كتب الفنان حازم يحيى المعاضيدي..عن المصور العراقي - الهاوي والمحترف

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الفنان حازم يحيى المعاضيدي..عن المصور العراقي - الهاوي والمحترف


    Hazim Yahya (حازم يحيى المعاضيدي)


    المصور العراقي - الهاوي والمحترف
    بلاشك هناك المنغصات والمعوقات الجمة التي تصادف المصور العراقي عندما يهيء نفسه لالتقاط صور لمواضيع كان قد هيئه نفسه لها من مزاجية نفسية ومعدات تصوير باختلاف انواعها ...
    كان الله في عونه عندما يبادر باظهار كامرته للبدء بالعمل بعد ان يقرر اقتناص الصورة المرغوبة—ولكن تعتبر العملية
    مخلة بالآداب العامة او عمل فيه شروع بارتكاب جريمة ما – من قبل كثير من المواطنين اللذين يستهجنون المصور او كثير من منتسبي الشرطة المحلية او رجال امنيين يبادرون بكلمة ممنوع دون معرفتهم هم ما هي وجهة المنع ولماذا وكثيرا ما تصل حالة ألاحتكاك من أخذ الكامرة بعنف من يد المصور واحيانّاَ ما يؤدي الى تلف الكامرة ناهيك عن الفرصة التي بنيت عليها الحصول على لقطة فنية او صحفية كان المصور قد بذل جهده في الخروج بألأبداع الفوتوغرافي الذي تأمله . مما قد تضيع الفرصة للقطة المطلوبة – والاكثر غرابة انك تتهم بالقيام بالتصوير في منطقة محظورة امنيا وهي ليست الا عبارة عن سوق شعبي قديم او زقاق قد تآكلت جدرانه او فسحة من فضاء فيها بعض الزهور ( ان وجدت ) والى هنا والقضية سهلة حيث ربما تصل الحالة الى الاعتداء على المصور واتلاف كامرته !!!!!
    الوجه الآخر للمصور الأجنبي( الذي طبعا خارج الحدود للمدينة الفاضلة ) يبدع كل الابداع في الحصول على مبتغاه من الفعالية التي جاء من اجلها .... وتجد الناس منشرحين متفاخرين لهذا المصور الذي هو بالتاكيد فنان والفنان عندهم من الصنوف الاجتماعية المتقدمة – يفسحون له المجال الكبير للتحرك بابداع وتميز- وعندما يريد المصور الفنان بالخروج بعمل كامل كما خطط له يجد كل الاجواء مهيئة - والتعاون حتى تصل الدرجة بالموافقة الشخصية من قبل الاشخاص الذين هم في حالات ( عاطفية ) مثلا لتصويرهم وبدون اي اعتراض او تدخل من الآخرين اضافة والمسؤلين الكبار الخ من الممنوعات عندنا ...
    كيف يبدع المصور العراقي مع الكثير من المعوقات التي ذكرت والتي لم تذكر والتي تكون بعض الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني الفنية والتي لها علاقة مباشرة في دعم الفنانين وحسب المحسوبية والعلاقات الشخصية .
    هنا يقع على عاتق الجمعية العراقية للتصوير المركز العام وفروعها .. ان تتحمل مسؤولية تزويد المصور الذي يجتاز ثقة الجمعية لمعايير وثوابت في المعلومات عنه تؤهله للحصول على هوية خاصة في التصوير الفوتوغرافي صادرة بموافقة وزارة الداخلية و محمية من قبلها معترف بها لدى الدوائر الرسمية هي نوع من الحماية ألأمنية للمصور من المضايقات والمنع او أحيانا ألأعتداء .


    Hazim Yahya
يعمل...
X