باريس تستضيف أعمال الفنان الأفريقي الأشهر في جيله

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • باريس تستضيف أعمال الفنان الأفريقي الأشهر في جيله

    باريس تستضيف أعمال الفنان الأفريقي الأشهر في جيله

    معرض للكونغولي شيري سامبا عاشق الألوان



    من أجواء المعرض (متحف مايول)
    • باريس: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 14:54-5 نوفمبر 2023 م ـ 21 ربيع الثاني 1445 هـ
    TT

    20على جدران متحف مايول، وسط العاصمة الفرنسية، يمكن للزوار التعرف على ما أنجزه واحد من أشهر التشكيليين الأفارقة، وهو الرسام الكونغولي شيري سامبا طوال 40 عاماً. ويحتوي المعرض على 60 لوحة مستعارة من مجموعة جان بيغوزي، وهو مصور ثري اشتهر بجمع الأعمال الفنية، وتقديم الدعم للمؤسسات التي تُعنى بترويج الفنون.


    حروب على أفريقيا (متحف مايول)


    بمجرد اجتيازك عتبة المعرض تشعر بأنك ودعت خريف باريس وعواصفها المطيرة وراءك، وحللت تحت شمس أفريقية دافئة. إن لوحات هذا الفنان هي مزيج من الواقعية المباشرة والتجريد المثقل بالمعاني. وبسبب وضوح الخطوط والأشكال والرسائل الإنسانية المضمرة فيها تبدو كأنها ملصقات سياسية من ذلك النوع الذي ازدهر في النصف الأول من القرن الماضي، مع حركات التحرر من الاستعمار في بلدان آسيا وأفريقيا.


    حروب على أفريقيا (متحف مايول)


    تجمع لوحات سامبا ألوان القارة السمراء، وتنوع طبيعتها، وإيقاعات شعوبها، وأحلام مثقفيها.

    ويبلغ شيري سامبا من العمر 66 عاماً. واسمه الكامل مبيمبا نزينغو نيزومي ماسي ندو مباسي. وهو من مواليد كينتو، وهي قرية تقع بالقرب من كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية. أبوه كان حداداً، واشتهر الابن بأنه رسام موهوب، ترك المدرسة في سن السادسة عشرة، وعلّم نفسه بنفسه، وبدأ يعرض لوحاته قبل بلوغه العشرين. ومما يسجل له أنه لم يتأثر بالمدارس الغربية، بل ابتكر ما يمكن وصفه باللوحة الشعبية. ويمكن لمن يطالع أعماله أن يرى أنه فنان ملتزم. وبفضل نزعته الإنسانية حاز جائزة الأمير كلاوس في هولندا، ووصلت أعماله إلى كبريات صالات العرض مثل متحف نيويورك للفنون المعاصرة، ومركز بومبيدو في باريس. وقد جاء هذا المعرض الاستعادي بمثابة تكفير الوسط التشكيلي الفرنسي عن ذنب نسيان واحد من أبرز الفنانين الأفارقة.


    «كلنا سواسية» هو عنوان هذه اللوحة (متحف مايول)


    وبمناسبة المعرض، أجرى سامبا مقابلة إذاعية لإذاعة فرنسا الدولية قال فيها إنه «أحب الألوان»، وهو عنوان لوحته التي اختارها ملصقاً لهذه المناسبة، لكنه يستغرب حين يسمع من يصف الأفارقة بالملونين؛ فكل البشر بالنسبة له ملونون، الأبيض ملون والأصفر ملون وكذلك الأسود والأسمر. أما الرياح التي تحيط بنا فلا تملك لوناً. مع هذا فإن هناك من يلومه لأنه يركز على موضوع واحد، أو لأنه لا ينجز الكثير من الأعمال، أو لأنه يسعى في لوحاته إلى وضع شعارات ورسائل مكتوبة على الهامش، لكنه من جانبه لا يرى ضرراً في تكرار موضوع «أحب الألوان» في لوحات عدة.


    شيري سامبا (متحف مايول)


    وتبدو عناوين لوحاته كأنها استكمال للموضوع المرسوم. من ذلك: «من استفاد من شرعة الزنوج؟»، «نار النساء»، «أنا متمرد»، «سمكة صغيرة كبرت». وهو يعلق قائلاً بأن على الفنان، مهما بلغت شهرته وتأكدت موهبته، أن يستمع إلى قلبه. وهو لا يرى فرقاً بين من يدرس الفن في المعاهد ومن يتعلمه من غير معلم. إن حكمة المعرفة ليست نتاج العلم فحسب بل من ثمار المخيلة. وهو في طفولته كان يحفر أشكالاً على الرمل لكن كان من الصعب الحفاظ عليها. بعد ذلك راح يقلد ما يراه من صور في مجلات المنوعات، ويلقى إعجاب زملائه في المدرسة؛ حيث كانوا يشترون منه تلك الرسوم؛ ولهذا فكر بترك المدرسة، واحتراف الرسم مهنةً يعيش منها.

    واستمر سامبا مقيماً في القرية، ولم يكن يتردد على المدينة إلا في الإجازات. كان قد رسم لوحة تحمل اسم فريق قريته لكرة القدم، وكلما ذهب الفريق ليلعب في مدينة أخرى تنتقل اللوحة معه وتوضع بوصفها علامة في الطريق المؤدية إلى الملعب. لقد أشعره الأمر بالسرور، بحيث إنه قرر أن الوقت قد حان للانتقال إلى العاصمة، وتوجه إلى صاحب إحدى المعارض قائلاً له: «كل هذه الصور التي لديك يمكنني أن أعمل لك ما يماثلها». تلك كانت بداية الاحتراف. وهي الفترة التي رسم فيها لوحته «الرجل الذي يأكل رسماً».


    من أجواء المعرض (متحف مايول)


    وتتناول لوحات سامبا تفاصيل الحياة اليومية في مدينته. وإلى جانب ذلك لا تخلو لوحة من رسالة سياسية. وهو يرسم آثار الحروب، ويركز على الفساد وعلى استغلال الأطفال في القتال. وهو لا ينتظر أن تسهم أعماله في تغيير الأمور في الكونغو، أو توقف الحروب وتنهي السرقات. إنه يعد نفسه مثل الصحافي الذي يسجل الحدث اليومي الذي قد يمس القراء أو يصدمهم لكن دوره لا يمضي أبعد.

    وعندما يرسم، فإن 3 هواجس تشغله: الأول أن يكون مخلصاً للموضوع؛ أي أنه حين يرسم سروالاً فإن السروال يتصدر اللوحة وليس القميص. الهاجس الثاني أن يكون صادقاً؛ ولهذا السبب فإنه يضيف تعليقات مكتوبة على اللوحات؛ فالمشاهد قد يلقي نظرة عجلى ويمضي، في حين أن النص المكتوب يعلق في الذهن. والثالث هو أن يضع في اللوحة شيئاً من المزاح؛ لأنه يؤمن بأنه يجتذب الجمهور.


يعمل...
X