رضوان (علي) Ibn Rudwan (Ali-) عالم موسوعي حكيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رضوان (علي) Ibn Rudwan (Ali-) عالم موسوعي حكيم

    رضوان (علي)

    Ibn Rudwan (Ali-) - Ibn Rudwan (Ali-)

    ابن رضوان (علي -)
    (388-460هـ/998-1067م)

    علي بن رضوان بن علي بن علي بن جعفر. عالم موسوعي، حكيم برز في الطب والرياضيات، والفلك والضوء، والفلسفة. ولد بالجيزة من ضواحي القاهرة، لأب فقير فران.
    نشأ ابن رضوان بالقاهرة، وأخذ علم الطب في مجالس أطبائها ولما يتجاوز من العمر الخامسة عشرة، وقد مارس التنجيم والتدريس كي يكسب معاشه وتوفير ما يلزمه لاستكمال دراسته للطب والفلسفة التي أُغرم بها.
    دخل في خدمة الحاكم بأمر الله الفاطمي إذ كان معاصراً له ولابن الهيثم وجرت بينهما مراسلات علمية. اشتهر ابن رضوان بلسان لاذع ناقد لم يسلم منه سواء من عاصره من الأطباء، أو سبقه.
    ترأس أطباء مصر، وأضفى على قَسَم الأطباء الذي وضعه أبقراط طابعاً عربياً إسلامياً، كما وضع قواعد أخلاقية مثالية يجب أن يتحلى بها كل من يزاول الطب منها: أن يكون الطبيب ذكياً نظيف اليد واللسان، كتوماً لأسرار المرضى، عفيفاً في نظره وخاصة في معالجة النساء، موثوقاً مبتعداً عن إعطائهن ما يسبب إسقاط الأجنة وألا يصف أي دواء لأي مريض إلا بعد الروية والتفكير والدراسة.
    كان ابن رضوان غزير الإنتاج والتأليف، ويروى أن كتبه قد تجاوزت المئة مؤلف ورسالة، فُقِد معظمها، وما بقي منها في الطب والأدوية (63) مؤلفاً من أشهرها:
    ـ مقالة في أدوار الحميات. تفسير ناموس الطب لأبقراط. مذهب أبقراط في تعليم الطب. تفسير وصية أبقراط المعروفة بتركيب الطب. كتاب «الأصول في الطب». رسالة في علاج الجُذام. كتاب «دفع مضار الأبدان بأرض مصر»، يتحدث فيه عن تأثير المناخ والبيئة والهواء والمسكن على صحة الإنسان وعن الأمراض المستوطنة بمصر والوافدة عليها وانتشارها بوساطة الماء مثل (الكوليرا) من جراء رمي الجثث في النيل في أثناء الحروب التي كانت تجري في السودان مثلاً. ومن مؤلفاته أيضاً كتاب «فيما ينبغي أن يكون في حانوت الطبيب». مقالة في شرف الطب أو أدب الطبيب وسلوكيته. كتاب في «الأدوية المفردة على حروف المعجم».
    وله مؤلفات في الفلك والضوء والفلسفة منها:
    كتاب «مسائل جرت بينه وبين ابن الهيثم في المجرة والمكان». كتاب «أشعة الضوء» نسخته الأصلية العربية مفقودة، والمترجمة إلى اللاتينية لا تزال موجودة. رسالة في الكون والفساد. رسالة بقاء النفس بعد الموت. مقالة في فضيلة الفلسفة. مقالة في توحيد الفلاسفة وعيادتهم. كتاب «القضاء بالنجوم على الحوادث» أو شرح أو تفسير المقالات الأوربية لبطلميوس القلوذي في فاتحته (قصدنا أن نشرح أقاويل بطلميوس في صناعة القضاء بالنجوم على الحوادث...).
    زهير حميدان
يعمل...
X