"جائزة راثبون فوليو": استيعاب ثلاث قارات في نسخة 2023

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "جائزة راثبون فوليو": استيعاب ثلاث قارات في نسخة 2023



    "جائزة راثبون فوليو": استيعاب ثلاث قارات في نسخة 2023
    سناء عبد العزيز 8 فبراير 2023
    تغطيات
    ملصق الإعلان عن القائمة القصيرة للجائزة (عن صفحة الجائزة)
    شارك هذا المقال
    حجم الخط



    منذ انطلاقها عام 2013، جرت عدة تحديثات على جائزة "راثبون فوليو" (وتعتبر أول جائزة رئيسية للكتب المكتوبة باللغة الإنكليزية ويشارك فيها كتّاب من شتى أرجاء العالم) إذ لم تكتفِ بما اكتسبته من تفرد بكونها أول جائزة تفتح أبوابها للكتاب من جميع أنحاء العالم بدون أدنى اعتبار لبلد المؤلف، بل طمح القائمون عليها إلى توسيع الدائرة في عام 2017، تحت رعاية شركة راثبون الرائدة في إدارة الاستثمار، لتستوعب كافة الأشكال الأدبية ضمن اختصاصها. وفي هذا العام تفاجئنا لجنة تحكيمها المؤلفة من الروائية البريطانية إيلا سميث (رئيسة اللجنة) والشاعرة الأسكتلندية جاكي كاي والكاتب المتعدّد جاي جوناراتني، بقوائمها القصيرة في نسختها المحدثة كبداية مبشرة لعقد جديد، وقد تضمنت 15 عنوانًا موزعة بالتساوي بين الرواية والشعر والكتب الواقعية، ويحصل الفائز في كل فئة على مبلغ 2000 جنيه استرليني، ليدخل التنافس مجددًا مع الفائزين الآخرين على ما قيمته 30 ألف جنيه إسترليني إضافية، وهذا هو جديد "راثبون فوليو" في 2023. تقول عنها سميث: "جائزة لا مثيل لها من حيث اختيار الكتب على وجه التحديد من بين قائمة طويلة يرشحها الكتاب وحدهم". وتأمل لجنة التحكيم سالفة الذكر في أن تلفت العناوين المرشحة هذا العام القراء والكتاب الآخرين بقدر ما أثارت حماسهم.

    صمتك لن يحميك

    تضمنت قائمة فوليو القصيرة في مجال الشعر أربعة دواوين سبق أن أدرجتهم جائزة تي إس إليوت في قائمتها الطويلة، وهي "هادئ/ Quiet" للشاعرة فيكتوريا أدوكوي بولي، و"سريع الزوال/ Ephemeron" لفيونا بنسون، و"أرض إنكلترا الخضراء/ England’s Green" لظفار كونيال، و"المانورالية/ Manorism" ليومي سود، علاوة على ديوان خامس صدر عن دار نشر صغيرة للشاعرة صفية كاماريا كينشاسا من بربادوس بعنوان "قصب وذرة وأخدود / Cane, Corn & Gully"، وصفه الناشر بأنه "مجموعة من الأنساب والسير الذاتية تدمج الرقص بالشعر مستفيدة من الإيقاع في تحليل الحركة من رقصات الكاريبي إلى الحركات التي تتم في الطقوس اليومية". هكذا تمكنت كينشاسا من الاستعانة بالزخارف بهدف رسم خرائط لقصائد تستجوب شروط البقاء والاستغلال الجنسي والعرق والطبقة وتوظيف كل هذا في خطاب فريد حول العنف الذي يلحق بجسد الأنثى الملونة في الهند الغربية والطريقة التي يقترحها عليها للتعامل مع محيطها فضلًا عن انتقال تلك الأزمة من جيل إلى جيل، وكأنا حيال بشرية فقدت بصيرتها.

    وبينما تعمل قصائد كينشاسا على تبرير الأعمال المتمردة للمرأة السوداء قديمًا وحديثًا في ظل هياكل قمعية، تفتتح بولي ديوانها الأول "هادئ" بهذه الكلمات المثيرة للجدل "اهدأ. صه... لا تحدث ضجة. لا تزعج السلطات." ومن خلال صيغ الأمر والنهي تستكشف الدلالات الواسعة لمفردة هادئ، التي لا تعني مجرد الصمت بل تحمل في طياتها معاني المسالمة، البطء في الغضب، الرضى واللطف والخجل والتهذيب وتمتد أطيافها لتشمل العبوس والتجهم، فكيف تسهم تلك الدلالات في إنتاج أشكال من المجتمع والمقاومة والحب من منظور شخصي وعدسة سياسية واجتماعية وعرقية وفنية وجندرية أيضًا؟ تقول برناردين إيفارستو: "قصائد بولي المذهلة تجذبك بتنوعها اللطيف ورؤيتها وبراعتها؛ إنها تجسد السياسي من خلال الشخصي"، ولكنه ليس شخصيا تمامًا فهناك في أعماق كل امرأة ملونة، كما يظهر في الديوان، كون متشابك ومترامي الأطراف، وعلينا أن نأخذه بعين الاعتبار.
    تضمنت القائمة القصيرة 15 عنوانًا موزعة بالتساوي بين الرواية والشعر والكتب الواقعية، ويحصل الفائز في كل فئة على مبلغ 2000 جنيه استرليني، ليدخل التنافس مجددًا مع الفائزين الآخرين على ما قيمته 30 ألف جنيه إسترليني إضافية
    لكن العدالة لا تعصب عينيها بإحكام

