كيف يمكن للأبراص أن تسير بشكل عمودي على الجدران؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف يمكن للأبراص أن تسير بشكل عمودي على الجدران؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	4647122022_6edd180f62_b-384x253.jpg 
مشاهدات:	3 
الحجم:	9.3 كيلوبايت 
الهوية:	97616



    الأبراص كائناتٌ موهوبةٌ ، فهي لا تقوم بتجديد ذيولها فقط بل تستطيع أن تسير على الجدران و الزجاج بشكل عموديٍ و ذلك باستخدام قوة ميكانيكيّة كميّة تُعرف بقوة “فان دير فالس van der Waals”.

    كلُّنا نعلم أنّ الجسميات المشحونة بشحناتٍ سلبيةٍ و إيجابيةٍ تنجذب إلى بعضها ، لكن قوة فان دير فالس هي تجاذبٌ بين جزيئين يحملان شحنتين معتدلتين.





    و هذا التجاذب لا يمكن أن يفسر بطريقة التجاذب العادية بين الشحنة السالبة و الموجبة ،و في حالة الأبراص فالأمرُ عبارةٌ تجاذب ميكانيكي كمّي يُطبق بين بُنى تشبه الشُعيرات الصغيرة موجودةٌ على أقدام الأبراص و سطح ما (الجدار أو الزجاج في الحالة التي يدور الحديث عنها هنا).





    يوضّح لنا Andrea Morello الأستاذ في كلية الهندسة في جامعة New South Wales الأمر :” في الحقيقة الإلكترونات لا تدور حول النواة بالطريقة التي يدور فيها القمر حول الأرض.





    دوران الإلكترونات هو عبارة عن غمامة إلكترونية حول النواة يكون فيها احتمال وجود الإلكترون أكثر و هذا الاحتمال يتأرجح و يتغير مع الزمن و هذا يجعل الشحنة في مناطق مختلفة في بعض الذّرات تختلف و تتغير.

    و هو ما يؤدي لأن تسلك بعض الذرات سلوكَ جسيمات ثنائية القطب متخالفة الشحنة متواجدة على مسافة معينة من بعضها و يولّد قوة تجاذب فيما بينها.





    هذه القوة لدى الأبراص قوية بما يكفي لجعلها تمشي على الجدران.
يعمل...
X