فوائد فيتامين a

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد فيتامين a

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	IMG_٢٠٢٣٠١٢٨_١٦١٦٥٤.jpg 
مشاهدات:	15 
الحجم:	102.7 كيلوبايت 
الهوية:	59361
    يتوفر فيتامين أ في الأطعمة الحيوانية مثل الكبدة، مشتقات الحليب، صفار البيض وبعض الأسماك الدهنية. وتحتوي الفواكه والخضار ذات اللونين البرتقالي والأصفر (مثل المانغا والجزر) على الكاروتينويد مثل البيتا كاروتين الذي يتحوّل إلى فيتامين أ في الجسم. يؤدّي الفيتامين أ دورًا مهمًا في حاسّة النظر والنموّ، أمّا البيتا كاروتين فيعمل مضادًا للأكسدة من أجل حماية خلايا الجسم من الضرر.فيتامين (أ) هو المصطلح العام لمجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي لها أهمية كبيرة لصحة الإنسان. إنها ضرورية للعديد من العمليات في جسمك، بما في ذلك الحفاظ على صحة الرؤية، وضمان الوظيفة الطبيعية لجهازك المناعي وأعضائك، والمساعدة في نمو وتطور الأطفال في الرحم بشكل صحيح.
    ما هي فوائد فيتامين a
    مين a ضروري للحفاظ على بصرك. الفيتامين ضروري لتحويل الضوء الذي يضرب عينك إلى إشارة كهربائية يمكن إرسالها إلى عقلك.
    في الواقع، يمكن أن يكون أحد الأعراض الأولى لنقص فيتامين (أ) هو العمى الليلي، المعروف باسم nyctalopia .
    يحدث العمى الليلي عند الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (أ)، حيث أن الفيتامين عنصر رئيسي في صبغة رودوبسين.
    تم العثور على رودوبسين في شبكية العين وحساسة للغاية للضوء.
    لا يزال بإمكان الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الرؤية بشكل طبيعي خلال النهار، ولكنهم يعانون من ضعف الرؤية في الظلام حيث تكافح أعينهم لالتقاط الضوء عند المستويات المنخفضة.
    بالإضافة إلى منع العمى الليلي، فإن تناول كميات كافية من بيتا كاروتين قد يساعد في إبطاء تدهور البصر الذي يعاني منه بعض الأشخاص مع تقدمهم في العمر.
    يعد الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) السبب الرئيسي للعمى في العالم المتقدم. على الرغم من أن السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف، إلا أنه يُعتقد أنه نتيجة التلف الخلوي لشبكية العين، والذي يُعزى إلى الإجهاد التأكسدي.
    وجدت دراسة أمراض العيون المرتبطة بالعمر أن إعطاء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا والذين يعانون من بعض تنكس البصر مكملًا مضادًا للأكسدة (بما في ذلك بيتا كاروتين) يقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم بنسبة 25 ٪ .
    ومع ذلك، وجدت مراجعة حديثة لـ Cochrane أن مكملات بيتا كاروتين وحدها لن تمنع أو تؤخر تدهور البصر الناجم عن AMD.
    فوائد فيتامين a للشعر
    تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين أ للنمو. وهذا يشمل الشعر، وهو النسيج الأسرع نموًا في جسم الإنسان.
    يساعد فيتامين أ أيضًا الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تسمى الزهم. يرطب الزهم فروة الرأس ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر .
    قد تؤدي النظم الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين (أ) إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك تساقط الشعر.
    في حين أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الإفراط في تناوله قد يكون خطيرًا. تشير الدراسات إلى أن جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن تساهم أيضًا في تساقط الشعر.
    تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على نسبة عالية من البيتا كاروتين، والذي يتحول إلى فيتامين أ.
    يمكن أيضًا العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي. يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا جيدًا بشكل خاص.
    فوائد فيتامين a للبشرة
    حب الشباب هو اضطراب جلدي التهابي مزمن. يصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة ببقع مؤلمة ورؤوس سوداء، وغالبًا ما تظهر على الوجه والظهر والصدر. تحدث هذه البقع عندما تنسد الغدد الدهنية بالجلد الميت والزيوت. توجد هذه الغدد في بصيلات الشعر على بشرتك وتنتج الزهم، وهي مادة دهنية شمعية تحافظ على بشرتك مشحمة ومقاومة للماء. على الرغم من أن البقع غير ضارة جسديًا، إلا أن حب الشباب قد يكون له تأثير خطير على الصحة العقلية للأشخاص ويؤدي إلى تدني احترام الذات والقلق والاكتئاب لا يزال الدور الدقيق الذي يلعبه فيتامين (أ) في تطوير وعلاج حب الشباب غير واضح.
    لقد تم اقتراح أن نقص فيتامين أ قد يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب، لأنه يتسبب في زيادة إنتاج بروتين الكيراتين.
    سيؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحب الشباب عن طريق زيادة صعوبة إزالة خلايا الجلد الميتة من بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى انسدادها.
    بعض الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ لعلاج حب الشباب متاحة الآن بوصفة طبية.
    فوائد فيتامين a للجسم
    يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا غير الطبيعية في النمو أو الانقسام بطريقة لا يمكن السيطرة عليها.
    نظرًا لأن فيتامين (أ) يلعب دورًا مهمًا في نمو الخلايا وتطورها، فإن تأثيره على مخاطر الإصابة بالسرطان ودوره في الوقاية من السرطان يحظى باهتمام العلماء.
    في الدراسات القائمة على الملاحظة، تم ربط تناول كميات أعلى من فيتامين أ في شكل بيتا كاروتين بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين، وكذلك سرطان عنق الرحم والرئة والمثانة.
    ومع ذلك، على الرغم من أن تناول كميات كبيرة من فيتامين (أ) من الأطعمة النباتية قد ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، إلا أن الأطعمة الحيوانية التي تحتوي على أشكال نشطة من فيتامين (أ) لم يتم ربطها بنفس الطريقة .
يعمل...
X