أيقونات "سينما مصر" تنتقل من الفن السابع إلى الفن التشكيلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أيقونات "سينما مصر" تنتقل من الفن السابع إلى الفن التشكيلي

    أيقونات "سينما مصر" تنتقل من الفن السابع إلى الفن التشكيلي


    الفنان التشكيلي المصري رضا خليل يرسم نجوم الأفلام الكلاسيكية في مصر، ويعيد تمثل أدوارهم الشهيرة بأسلوبه الخاص.
    الأربعاء 2024/01/17
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    رموز لا تزال مؤثرة في الفن المصري

    القاهرة - يستعيد الفنان التشكيلي المصري رضا خليل في معرضه الجديد أشهر أيقونات السينما المصرية التي تحتفظ بها ذاكرته وتبعث فيها حالة من النوستالجيا، حيث يعيد تصويرها في لوحات توثق أشهر أدوارها، إذ يرسم بعض الممثلين في أشهر أدوارهم السينمائية والبعض الآخر يتخيله بطلا لأعمال فنانين تشكيليين عالميين.

    والمعرض الذي يحمل عنوان “سينما مصر” ينظمه غاليري “أرت كورنر” في الزمالك، ومن المقرر أن يستمر حتى السابع من فبراير المقبل.

    ويرسم الفنان في “سينما مصر” نجوم الأفلام الكلاسيكية في مصر، ويعيد تمثل أدوارهم الشهيرة بأسلوبه الخاص، إذ رسم الفنانة هند رستم في دور “هنومة” بفيلم “باب الحديد”، وكذلك نرى رسم الفنان ريضا القصبجي في دوره الشهير “الشاويش عطية” والذي كان هذا اسمه في غالبية الأفلام التي قدمها مع إسماعيل ياسين، أبرزها “إسماعيل ياسين في الجيش” و”إسماعيل ياسين في البوليس السري” و”مغامرات إسماعيل ياسين”، وكان سببا في شهرته.



    كما يصور رضا خليل أنور وجدي وعادل أدهم ونجوم الكوميديا، منهم إسماعيل ياسين وفؤاد المهندس وغيرهما من الفنانين.

    قسم الفنان معرضه إلى عدة محاور، منها جزء يصور مشاهير السينما بداية من خمسينات القرن الماضي بما تضمنته من تداخل بين الفن السابع والموسيقى، وأشهر الثنائيات الفنية حيث يعيد تصوير فريد الأطرش وأسمهان، وأنور وجدي والطفلة فيروز وعالم ليلى مراد الاستعراضي. في حين خصص جزءا لخياله الخصب، متخيلا نفسه مخرجا سينمائيا يصنع أفلاما شهيرة معاصرة أبطالها رموز السينما المصرية.

    وخصص خليل مساحة كبيرة للسندريلا سعاد حسني، حيث صورها على هيئات مختلفة، بعضها لأشهر أدوارها السينمائية وبعضها الآخر تخيل لأدوار جديدة لها، وهو يقول في وصفها “تطل علينا السندريلا بنظرات معبرة تماما كما كانت تجيد التمثيل بعينيها، بنظرات مرهقة ومتعبة تحمل تعبيرات عن رحلة الشقاء والصعود إلى القمة، فأهل القمة الحقيقيون لم يصلوا إلا بموهبة وصدق.. إنها سعاد أخت القمر التي عشقتها الفتيات وكانت فتاة أحلام كل شاب”.

    الفنان التشكيلي رضا خليل أمين من مواليد عام 1969، حصل على دراسات حرة بكلية الفنون الجميلة، ودبلومة في الرسم والتخطيط معهد هوندر فاسر للفنون – فيينا 1990.

    وهو عضو في نقابة الفنانين التشكيليين، وعضو جمعية فناني الغوري. قدم الفنان رضا خليل عددا من المعارض منها معرض “صباح مصري” 2012، ومعرض “سينما الحياة” 2013، ومعرض “تناغم” 2017، ومعرض “جار القمر” 2018، ومعرض “شحاذون ونبلاء” 2020، ومعرض “مزاج” 2022، ومعرض “مختارات من القاهرة” 2023.

    حصل على العديد من الجوائز، منها الجائزة التشجيعية من بينالي بورسعيد القومي السابع 2005، وجائزة في التصوير بمهرجان الفن والجماهير 2010.



يعمل...
X