الطاووس المطوّق Banded peacock (Anartia fatima

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطاووس المطوّق Banded peacock (Anartia fatima

    أبو دقيق.. رشيق أنيق:
    الطاووس المطوّق
    Banded peacock (Anartia fatima)
    نوع من أنواع أبي دقيق في رتبة حرشفيات الأجنحة. ينتشر في جنوب تكساس، المكسيك، أمريكا الوسطى، ولكن معظم الدراسات التي حظي بها هذا النوع كانت في كوستاريكا. يفضل أبودقيق الطاووس المطوق البيئة ذات المناخ شبه الاستوائي، ويرتاد المساحات ذات الرطوبة الوفيرة، مثل المساحات المتاخمة للأنهار. ويقضي معظم وقته في المساحات ذات النمو الثاني، أي الأراضي الشجرية التي تعاود النمو بعد الحصاد.
    وهو كالطاووس في جمال ألوانه التي يغلب عليها اللون البني المحروق. وحين يفرد أبو دقيق أجنحته الأربعة، يظهر على كل من الناحيتين طوق متكون من شرط أبيض، ومنه جاءت تسميته الدارجة "الطاووس المطوّق". كما تظهر مجموعة من الشرط البيض على الربع الخارجي لكل من الجناحين الأماميين. وتظهر مجموعة من الشرط الحُمر على كل من الجناحين الخلفيين.
    ينشط أبو دقيق الطاووس المطوق نهارا، ويبيت جاثما على العوائل النباتية ليلا. ويغتذي بامتصاص رحيق الأزهار، وتدافع الأفراد عن الأزهار ضد الأنواع الأخرى من الدقيقات التي تأتي لنفس الغرض، وكذا ضد الطيور الطنانة، لتطردها بعيدا عن هذه الأزهار.
    بعد إتمام الزواج، تضع الأنثى مئات البيض على الأوراق المنخفضة في النبات العائل وعلى أعناق الأزهار، وذلك خلال أيام قليلة. ولا يفقس من البيض إلا نسبة قليلة، ولا يصل من اليرقات الناتجة إلى الطور اليافع إلا نسبة منخفضة منها. وتقدر فترة حضانة البيض بنحو خمسة أيام، واليرقات الناتجة عن الفقس تأكل من أوراق النبات العائل وتنسلخ عدة مرات وتنتج ستة أدوار يرقية. بعد اكتمال نموها، تتحول اليرقات إلى عذارى، وهذه بدورها تتحول في غضون أيام إلى ابي دقيق يافع، يستطيع الطيران في 1-2 ساعتين من لحظة بزوغه. النبات العائل لليافعات واليرقات هو أنواع نبات يسمى "الأقتنة".
    لا يستطيع هذا النوع من الدقيقات الدفاع عن نفسه ببراعة ضد المفترسات، ولذا فإنه يقع ضحية للكثير من الطيور والسحالي (العظايا) والضفادع وبعض الحيوانات مفصلية الأرجل. وبالرغم من هذا، فهو غير مهدد بالانقراض...
    الصورة الأخيرة للسطح السفلي للأجنحة. بقية الصور للسطح العلوي.
    ***
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٢٢٣٢_Facebook.jpg 
مشاهدات:	18 
الحجم:	28.4 كيلوبايت 
الهوية:	19013
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٢٣٠٦_Facebook.jpg 
مشاهدات:	21 
الحجم:	21.9 كيلوبايت 
الهوية:	19012
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٢٣٠٤_Facebook.jpg 
مشاهدات:	23 
الحجم:	22.8 كيلوبايت 
الهوية:	19011
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٢٠٤٢٤-٠٣٢٣٠١_Facebook.jpg 
مشاهدات:	36 
الحجم:	27.8 كيلوبايت 
الهوية:	19010
يعمل...
X