    ينضم يومي سود في ديوانه الأول "المانورالية" إلى جوقة الأصوات المتمردة الذين يتشاركون المصير نفسه بسبب دكنة الجلد وهم يدركون تمام الإدراك عدم مساواتهم في الحقوق مع ذوي البشرة ناصعة البياض، مفندًا مظاهر كيل السلطة بمكيالين لمواطني البلد الواحد ما يجعله يتساءل بغضب: ما الذي يعنيه أن يجد المرء نفسه مضطرًا إلى "تبديل الشفرة"، وتكييف الكلام والعادات مع سياقات ثقافية شديدة الاختلاف؟ من هم المسموح لهم بتجاوز أصولهم ومن الذين لا يسمح لهم؟ وماذا ندين لبعضنا البعض؟ بل بالأحرى، بماذا ندين لأنفسنا؟

    أزمة الأوروبي داكن البشرة، سواء كان من أصول آسيوية أو أفريقية، تظهر أيضًا في "أرض إنكلترا الخضراء"، الديوان الثاني لكونيال عبر دعوة الشاعر لفحص إنكلترا عن طريق اللغة والمكان، ومدى تأثير اللغة الهجينة لوالديه من كشمير على طفولته واختياره لمفرداته وسرده المؤثر الذي لا يكف عن البحث عن نقطة وسط مستحيلة بين عالمين؛ النقطة التي يتم فيها موازنة الجغرافيا العاطفية لهذه المجموعة المقسمة إلى قسمين متساويين تقريبًا: "داخل" و"خارج". يصف النقد كونيال بالخبير في تفكيك الأشياء، ويمتدح براعته في منح الأجزاء الهاربة من المفردات قدرا من الصوت واللون وإعادة تجميعها معًا حتى يتسنى لنا رؤيتها في ضوء مغاير.

    على نحو أكثر ضراوة، تتدافع قصائد "سريع الزوال" لبنسون في محاولة لرصد الأحداث العابرة قصيرة الأجل عبر الديوان المقسم إلى أربعة أقسام، سواء كانت الحياة القصيرة والملحة كما في القسم الأول، "أغاني حب الحشرات"، والتغييرات المؤلمة الجسدية والعاطفية في فترة المراهقة، أو تحولات الأبوة والأمومة في مراحل مختلفة من الحياة. تستدعي بنسون أيضًا أسطورة البطل ثيسيوس الذي قتل المينتور في قصة باسيفاي لتخلعها على أشخاص عاديين، اضطروا إلى خوض غمار المعركة جراء وقوعهم في دائرة غير عادية من العنف والسلطة وإساءة استخدام السلطة. في الوسط تكمن باسيفاي تنادي على ابنها المسخ المقتول: "أخذوه بعيدًا عني/ وقتلوه في الظلام، منذ سنوات بعيدة".
    كتب القائمة القصيرة للجائزة
    الرواية في أرض السحر والخيال

    من السهل إدراج العناوين الواردة في مجال الرواية تحت موضوعين رئيسيين؛ طغيان البشر ومدى بطش الطبيعة، لكن الصعب حقًا في الركون إلى مثل هذا النوع من السهولة هو ذلك التنوع المذهل للتجربة الإنسانية حيال كل منهما. في رواية نوفيوليت بولاوايو "المجد/ Glory" التي ترشحت لعدة جوائز مرموقة، تجري الحكاية على ألسنة حيوانات عاشت في سعادة في أرضٍ وفيرة الخيرات، إلى أن وصل المستعمرون وتحولت الحياة الرغدة إلى بؤس مقيم، لكننا نتفاجأ معها بالإمكانات اللامحدودة لهؤلاء المجبرين على البقاء بين شقي الرحى، فما إن تلوح بوادر الأمل مع تولي زعيم جديد تسترد الروح عافيتها ولا تتوقد جذوتها إلا حين ينكشف الوجه الحقيقي للزعيم ويبدو الأمل على وشك التبدد فإذا بالثورة تتفجر كما البركان لتتعرف الجموع على قوتها الفعلية، تاركة رسالة ملحة لكل من أثقلته الخطوب، مفادها أن الإذعان لأي لون من ألوان الاستبداد هو خطيئتنا الأصلية.

