"خليجنا واحد" يعرض تجارب فنانين في التشكيل والنحت

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "خليجنا واحد" يعرض تجارب فنانين في التشكيل والنحت

    "خليجنا واحد" يعرض تجارب فنانين في التشكيل والنحت


    عشرون فنانا تشكيليا من دول مجلس التعاون يقدّمون آخر نتاج إبداعاتهم ويتبادلون توجهاتهم ورؤاهم المختلفة.
    الأربعاء 2023/02/08
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    أعمال متأثرة بالخليج وثقافته

    الكويت - أطلقت جماعة فن فعاليات معرضها الثالث تحت عنوان “خليجنا واحد”، برعاية المجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب، والشيخ طلال فهد الأحمد الصباح.

    ويشارك في المعرض عشرون فنانا تشكيليا من دول مجلس التعاون، يقدّمون خلاله آخر نتاج إبداعاتهم ويتبادلون فيه توجهاتهم ورؤاهم المختلفة.

    وفي هذا السياق تقول الفنانة التشكيلية نورة العبدالهادي، وهي من الأعضاء المؤسسين للجماعة، إن “جماعة الفن ستقدم في معرضها الثالث نخبة من الأعمال تتنوع بين التشكيل والخط والنحت والتصوير”.

    وتضيف “الفنانون المنتمون إلى جماعة فن، تجمعهم رؤى وحب للفن والتجريب، ورغبة في إيصال رسائلهم إلى الجمهور عن طريق الفن”.

    وحول أول معارض الجماعة تقول “المعرض الأول كان بداية الأنشطة، وأقيم للمساهمة في الحركة التشكيلية الخليجية، أما معرضنا الثاني فأقيم في سلطنة عمان، والآن ينتقل معرض الجماعة ليحط الرحال في الكويت في معرض جماعي يستضيف 17 تشكيليا من الخليج، بالإضافة إلى مجموعة من الفنانين الكويتيين بين نحت ورسم وفنون الخط العربي”.

    ورأت الفنانة الكويتية أن “المعارض التي تضم فنانين من دول الخليج تتسم بطابع خاص؛ إذ تفسح المجال أمامهم للتعارف والاطلاع على ثقافات وفنون دولهم”، مشيرة إلى أن دول الخليج تمتلك فنونا راقية وفنانين متميزين يحملون رسائل متعددة لكنهم يحافظون على الإرث الثقافي الخليجي والعربي”.

    بدوره أكد التشكيلي القطري محمد العتيق حرصه على المشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تؤكد وحدة الخليج والأخوة بين شعوبه، مبينا أنه يعرض أعمالا من إنتاجه وأخرى أنتجها بالمشاركة مع فنان كويتي.

    وتحدث العتيق عن أعماله المعروضة التي تحمل العديد من الرسائل، منها إعادة التدوير وضرورة البعد عن إلقاء النفايات والبلاستيك في الأماكن غير المخصصة وإبراز الجانب التراثي والثقافي في أعماله ولوحاته.

    من جهتها قالت الفنانة الإماراتية فاطمة الحمادي إنها شاركت في معارض مختلفة في دولة الكويت “الحاضنة للفن والفنانين وتتميز بمعارضها الجميلة وحريصة على الوحدة الخليجية”.

    وقال الفنان السعودي نهار مرزوق إنه يشارك بأعمال فنية “تعكس فن العمارة في الخليج وبها حوار مختزل بين القوارب، فمنها ما هو متقارب ومنها ما هو متباعد ليكون للمشاهد مجال في إطلاق خياله ويقرأ جزءا عن العمارة وعن الإنسان وعن الوحدة والتعرف على ثقافات الآخرين”.

    وأضاف مرزوق أن أعماله تعكس كذلك عنوان الملتقى “خليجنا واحد”، مؤكدا حرصه على أن تبرز أعماله الجانب الإيجابي والوجه المشرق لدول الخليج وأن تحمل مشاعر الفرح والسرور لمن يشاهدها، خاصة أن ذلك يتزامن مع احتفالات الكويت بأعيادها الوطنية.

    يذكر أن “جماعة الفن” بدأت مسيرتها في المملكة العربية السعودية ثم انتقلت إلى سلطنة عمان، واليوم تحط في دولة الكويت لتكون الحاضنة للمعرض الثالث للجماعة الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
يعمل...
X