من مصطلحات التصوير تنسيق Raw Image Mode وتنسيق ​​​​​​​JPEG Image Mode

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مصطلحات التصوير تنسيق Raw Image Mode وتنسيق ​​​​​​​JPEG Image Mode


    Raw Image Mode

    بعيدًا عن مصطلحات التصوير الفوتوغرافي الخاصة بطبيعة وقدرة الكاميرا ينتمي هذا المصطلح إلى أنواع تهيئة ملفات الصور التي يمكن للكاميرا التقاطها. وهذا النوع الأول هو الذي تقوم فيه الكاميرا بتخزين بيانات الصورة رأسًا من المستشعر ودون أي تعديل أو تدخل وهو ما يُنتج ملف صورة غير مضغوط قابل للتحرير الكلي.
    يتميز هذا النوع من الملفات بإمكانية تحريره بالكامل حيث أنه يشمل كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالصورة على كافة المستويات والإعدادات، ويعيبه فقط هو أن المساحة التخزينية التي تحتلها هذه الملفات أكبر من غيرها وهو ما يجعل من نقلها وتداولها صعبًا بعض الشيء.
    ما هو RAW و JPG ؟ ما الفرق بينهما؟ أيهما الأفضل في التصوير؟
    أتذكر المرة الأولى عندما كنت أتصفح خيارات الكاميرا الخاصة بي وأقرأ الدليل، عندما صادفت RAW تساءلت عما يفعله، ولماذا يجب أن أفكر في استخدامه.
    جميع الصور التي نقوم بالتقاطها بالهاتف وبالكاميرات العادية هي بتنسيق أو بصيغة JPEG (يُسمى أيضاً JPG) – إنه تنسيق الصورة الافتراضي، لذا فنحن نعرف جيداً ماذا تعني صور بتنسيق JPG.
    ولكن تنسيق RAW، أردت معرفة كيفية تأثيره على الصور لأنه كان مُصطلح جديد بالنسبة لي.
    حسناً، قمت بتغيير إعدادات الكاميرا الخاصة بي إلى RAW وحاولت التقاط صورة. أول شيء لاحظته، هو كبر حجم الصور بتنسيق RAW.
    بدت الصورة متشابهة تمامًا على شاشة LCD ومع ذلك استهلكت مساحة تخزين أكبر بثلاث مرات.
    أخذت بطاقة الذاكرة وأدخلتها في جهاز الكمبيوتر المحمول. بدت الصورة مشابهة تماماً للصور العادية التي ألتقطها عادة بتنسيق JPEG، قلت في نفسي “لا شيء فيها مُميز” ، ثم غيرت إعدادات الكاميرا مرة أخرى إلى JPEG.
    إذا كنت في موقف مشابه، فلا ترتكب خطأ التخلي عن RAW كما فعلت من قبل واستمر في القراءة. تحتاج حقًا إلى فهم جميع مزايا وعيوب كلا التنسيقين قبل اتخاذ هذا القرار المهم.
    صورة بتنسيق RAW هي عبارة عن ملف كبير غير مضغوط يحتوي على جميع بيانات وتفاصيل الصورة الملتقطة بدون أي تعديلات. بينما صورة بتنسيق JPG هي عبارة عن صورة مضغوطة تم تعديلها في الكاميرا عند التقاطها مباشرة.
    هذا باختصار الفرق بين RAW و JPG ، أكمل القراءة لمعرفة بالضبط ماهو RAW و JPG ، وما مميزات وعيوب كل من التنسيقين، وأيهما الأفضل بالنسبة لك.
    قبل أن أبدأ، لا تنس أن JPEG هي نفسها JPG لا فرق بينهما.
    == تنسيق بصيغة راو :
    ما هو RAW؟
    عندما يتم التقاط صورة في كاميرا رقمية، يتم تسجيلها كبيانات أولية. إذا تم ضبط تنسيق الكاميرا على JPEG، تتم معالجة هذه البيانات الأولية وضغطها قبل حفظها بتنسيق JPEG.
    إذا تم تعيين تنسيق الكاميرا على RAW، فلن يتم تطبيق أي معالجة، وبالتالي يخزن الملف المزيد من بيانات وتفاصيل المشهد الذي قمت بتصويره بالاضافة إلى المزيد من الدرجات اللونية.
    مع وجود المزيد من البيانات المخزنة في الملف، يمكنك تعديل صور RAW في أحد برامج التعديل بمرونة أكبر، بمعنى النتيجة التي ستحصل عليها عند تعديل صورة RAW، أفضل بكثير من النتيجة التي ستحصل عليها من تعديل صور JPG لأن الكاميرا قد قامت بتعديلها أولا.
    هذا يُشبه كثيراً الطبخ. يحتوي ملف RAW على المكونات اللازمة لإعداد وجبة معينة، ويمكنك إعدادها بالطريقة التي تريد.
    في حين أن JPEG هي تلك الوجبة المطبوخة سابقاً بسرعة وبمكونات أقل.
    باختصار ملف RAW هو ملف يحتوي على جميع المعلومات التي سجلها مستشعر الكاميرا أثناء التقاط الصورة. لا يوجد ضغط أو معالجة مُطبقة على الملف بواسطة الكاميرا.
    في المقابل، ملف JPEG هو ملف تم ضغطه بواسطة الكاميرا ، ولا يحتوي على جميع المعلومات المسجلة بواسطة المستشعر أثناء التقاط الصورة. بدلاً من ذلك، اختارت الكاميرا معلومات معينة لإضهارها في الصورة و معلومات أخرى لتجاهلها.
    === تنسيق بصيغة جي بي جي:

    JPEG Image Mode

    ثاني أنواع ملفات الصور التي تقوم الكاميرا بالتقاطها، ولإنتاج هذا الملف تقوم الكاميرا بإدخال تعديلاتها على الصورة داخليًا قبل حفظها. وتتميز هذه الملفات بصغر حجمها وإمكانية تداولها بسهولة عبر الإنترنت أو من خلال الوسائط المعتادة. ويعيبها أنها لا تقبل التعديل والتحرير الكامل الذي تتسم به ملفات RAW.

    ما هو JPG
    JPG هو تنسيق صورة يستخدم ضغطًا لتخزين الصور الرقمية وعرضها.
    بفضل كفاءته العالية في الضغط، يعد JPG تنسيق الصور الأكثر شيوعًا والأكثر اعتمادًا اليوم.
    تتم معالجة ملفات JPG مباشرة داخل الكاميرا. تختلف كيفية معالجتها بالضبط من نموذج إلى آخر.
    يتم ضبط درجة حرارة اللون والتعرض بناءً على إعدادات الكاميرا الخاصة بك عند التقاط الصورة، ستقوم الكاميرا أيضًا بمعالجة الصورة لإضافة اللون الأسود والتباين والسطوع وتقليل الضوضاء وزيادة الوضوح.
    صور بتنسيق JPG هي صور جاهزة، يُمكنك استخدامها فور التقاطها (مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي أو طباعتها أو غير ذلك).
يعمل...
X