يرسم 200 فنان لوحة عملاقة للشيخ زايد ..ضمن احتفالية بـ «يوم العلم» بطريقة مبتكرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يرسم 200 فنان لوحة عملاقة للشيخ زايد ..ضمن احتفالية بـ «يوم العلم» بطريقة مبتكرة

    • إيناس محيسن ــ أبوظبي
    ضمن احتفالية بـ «يوم العلم» بطريقة مبتكرة

    200 فنان يرسمون لوحة عملاقة للشيخ زايد
    التاريخ: 02 نوفمبر 2017
    احتفالاً بـ«يوم العلم»، كشف المركز التجاري العالمي في أبوظبي، صباح أمس، عن لوحة عملاقة تضم علم الإمارات وصورة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وصورة لجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي، بطول 27 متراً، وعرض ثلاثة أمتار، وهو ما يرشح اللوحة لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

    ونفذ اللوحة بفن الإيبرو التقليدي 30 فناناً من أساتذة هذا الفن، بينما شارك في وضع اللمسات الأخيرة عليها 200 فنان وفنانة من مختلف أنحاء العالم.

    وتزامن إطلاق الاحتفالية مع تنظيم المركز التجاري العالمي أبوظبي لفعاليات اليوم العالمي السادس لفن الإيبرو، التي تقام للمرة الأولى في العاصمة أبوظبي.

    اعتزاز
    48

    ساعة استغرقتها التحضيرات للوحة التي كُشف عنها أمس.

    27

    متراً طول اللوحة، بينما يصل عرضها إلى ثلاثة أمتار، ما يرشح اللوحة لدخول موسوعة «غينيس».

    نحتفل بيوم العلم بطريقة جديدة ومبتكرة، إذ استضفنا على مدى يومين 200 من أبرز فناني الإيبرو. ياسر المرزوقي
    وأكد مدير عام المركز التجاري العالمي، ياسر المرزوقي، حرص المركز على المشاركة في احتفالات الدولة بيوم العلم «الذي يحتفي فيه الجميع بالوحدة والولاء لإماراتنا الحبيبة وقيادتنا الحكيمة»، مضيفاً «رأينا أن نحتفل بيوم العلم بطريقة جديدة ومبتكرة، إذ استضفنا على مدى يومين 200 من أبرز فناني الإيبرو من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في الاحتفال، وتقديم عمل فني يعبر عن اعتزاز الجميع بدولة الإمارات، وفي الوقت نفسه يسهم هذا التجمّع في إتاحة فرصة واسعة لتبادل الأفكار الثقافات بين الحضور».

    وأشار المرزوقي إلى أن التحضيرات لرسم اللوحة العملاقة استغرقت ما يقرب من 48 ساعة، بينما وضعت اللمسات الأخيرة عليها أمام الجمهور في نحو ساعة، وتم بعدها رفع اللوحة داخل المركز ليشاهدها الجميع.

    وعبّر عن سعادته باستضافة اليوم العالمي السادس لفن الإيبرو، وهو ما يعكس حرص إدارة المول في المركز التجاري العالمي أبوظبي على تنظيم واستضافة فعاليات متنوعة، تحقق تفاعلاً مستمراً بين المركز ورواده من مختلف الجنسيات والأعمار، إلى جانب ما يقدمه لهم من تجربة تسوق ممتعة.

    من ناحيتها، أعربت فنانة الإيبرو المقيمة في أبوظبي، إسراء أولغون مصطفى، عن سعادتها بالمشاركة مع أكثر من 30 رساماً من العالم في رسم لوحة إيبرو عملاقة للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الوالد المؤسس، وجامع الشيخ زايد الكبير، وعلم الإمارات، تخليداً لتاريخ الإمارات العظيم، مشيرة إلى أن طول اللوحة وصل إلى 27 متراً، وعرضها ثلاثة أمتار.

    وأعربت عن اعتزازها باجتماع 200 فنان وفنانة من جميع أنحاء العالم في هذا الحدث الفريد من نوعه، للمشاركة فيه وعرض أعمالهم الفنية بالإيبرو، كجزء من الاحتفال الخاص بيوم العلم الإماراتي.

    رسم على الماء

    وأوضحت أولغون، التي تعد من أبرز فناني الإيبرو المقيمين في دولة الإمارات، أن اليوم العالمي السادس لفن الإيبرو، الذي ينظمه المركز التجاري العالمي أبوظبي بالشراكة معها، سلط على مدى يومين الضوء على أحد أقدم الفنون العثمانية، التي استخدمت في قديماً للرسم والتلوين.

    وأضافت: «يعد فن الإيبرو من أبرز فنون الحضارة الإسلامية، ويعتمد هذا الفن العريق على الرسم على الماء بألوان معينة خاصة، وتشكيلها على سطح الماء في رسومات، ومن ثم أخذ الرسم على ورق خاص سميك قادر على امتصاص الماء. وتم استخدام فن الإيبرو قديماً، وكان يُستخدم لتزيين وتلوين الحروف والملازم والخط العربي، كما يعد فن الإيبرو من الفنون التقليدية التي ذاع صيتها منذ عصور قديمة، وتم انتقالها من جيل إلى جيل. ونشأ فن الإيبرو في آسيا الوسطى، لينتشر بعدها عبر طريق الحرير ليصبح واحداً من أقدم الفنون العثمانية الورقية»، لافتة إلى أن فعاليات الاحتفال تضمنت مجموعة من ورش العمل الإبداعية، وجلسات تعليم الرسم بالإيبرو للزوار من مختلف الأعمار.

    وشهد افتتاح اليوم العالمي السادس لفن الإيبرو، أمس، كل من مدير إدارة الفعاليات الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المعرفة، ياسر القرقاوي، ومدير عام المركز التجاري العالمي أبوظبي، ياسر المرزوقي، والسفير التركي لدى الدولة جان ديزدار، ورئيس اليوم العالمي لفن الإيبرو أتيلا جان.
يعمل...
X