إليكم معلومات عن الزهور الشتوية  الزهرة ( داودي أو الزيتونة )

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إليكم معلومات عن الزهور الشتوية  الزهرة ( داودي أو الزيتونة )

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1698216866221.jpg 
مشاهدات:	32 
الحجم:	108.2 كيلوبايت 
الهوية:	173492
    وصف النبات
    يعتبر الداودي من النباتات المعمرة تجدد زراعته سنويا ويصل ارتفاعه الى حوالي متر واوراقه خضراء تميلالى اللون الفضي غير كاملة الحوافي . وقد يكون للنبات اكثر من ساق واحد تصل الىثلاثة او اربعة سيقان احيانا وفي بعض الحالات الى اكثر حسب نوعية التربة . اما شكلالاوراق فمركبة ومقسمة ومسننة تسننا حادا . اما الازهار فهي عبارة عن نورة تحملازهارا قرصية في مركزها وازهارها شعاعية ذات بتلات وهي التي تكسب النورة لون ازهارالداودي فهي مختلفة الاشكال والاحجام والالوان .
    تكاثر الداودي
    يتكاثر الدودي بعدة طرقولكل طريقة خصائصها لغرض زيادة الانتاج والنوعية الجيدة . ومن اهم هذهالطرق:
    - التكاثر بالبذور :
    ان جميع اصناف الداودي المنتشرة زراعتها خليط من صفات الوراثية نتيجةلتعدد عمليات التهجين بين الانواع والاصناف المتباينة . استعملت البذور لتكاثرالداودي لغرض انتاج اصناف جديدة وهذه الطريقة قد تمتاز بصفات خاصة والطريقة الشائعةلتكاثر نبات الداودي هي العقل فمثلا ان الازهار الشعاعية في نورات الداودي عقيمةلذا يقتصر تكوين البذور من الازهار الفرعية المخصبة . ويعتقد الكثيرون بأن البذورالناتجة محليا تعطي نباتات ذات ازهار مفردة عديمة القيمة والسبب في ذلك يرجع الىتكوين البذور بالتلقيح الذاتي فيحدث انعزال في العوامل الوراثية للنباتات الناتجةوكثير منها يشبه الانواع البرية او الاصناف ذات صفات رديئة اما بذور الداودي التيانتجت بالتهجين بين اصناف معينة فهي تعطي نباتات متشابهه في تركيبها ا لوراثيللازهار المنتخبة . وعادة يجري التهجين صناعيا بأزالة المتك من الازهار القرمية قبلتفتحها وتغطى النورة باكياس من الورق الشفاف حتى تنضج المبيضات فتلقح المياسم بحبوباللقاح من الاب التهجن للتلقيح .

    - التكاثر بالخلفات
    هذه الطريقة مهمةاقتصاديا ومتبعة لاكثار اصناف الداودي المرغوب فيه.
    الخلفة عبارة عن نمواتتخرج من تحت سطح التربة وتسمى بالعقلة الجذرية ويجب ان يكون مصدر تلك العقل منمصادر متخصصة في تربية نباتات الداودي حتى تكون خالية من الامراض . تؤخذ الخلفات مننباتات قوية النمو الخضري ذات ازهار كبيرة الحجم صفاتها تمثل صفات النوع واهمالاختيار النباتات يؤدي الى ظهور نباتات ضعيفة النمو والى صغر حجم الازهار في السنواتالتالية . وللحصول على العقل الجيدة يقرط الساق جيداللازهار في شهر 12 فوق سطحالارض ببضعة سنتمترات لازالة كافة النموات الخضرية ويوضع في مكان دافئ اي داخلالبيوت الزجاجية وفي هذا الوقت تكون النباتات ساكنة ويكون النمو قليلا ولكن بازديادالحرارة ودرجة كثافة الضوء يعود النمو وتبدأ العقل الجذرية ( الخلفات ) في الظهور . ولزيادة الانتاج والفوائد الكثيرة من النبات الواحد تنظم درجة الحرارة وخاصة فيالليل الى 15 مئوية وفي حالة قصر النهار يجب استعمال الضوء الاصطناعي للنباتات حتىيمنع تكوين البراعم الزهرية. وبعد الحصول على العقل الجذرية تزرع في الاوعية المعدةاو في الارض مباشرة على ان يكون المسافة بين عقلة واخرى من 10-15 سم حسب نوعيةالعقلة . وبعد 15-21 يوما تخرج الجذور .


يعمل...
X