مصوّر تركي: لنضغط على زر التصوير وليس على الزناد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصوّر تركي: لنضغط على زر التصوير وليس على الزناد

    مصوّر تركي: لنضغط على زر التصوير وليس على الزناد
    ضفة ثالثة ـ خاص
    فوتوغراف
    الغزال الأحمر بعدسة التركي علي شنيل
    شارك هذا المقال
    حجم الخط

    قال علي شنيل، مصور الحياة الطبيعة الذي أقام معسكرًا في مناطق الغابات في "إسكي شهير"(1)، و"بيله جيك"(2) وصوّر الغزلان الحمراء لمدة 25 يوما: "ما أفعله هو رفع الكاميرا والتصويب، تضغط على زر التصوير. هكذا لا تقتل، بل تخلد".
    وقام شنيل بعمل الاستعدادات لمشاهدة الأيل الأحمر، الذي أصبح مؤخرًا أهدافًا للصيادين. وأقام شنيل، الذي ذهب إلى "إسكي شهير" و"بيله جيك"، معسكرًا في مناطق الغابات تخللتها مغامرة وكفاح لرؤية الأيل الأحمر لمدة 25 يومًا، وحقق هدفه وسجل الحياة الطبيعية لهذا الأيل.
    يضيف شنيل الذي يعدّ مصورًا للحياة البرية منذ عام 2004:
    * تحوّل عملي في التصوير الفوتوغرافي، الذي بدأ على الطيور، إلى تصوير الحياة البرّية، بما في ذلك الثدييات. لقد أجريت دراسة خاصة عن الغزلان في بلدنا منذ 4 سنوات.
    * هناك 3 أنواع مختلفة من الغزلان في بلدنا منها الغزال الأحمر. هذا العام، 2020، قمت بالتصوير في غابات "بيله جيك" و"إسكي شهير" لمشاهدة السلوك الإنجابي للغزلان الحمر في فترة الخريف.
    * استغرق هذا الانتظار 25 يومًا، وشعرت بحميمية الطبيعة حتى العظم. انتظرت الأيل الأحمر. كان من الصعب العثور على الغزلان الحمراء، لأنها مخلوقات خجولة للغاية ومخبأة جيدًا في الغابة. تمكنت من العثور عليها وتصويرها قرب نهاية التصوير. إن الصيد الجائر والضغط البشري في الغابة وراء هذا الخجل.
    ومشيرًا إلى رغبته في المساهمة في الحفاظ على الحياة البرية، يتابع شنيل:
    * يمكن أيضًا تسمية تصوير الحياة البرية باسم صيد الصور. السبب هو أنك تتصرف مثل الصياد لالتقاط الصور. لذلك ستبقى في الجبال والغابات لفترة طويلة.
    * أنت تتبعهم بالاختباء. ترفع الكاميرا وتصوب، تضغط على زر التصوير. هكذا لا تقتل، بل تخلد.
    * تشكلت في ذهني الفكرة بأنه ربما يغير الصيادون رأيهم وسيضعون أسلحتهم ويأخذون كاميراتهم.
    * لهذا السبب أهدف إلى المساهمة في الحياة البرية بالقول "ليس الزناد، ولكن زر التصوير، ولا تقتل بل خلّد".

    ترجمة وإعداد: قمر الزمان تيسير- إسطنبول.



    هوامش:

    (1) إسكي شهير: مدينة مكتظة بالغابات ويتخللها نهر بورسك تشاي (Porsuk Çayı)‏. عدد سكانها يبلغ 631.905 نسمة، ومساحة المدينة تقدر بـ2.678كم² وموقعها في منطقة وسط الأناضول. توجد فيها محميات طبيعة متعددة، وفيها جامعة عثمان غازي وجامعة الأناضول، وهي تبدو كمدينة للطلاب. وتعد إسكي شهير مدينة متطورة في الثقافة والصناعة حيث توجد فيها العديد من المؤسسات الفنية والثقافية والصناعية أيضًا. وقد وقعت إسكي شهير إلى يومنا هذا تحت حكم حضارات عديدة، وأُنشئت فيها أكثر من حضارة مثل فريجيا، والإمبراطورية البيزنطية، وسلاجقة الروم، والدولة العثمانية. وتوجد في إسكي شهير القوات المسلحة التركية والقوات الجوية التركية التابعة لقيادة التموين الجوي ومركز الصيانة وقيادة التكتيك الجوي، وعلاوة على ذلك يوجد فيها مطار عسكري ومطار مدني (مطار جامعة الأناضول).

    (2) بيله جيك: هذه المدينة مكتظة بالسكان منذ عام 3000 قبل الميلاد وكانت جزءًا من الأراضي التي تسيطر عليها الحضارات البارزة قديمًا، وتأسست فيها الإمبراطورية العثمانية القديمة، فأصبحت مصدرا للآثار والثقافة الهامة في تركيا. بيله جيك هي من المدن التراثية القديمة المشهورة في تركيا، حيث كانت قديما عاصمة للإمبراطورية العثمانية فتميزت بشكلها المعماري القديم والتحف والآثار القديمة، حتى أصبحت مكانًا لجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى تركيا.

    المصدر:

    https://www.sozcu.com.tr/hayatim/yasam-haberleri/tetige-degil-deklansore-bas/?utm_source=dahafazla_haber&utm_medium=free&utm_ca mpaign=dahafazlahaber

    #
    فوتوغراف لمصور الحياة الطبيعة في تركيا علي شنيل:



يعمل...
X