X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تبصر العالم .. كتاب الإبداع وتربية

تبصر العالم

نقل الينا العلماء لمحات عن العمليات التي تقودهم الى إعادة بناء أفكارهم والتوصل الى أفكار مبدعة في حقول اختصاصهم. يحدثنا (كيكوله Kekule ) عن حلمه الملهم ويوضح لنا ان مثل هذا الحلم وما يرافقه من لمعات لا تبزغ إلا بعد أن يمضي العالم أسابيع يعايش في أثنائها المشكلة التي تشغل باله وما تزال خلال فترة و التفريخ وهكذا فإن الرياضي ( جاك ها دامارد J. Hadamard ) يقول :

حين أيقظتني ضجة خارجية حادة ، بزغ في ذهني حل لمشكلة كانت تشغل بالي مدة طويلة . وقد كان البزوغ فجائياً ودون أي تفكير من قبلي . وقد كان الحل واضحاً لدرجة اني لم انسه كما كان مغايراً لكل ما حاولت أن أفكر فيه من قبل . ( هادا مارد عام ١٩٥٢ ) . "

ويعطينا ( بوانكاريه ) تقريراً حياً عن كيفية محاولته الدؤوبة لحل مشكلة التوابع الفوشستية Fuchsian Functions فيقول : كنت أجلس الى مكتبي مدة ساعة أو ساعتين محاولاً العديد من المزيجات دون أن أصل الى نتيجة . وذات مساء ، وخلافاً لعادتي شربت قهوة ثقيلة فلم أستطع النوم ، وقامت في نفسي جحافل من الأفكار ، وكنت أشعر انها تتعارض وتتضارب حتى تتقارب الأزواج منها وتضع مزيجات ثابتة .. وما بزغ فجر النهار الثاني حتى كنت قد أثبت وجود صنف من التوابع الفوشستية التي تنجم عن المجموعات الهندسية . ولم يبق علي إلا أن أكتب النتائج وهو أمر لم يتطلب إلا بضع ساعات "

ومن ثم يصف لنا كيف أتاه الإلهام في الحافلة ( الأوتوبيس ) :
    في ذلك الحين كنت قد تركت مدينة ( كان ) حيث كنت أقيم ، لأقوم برحلة جيولوجية وذلك تحت رعاية مدرسة المعادن . إن التغيير الذي سببته الرحلة جعلني أنسى عملي الرياضي . وعندما وصلنا الى ( كوتانس ) ، ركبنا حافلة لنذهب الى مكان ما . وفي اللحظة التي وضعت فيها قدمي على سلّم الحافلة جاءتني الفكرة دون أن يكون هناك أي شيء ظاهر في تفكيري السابق معد لظهورها . وكانت الفكرة هي أن التحولات التي استعملتها لتعريف التوابع الفوشستية مماثلة لها في الهندسة غير الاقليدية . ولم أتحقق من الفكرة ، ولم يكن لدي الوقت لذلك لأني لم أكد أدخل الحافلة حتى انغمست في حديث كنت قد بدأته من قبل ، ذلك كنت متأكداً تماماً صحة الفكرة . ولكني مع من ( بوانكاريه عام ١٩١٣ ) .

راق إن العملية الإبداعية في الفنون عملية طويلة وشاقة . إن تحقيق الفكرة الأصلية وتجسيد الإلهام يتطلب جهداً إبداعياً طويل الأمد ومن نوع ، ذلك بأن التعبير المفصل جزء أساسي وصعب من المحاولة الإبداعية . أما في العلوم فإن ما يتلو لحظة التبصر يبدو عملية تافهة انه مسألة تحقيق وصياغة ، وقد يكون هذا العمل طويلاً ومملاً ولكنه قد يكون سريعاً وروتينياً ففي حالة ( اينشتاين ) مثلاً كانت البديهيات التي صاغ فيها نظريته عن النسبية أمور صياغة فقط وذلك بعد أن تم الاكتشاف الأساسي .

لقد كانت المسألة مسألة صياغة متأخرة للموضوع ، مسألة كيفية كتابة الأمر بأحسن صيغة. إن البديهيات تعبر عن الأمور الأساسية بشكل مكثف . ومتى اكتشف الانسان مثل هذه البديهيات فإنه يسر بصياغتها . ولكن هذه الصياغة لا تنجم عن أي تقليب للبديهيات ( ويرتايمر عام ١٩٦١ ) "

اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 08-01-2023 15.42_1.jpg 
مشاهدات:	3 
الحجم:	43.9 كيلوبايت 
الهوية:	140693 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 08-01-2023 15.42 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	80.6 كيلوبايت 
الهوية:	140694 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 08-01-2023 15.43_1.jpg 
الحجم:	69.0 كيلوبايت 
الهوية:	140695 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 08-01-2023 15.43 (1)_1.jpg 
الحجم:	43.4 كيلوبايت 
الهوية:	140696

The insight of the world

Scientists have provided us with glimpses of the processes that lead them to reconstruct their ideas and come up with innovative ideas in their fields of specialization. (Kekule) tells us about his inspiring dream and explains to us that such a dream and the accompanying flashes do not emerge except after the world has spent weeks living during which the problem that preoccupies his mind and is still during the period of hatching and hatching. Thus, the athlete (J. Hadamard) He says :

When I was awakened by a sharp external noise, a solution to a problem that had been preoccupying me for a long time dawned on me. The dawn was sudden and without any thought on my part. The solution was so clear that I did not forget it, and it was so different from everything I had tried to think of before. (Hada Mared in 1952). "

Poincaré gives us a live report on how he tirelessly tried to solve the problem of Fuchsian Functions, saying: I used to sit at my desk for an hour or two trying many mixtures without reaching a conclusion. One evening, contrary to my habit, I drank heavy coffee and was unable to sleep, and hordes of thoughts arose in me, and I felt them contradict each other until pairs converged and formed stable mixtures. engineering groups. I only had to write the results, which only took a few hours."

Then he describes how inspiration came to him on the bus:
    At that time, I had left the city (Cannes), where I was staying, to make a geological excursion, under the auspices of the School of Minerals. The change caused by the trip made me forget my sports work. And when we got to Coutances, we got on a bus to go somewhere. And the moment I put my feet on the bus ladder, the idea came to me without there being anything apparent in my previous thinking that was prepared for its appearance. The idea was that the transformations I used to define Fuchsian functions were identical to those in non-Euclidean geometry. I did not check the idea, and I did not have time for it, because I had hardly entered the bus until I was immersed in a conversation that I had started before, that I was quite sure of the correctness of the idea. But I am with whom (Poincaré in 1913).

Raq The creative process in the arts is a long and arduous one. Achieving the original idea and embodying the inspiration requires a long-term creative effort of a kind, because detailed expression is an essential and difficult part of the creative endeavor. As for science, what follows the moment of insight seems to be a trivial process, it is a matter of investigation and formulation, and this work may be long and tedious, but it may be fast and routine. .

It was a matter of belated formulation of the subject, of how best to write the matter. The axioms express the basic issues intensively. And when a person discovers such axioms, he is pleased to formulate them. But this formulation does not result from any permutation of the axioms (Wertheimer 1961)"

تعليق

يعمل...
    X