    بوسعنا الحصول على مزيد من الإيضاح عند ميشيل دي كريتسر في روايتها "وحوش مخيفة/ Scary Monsters"، حيث تُفصّل المفهوم المجمل للاستبداد على شكل ثلاثة وحوش تتربص بنا عبر رحلتنا الأرضية، وهي العنصرية وكراهية النساء والتفرقة العمرية. ولا غرابة في اختصارها المقلق للزمن إلى ماض ومستقبل، باعتبار الحاضر المنفلت لصالح كليهما يتعذر الإمساك به. وتتألف رواية دي كريتسر من روايتين يجمع بينهما راو واحد: مهاجرة من جنوب آسيا إلى أستراليا تحاول أن تصبح امرأة جريئة وذكية مثل سيمون دي بوفوار لكن صدمة الهجرة تقلب حياتها رأسا على عقب كما تقلب أحداث الرواية بدورها... تقول لي لي، بطلة الرواية: "عندما هاجرت أسرتي شعرت وكأننا وقفنا على رؤوسنا".

    يوصف كتاب "لون نقي/ Pure Color" بعبارات مغرية من مثل "مجرة متفجرة في شكل رواية"، "الكتاب المقدس المعاصر"، "أطلس المشاعر"، "ملحمة متغيرة الشكل"، "مسودة أولى عن الخلق"، "دليل مضحك للأشياء العظيمة (والرهيبة) في الحياة"، كما يطلق على مؤلفته شيلا هيتي "فيلسوفة الزمن الحديث" التي بلورت في سردها ما يمكن أن يحمله كتاب بين دفتيه، حد أن صرحت سالي روني، الروائية ذائعة الصيت، بأن هيتي أثارت شهيتها جدًا للكتابة.

    في هذه المسودة الأولى للعالم، تترك امرأة تدعى ميرا بيتها بغرض الدراسة. وعندما يموت والدها تنتقل روحه إليها وينتقل السرد إلى أرض الواقعية السحرية جنبا إلى جنب مع الصرامة والدقة العلمية، حيث يندمج الأب وابنته في ورقة شجرة. لكن التمثيل الضوئي يصيبهما بالملل، ويغدو البقاء على قيد الحياة مشكلة لا يمكن حلها، حتى بالنسبة لورقة.
    من السهل إدراج العناوين الواردة في مجال الرواية تحت موضوعين رئيسيين: طغيان البشر ومدى بطش الطبيعة
    خلف الأبواب المغلقة

    تحكي "الطوارئ/ Emergency" لديزي هيلديارد قصة طفولة امرأة في التسعينيات كانت تعيش في ريف يوركشاير، بيد أنها الآن تجلس عالقة بمفردها في منزلها تحت سطوة كوفيد 19 الذي نسيناه بمجرد رفع الحظر، كمن يتخلص من ذكرى أليمة بمحوها. وصفتها سارة موس في صحيفة "الغارديان" بأنها من الروايات الناجحة بسبب "الصوت البارع والمتفرد للراوي، والتطريز الدقيق لجملها وفقراتها، وملاحظاتها الشاعرية عن العالم الطبيعي وإصرارها على عدم التمييز بين البشر والبيئات".

    في "لوسي على البحر/ Lucy by the Sea" يظهر كوفيد 19 كمحور لحكاية المرأة الذي أجبرها الخوف من الوباء على الاحتماء ببلدة صغيرة في ولاية ماين نزولًا عند رغبة طليقها. ومن خلال نثرها الشفاف، تحول إليزابيث ستراوت عينيها الثاقبتين بشكل رائع إلى ما يعتمل في القلب ولا يمكن محوه خلال الوطأة الأولى للاختباء في منزل صغير يقع في مواجهة البحر المتقلب المزاج.

    أخيرًا، تضم فئة الكتب الواقعية، "الركاب/ The Passengers" لويل أشون، الممتد سرده من الفترة بين أكتوبر/ تشرين الأول 2018 إلى مارس/ آذار 2021، وهو عبارة عن مجموعة من المقابلات والمراسلات بأصوات تتحدث عن حياتها واحتياجاتها وأحلامها ومخاوفها بغرض إعادة تشكيل حياتها، وإيجاد المعنى في الفوضى، والإقرار بهشاشة وجودنا.

    في "فنان الهروب/ The Escape Artist" لجونثان فريدلاند، نتعرف على رودولف فربا البالغ من العمر تسعة عشر عامًا وزميله فريد ويتزلر، أول يهوديين على الإطلاق يفران من معتقل أوشفيتز، رغم الأسوار المكهربة وأبراج المراقبة ورجال القوات الخاصة والكلاب الخبيثة. وفي كتاب إيمي بلوم المثير للحزن "عاشق In Love"، تبرز الإشكالية المخيفة عن الموت الرحيم وكيف يمكننا بالفعل مساعدة من نحبهم على التخلص من المعاناة عن طريق التضحية بهم؟

    تكتمل قائمة فوليو القصيرة للكتب غير الروائية لعام 2023 برائعة دارين ماكغارفي "المسافة الاجتماعية بيننا/ The Social Distance Between"، والمذكرات الحميمة والمبتكرة للكاتبة الحائزة على جائزة بوليتزر، مارجو جيفرسون، "بناء نظام عصبي"، وكلاهما سبق لنا التطرق إليهما في تغطيتنا لجوائز سابقة.


يعمل...
X