الإمارات تحتفي بالمسرح بمبادرات الدعم والمهرجانات المبتكرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإمارات تحتفي بالمسرح بمبادرات الدعم والمهرجانات المبتكرة

    الإمارات تحتفي بالمسرح بمبادرات الدعم والمهرجانات المبتكرة


    مبادرة "أبدع مسرح" ساهمت في دعم الفرق المسرحية بينما يقدم مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي دورة جديدة.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    حركية في الإنتاج المسرحي الإماراتي

    أبوظبي - أعلنت وزارة الثقافة والشباب الإماراتية عن تلقي مبادرة "أبدع مسرح"، التي أطلقتها مؤخرا، 21 طلبا من 13 فرقة مسرحية محلية للاستفادة من المنح التي تقدمها ضمن مسارات "الجولات المسرحية المحلية” و"تعزيز القدرات والمهارات" و"منح العروض المسرحية الخارجية".

    وتلقّى مسار منح الجولات الخاصة بالعروض المسرحية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، والمعني بدعم جولات العروض المسرحية المنتجة حديثا (التي لم يمض عليها أكثر من عامين)، بتنظيم من جمعيات النفع العام أو الفرق المسرحية المسجلة في الدولة 11 طلبا وتحصلت خمسة منها على دعم ماليّ بقيمة 240 ألف درهم.

    وفي تصريح لها قالت وزيرة الثقافة الإماراتية نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب “حرصنا على أن تواكب المبادرة تطلعات وطموحات المسرحيين المحليين وترتقي بوتيرة الإبداع الذي يقدمونه، وأن نتابع من خلالها مختلف احتياجات العاملين في هذا القطاع، ونوفّر لهم البيئة الداعمة والتي تضمن استمرارية العمل الإبداعي، ما يحقق رؤيتنا وغايتنا في دعم إنتاجات المسرح المحلي وتوفير السبل التي تحقق لها انتشارا وحضورا واسعا على الصعيدين المحلي والإقليمي".


    نورة بنت محمد الكعبي: المسرح ركيزة أساسية في مسيرة العمل الثقافي والإبداعي والأدائي، لهذا نوليه الاهتمام الكبير


    وتابعت "المسرح ركيزة أساسية في مسيرة العمل الثقافي والإبداعي والأدائي بصفة عامة، لهذا نوليه الاهتمام الكبير وقد لمسنا من خلال الطلبات التي تلقتها المبادرة حجم المتابعة والحرص الذي تبديه مختلف الجهات العاملة في هذا القطاع للاستفادة مما تقدمه من خيارات، ونتطلع لمواصلة تقديم الدعم بما يخدم تعزيز وتطوير واقع العمل المسرحي والارتقاء به نحو آفاق أكثر تطورا بما يساهم في دعم المبدعين وانتشارهم والتعريف بالإبداع الإماراتي في هذا المجال محليا ودوليا".

    ووضعت الوزارة معايير خاصة لاختيار الأعمال المقدمة، إذ تقدّم المنح للمشاركة في العروض المسرحية الخارجية بناء على مدى جدارة وجدوى العمل الفني "أصالة العمل، رؤية المخرج، قوة النص، والحرفية والمهنية في تقديم الطلب إلى جانب سمعة المهرجان الذي تسعى الفرقة للمشاركة فيه، وغيرها، فيما تقدّم منح جولة العروض المحلية بناء على مدى جدوى وجدارة العمل الفني، وقوة النص، ومدى التفاعل مع الجمهور في العروض السابقة، ومكان الجولة في مناطق بعيدة أو نائية".

    وتهدف المبادرة التي أطلقتها الوزارة مؤخرا في إطار مظلة مبادرات "أبدع" إلى إثراء القطاعين الثقافي والإبداعي، والارتقاء بمكانة المسرح وأهميته باعتباره إحدى ركائز القطاع الفنّي، والنهوض بالحركة المسرحية في الدولة من خلال توفير الدعم المالي واللوجستي، وإيجاد بيئة داعمة لاستقطاب المزيد من المواهب والكفاءات وتمكينهم من المساهمة بشكل فاعل في تعزيز الاقتصاد الوطني.

    وتأكيدا على حركية النشاط المسرحي في الإمارات وانفتاحه على التراث وعلى المسارح العربية الأخرى تنطلق يوم التاسع من ديسمبر الحالي فعاليات النسخة السادسة من "مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي" بمشاركة خمسة عروض مسرحيَّة من الإمارات ومصر والمغرب وسوريا وموريتانيا بحضور العشرات من الفنانين المسرحيين من معظم الأقطار العربيَّة.

    وتستلهم عروض المهرجان البيئة الصحراويَّة وتمزج بين الحلول المسرحيَّة الجديدة وفنون الأداء والحكي التقليديَّة التي ابتكرتها المجتمعات البدويَّة، وقد جرى إعداد موقع المهرجان الهادف إلى إبراز وتعزيز جماليات الفرجة العربيَّة في مساحة واسعة بمنطقة الكهيف بحيث يحاكي في هيئته العامة قرية صحراويَّة وتقدم العروض المشاركة ويشاهدها الجمهور في حيز تحيطه الكثبان والوديان والخيام تم تجهيزه بكافة المستلزمات الصوتيَّة والضوئيَّة.

    ◙ عروض المهرجان تمزج بين الحلول المسرحيَّة الجديدة وفنون الأداء والحكي التقليديَّة التي ابتكرتها المجتمعات البدويَّة

    ويشاهد الجمهور في ليلة افتتاح المهرجان العرض الإماراتي “سلوم العرب” من تأليف سلطان النيادي وإخراج محمد العامري وإنتاج فرقة مسرح الشارقة الوطني بمشاركة نخبة من أبرز فناني المسرح في الدولة.

    وفي اليوم الثاني تعرض مسرحيَّة "السامر" من إعداد وإخراج الفنان المصري ناصر عبدالمنعم وتقدمها فرقة ناس النهر أما في الليلة الثالثة فسيكون الجمهور مع العرض السوري "رثاء" الذي تقدمه فرقة مختبر فنون الأداء وهو من تأليف وإخراج سامر عمران وفي اليوم الرابع يقدم العرض المغربي "الخيمة" لفرقة أنفاس المغربيَّة وهو من تأليف عالي مسدور وإخراج أمين ناسور.

    ويختتم برنامج عروض المهرجان في الثالث عشر من ديسمبر الجاري بالمسرحيَّة الموريتانيَّة "منت البار" من إعداد وإخراج سلي سليم أشرف على إعدادها الفنان التونسي حافظ خليفة وتجسدها فرقة جمعيَّة إيحاء للفنون الركحيَّة في نواكشوط.

    وينظم المهرجان بالتزامن مع العروض المسرحية مسامرات نقديَّة يوميَّة تسلط الضوء على الجوانب الفنيَّة للعروض المشاركة وتناقش موضوعاتها وتقنياتها كما يشمل البرنامج المصاحب لليالي المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات لتبادل المعارف والرؤى ومد جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف حيث تنظم مسامرة فكريَّة تحت عنوان "المسرح الصحراوي وتأصيل الفرجة العربيَّة"، وإلى جانب المعارض والمسابقات التي تحتفي بالبيئات البدويَّة يتزين فضاء المهرجان بحفلات عشاء وعروض أدائيَّة يوميَّة تعكس ثراء وتنوع الموروثات الشعبيَّة للبلدان المشاركة في هذه الدورة.


    عروض تستلهم البيئة الصحراويَّة



يعمل...
X