"نورانيات": معرض يوضح أهمية النور كقيمة فلسفية وجمالية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "نورانيات": معرض يوضح أهمية النور كقيمة فلسفية وجمالية


    "نورانيات": معرض يوضح أهمية النور كقيمة فلسفية وجمالية


    المرأة بطل في أعمال أحمد القط لما لها من دلالة فلسفية وفنية وهي عنصر أساسي في تكوين المجتمع.
    الاثنين 2022/12/05
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    نساء من نور

    القاهرة – يستضيف غاليري “ديمي” معرضاً للفنان المصري أحمد القط تحت عنوان “نورانيات”، والذي يبحث في النور كقيمة فلسفية وجمالية.

    وحول فلسفة ومضمون العرض قال الفنان أحمد القط “الله هو النور.. وقد اختار لنفسه اسم النور ولم يتخذ الضوء.. من هنا كانت أهمية النور كقيمة فلسفية وجمالية اهتممت بتوضيحها وتحقيقها في أعمالي بوسائل وتقنيات متنوعة مثل ورق الذهب وورق الفضة، فتحولت قيمة الضوء برؤية صوفية إلى قيمة النور.. فالنور ليس بديلاً للضوء بل أعلى وأسمى”.


    أحمد القط: في أعمالي ظهرت المرأة بوضع البحث عن الوفاء والصدق والحب


    وأضاف القط “جاءت المرأة بطلاً في أعمالي لما لها من دلالة فلسفية وفنية وهي عنصر أساسي في تكوين المجتمع وأبحث دائماً عن الحالة التعبيرية للمرأة خاصة البورتريه ونظراتها المتعددة، المرأة لها قدسيتها بالنسبة إلي، المرأة أمي وزوجتي وابنتي وأختي وهي الحياة، مدمجاً معها عناصر أخرى (كالموسيقي والحيوان والطير) في صورة ميتافيزيقية، المرأة أصل الحياة ودائمًا تبحث عن الأمان”.

    وتابع “في أعمالي ظهرت المرأة بوضع البحث عن الوفاء والصدق والحب، بنظرات غير واضحة استخدمت فيها معالجات لونية مختلفة، مثل خامات الأكريليك والفحم ووسائط متعددة، استخدمت ورق الذهب على أغلب البورتريهات حيث يرمز اللون الذهبي منذ القدم إلى كل ما هو راقٍ وثمين وذو قيمة، ومصدراً للنور”.

    يذكر أن أحمد القط فنان شاب من مواليد البحيرة، حاصل على ماجستير تخصص الرسم والتصوير 2018، تمهيدي دكتوراه تخصص الرسم والتصوير 2019، أقام 7 معارض خاصة وأكثر من 50 مشاركة بمعارض جماعية منها المعرض العام الرابع والأربعين بدار الأوبرا، ومعرض الشباب بأكاديمية الفنون بروما 2019. حصل على جائزة صالون الشباب في الرسم بالدورة الثانية والعشرين، جائزة الشهيد زياد بكير (تصوير) صالون الشباب في دورته الثالثة والعشرين، والجائزة الأولى (تصوير) صالون الشباب في دورته السادسة والعشرين عام 2017، جائزة معرض الطلائع لثلاث دورات متتالية في الرسم والتصوير بجمعية محبي الفنون الجميلة، وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث بالقاهرة ومقتنيات لأفراد داخل مصر وبالخارج في اليونان والولايات المتحدة والسعودية والكويت والإمارات والبحرين.

يعمل...
X