تقريب الأوركسترا إلى الأذن العربية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقريب الأوركسترا إلى الأذن العربية

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	323081171_2827796484022574_4105692253741538350_n.jpg 
مشاهدات:	7 
الحجم:	40.7 كيلوبايت 
الهوية:	49659
    ( المايسترو أندريه معلولي أنموذجاً )
    رؤية ـ أديب مخزوم ـ 7 / 1 / 2023
    حيازة المايسترو أندريه معلولي على جائزة الدولة التشجيعية لعام 2022 في مجال الفنون، تساهم في تقريب الموسيقا الأوركسترالية والأوبرالية العالمية إلى الإذن العربية . فالمحتفى به والذي يشغل حاليا ( مدير عام دار الأوبرا في دمشق )، أكاديمي محترف، قاد العديد من الفرق، وشارك في العديد من المهرجانات والحفلات داخل سورية وخارجها، ولقد ركز لأن تكون أمسيات وبرامج دار الأوبرا ، التي تنظم تحت إشرافه، أوبمبادراته، من الغناء العربي والغربي الراقي والخالد، وهذا يؤكد حرصه على التنويع، لإستقطاب الدار جمهوراً من مختلف الأذواق والحساسيات السمعية، والمستويات الثقافية
    وعندما نتحدث عن المايسترو والموسيقي القدير أندريه معلولي، فإننا نبرز دوره في نشرالموسيقا الراقية، الموجهة للنخبة، ولنخبة النخبة، وأيضاً الموسيقا الراقية الموجهة للعامة، وهو متخصص أكاديمي في الكمان والفيولا، وحائز على شهادات عليا في العزف والموسيقا . كما أنه عضو الهيئة التدريسية في المعهد العالي للموسيقا، برتبة استاذ، ومدير المعاهد الموسيقية والباليه في وزارة الثقافة بين عامي 2012 ـ 2014 ، واستاذ آلة الفيولا في المعهد، وعضو الفرقة السيمفونية الوطنية السورية ، وفرقة الحجرة السورية منذ سنوات طويلة ، وعضو رباعي دمشق الوتري ، وعضو في عدد من الأوركسترات .. إضافة لدوره في الإرتقاء بالمناهج الموسيقية، وغير ذلك كثير . . وهكذا استحق التكريم، بقرار وزيرة الثقافة د. لبانة مشوح الحاضرة دائماً، في كل نشاط فني وثقافي .
    والموسيقا السمفونية والأوبرالية وسواهما، لاتزال بعيدة عن إهتمامات الجمهور العربي ( رغم أن الراحلة الكبيرة أسمهان كسرت بصوتها الأوبرالي هذه القاعدة منذ نهاية الثلاثينيات، وقدمت الروائع الخالدة ) وخاصة الأغاني التي لحنها لها شقيقها موسيقار الأزمان فريد الأطرش، والموسيقار المجدد محمد القصبجي، وألحان الأخير نجحت وأشتهرت بصوت أسمهان، أكثر مما نجحت وأنتشرت بصوت أم كلثوم، وهذا هو ـ من وجهة نظري ـ السبب الوحيد، الذي جعل أم كلثوم تحقد، وإلى الأبد على محمد القصبجي، وترميه خلفها كعازف عود، بعد أن أصبحت تفضل ألحان رياض السنباطي على ألحانه ، هي التي لقبت بالمستبدة . وهذا يعني أن الأوبرا ليست منفصلة عن واقعنا بشكل كلي، بخلاف ما هو شائع . والدليل أن كبار نقاد الموسيقا وفي مقدمتهم كمال النجمي يعتبرون أسمهان ( صاحبة الصوت الأوبرالي ) هي المطربة الثانية بعد أم كلثوم بلا منازع .
    ـــ موقع الثورة أون لاين ـ 7 / 1 / 2023

    ​​​​​​​
يعمل...
X