وليم بِت William Pitt سياسي ورجل دولة بريطاني.طليعة الصياح

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وليم بِت William Pitt سياسي ورجل دولة بريطاني.طليعة الصياح

    بت (وليم)

    Pitt (William-) - Pitt (William-)

    بِت (وليم ـ)
    (1759 ـ 1806)

    وليم بِت William Pitt سياسي ورجل دولة بريطاني، اشتهر باسم «بِت الأصغر» تمييزاً له من والده وليم بِت كونت تشاثام (1708 1778) Chatham الذي كان من كبار رجال الدولة في إنكلترة وتولى وزارة الخارجية إبان حرب السنوات السبع (1756-1763)، وكان له أثر كبير في إرساء أركان الامبراطورية البريطانية ومزاحمة فرنسة في مستعمراتها في الهند وأمريكة الشمالية.
    ولد بِت الابن في مدينة هايس Hayes في مقاطعة كنت Kent وتلقى علومه الأولى على يد معلم خاص في منزل والديه.
    دخل سلك المحاماة في العشرين من عمره، وكان واسع الاطلاع على المؤلفات اللاتينية واليونانية، واشتهر بالحكمة وقوة الحجة وطلاقة اللسان. صار نائباً مستقلاً في البرلمان عام 1781، وهاجم بشدة الحرب الأمريكية. شغل عدة مناصب سياسية وحكومية، كان منها رئاسة حزب الأحرار (الويغ Whig) ووزارة المالية في حكومة شلبرن (1782-1783) Shelburn ثم رئاسة الوزارة خلال المدة بين 1783-1801 و1804-1806 سعى خلالهما إلى إعادة بناء الدولة سياسياً واقتصادياً، فاستعمرت بريطانية في عهده جزيرة سيلان (سري لانكه) وجزءاً من جزر الملوك (إندونسية) ومنطقة الكاب (جنوبي إفريقية) وضمت إيرلندة إليها، وألغت المجلس الخاص بالإيرلنديين، وجعلت البلاد مملكة واحدة عاصمتها لندن، وعقدت معاهدة تجارية مع فرنسة سنة 1786 وأعادت تنظيم مستعمراتها في الهند.
    اشتهر بِت بعدائه الشديد لنابليون بونابرت وحروبه التوسعية، وحارب أفكار الثورة الفرنسية التي تسربت إلى بريطانية، وعقد معاهدات مع عدد من الدول الأوربية لمواجهة فرنسة، وتكللت مساعيه بنجاح كان سبباً في تعزيز الصلاحيات المطلقة لرئيس الوزراء في بريطانية.

    طليعة الصياح
يعمل...
X