البعد البؤري

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البعد البؤري

    مفهوم البعد البؤري يُعرف البعد البؤري أو المسافة البؤرية (بالإنجليزية: Focal length) بأنها المسافة بين المركز البصري للعدسة (أو قطب المرآة) ونقطة تجمّع الأشعة المنكسرة (أو المنعكسة) أو امتدادتها على المحور الرئيسي (البؤرة)، وهو يختلف من عدسة إلى عدسة أخرى ومن مرآة إلى مرآة أخرى.
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	-----8824.jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	27.0 كيلوبايت 
الهوية:	97440 ​​​​​​
    يجدر بالذكر هنا أن هناك نوعين للعدسات هما: العدسات المحدبة (بالإنجليزية: Convex lens)، والعدسات المقعرة (بالإنجليزية: Concave lens)؛ إذ تكون العدسات المحدبة أكثر سمكًا في الوسط منها على الحواف، وتتسبب في تجميع أشعة الضوء في نقطة معينة، أما العدسات المقعرة فتكون سميكةً عند الحواف ورقيقة من الوسط، وتتسبب في تشتيت أشعة الضوء.


    ولكل عدسة في الحقيقة بعدان بوريان يقعان على نفس البعد منها، وباتجاهين مختلفين، إذ يكون البعد البؤري موجباً دائماً للعدسات المحدبة، وسالباً دائماً للعدسات المقعرة.

    قانون حساب البعد البؤري
    يمكن استخدام القانون الرياضي أدناه لمعرفة المسافة بين العدسة والجسم، والتي يرمز لها بالرمز (x)، ومعرفة المسافة أيضاً بين العدسة والخيال المتكوّن، والتي يُرمز لها بالرمز (v)، وتنص صيغة القانون على أنّ مقلوب المسافة بين الجسم والعدسة (x) يساوي عند إضافته إلى مقلوب المسافة بين العدسة والخيال (v) مقلوب البعد البؤري، وهو ما يمكن التعبير عنه رياضيا:
    ​​​​​١/v +١/x= ١/f
يعمل...
X