة الأستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية، تونس، المعهد العالي للموسيقى بتونس، تأطير د. محمد عبيد، 2004، 100 ص. مع ملاحظة حسن جدا مع شكر أعضاء اللجنة.
    مناصبه[عدل]
    • نقيب الفنانين في سوريا لأكثر من مرّة قدّم خلالها خدمات جليلة للنقابة وأعضائها.
    • نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب وكان له دوراً بارزاً في الاتحاد.
    • انتُخِبَ عضواً في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية السابعة لعام 1998 استكمالاً لدوره الريادي الفني والقومي.
    • عضو في اللجنة العليا لمهرجان المحبة في اللاذقية.
    • عضو في اللجنة العليا لمهرجان الأغنية السورية ومديراً عاماً للمهرجان الأول والثامن.
    وفاته


    توفي في الثاني من شهر نوفمبر 2021 ميلاديًّا، 27 ربيع الأول 1443 هجريًّا، عن عمر ناهز 88 عامًا، وقد نعته نقابة الفنانين في سوريا على حسابها على فيسبوك: «نقابة الفنانين تنعي رحيل الفنان القدير صباح فخري ونوافيكم لاحقا بموعد التشييع والدفن والتعازي (إنا لله وإنا إليه راجعون)».




    تعليق

    يعمل...
    X