​ شبابيك من كلمات إلى أغنية ثم لوحات تشكيلية​

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ​ شبابيك من كلمات إلى أغنية ثم لوحات تشكيلية​


    "شبابيك" يحول أغاني مصرية إلى حكايات بصرية


    المعرض يضم أربعين لوحة فنية من أحدث ما أنتج الفنان مجدي نجيب في السنوات الأخيرة.
    السبت 2022/12/24

    شبابيك من كلمات إلى أغنية ثم لوحات تشكيلية

    القاهرة - ينظم غاليري قرطبة في القاهرة معرض “شبابيك” للشاعر والفنان التشكيلي المصري مجدي نجيب، الذي اختار تحويل نصوص شعرية نظمها هو وغناها عدد من الفنانين المصريين إلى لوحات فنية.

    ويضم المعرض، الذي سينطلق في الثالث من يناير المقبل حتى الرابع عشر من الشهر نفسه أربعين لوحة فنية من مقاسات مختلفة بخامة الزيت والأكريلك وهي أحدث ما أنتج الفنان مجدي نجيب في السنوات الأخيرة، ويحمل المعرض اسم “شبابيك” أشهر أشعاره التي غناها الفنان المصري محمد منير في العام 1981.

    وعن المعرض، قال الفنان التشكيلي محمد الجبالي إن “الفنان مجدي نجيب، ينتهج أسلوبا مغايرا ومختلفا في استخدام ألوان تتميز بالجرأة والعنفوان وشديدة الخصوصية والتميز ويمزج بين الخطوط وكلمات الأغاني وبين المفردات والمواصفات التي تعبّر عنها بمهارة واقتدار في تكوينات حداثية تجمع بين الأصالة والمعاصرة في آن واحد”.
    المعرض يحمل اسم "شبابيك" أشهر أشعار الفنان مجدي نجيب التي غناها الفنان المصري محمد منير

    مجدي نجيب شاعر وفنان تشكيلي مصري ينتمي إلى جيل الستينات في مصر من مواليد 29 مايو 1936 في محافظة القاهرة كتب العديد من الأغاني لأكبر المغنيين المصريين، وكتب أشعارا وأغان للأطفال.

    ويُعد نجيب من أبرز الشعراء والفنانين التشكيلين المصريين، ولقب بشاعر الألوان، حيث كتب العديد من الأغاني لكبار الفنانين، بالإضافة إلى الكتب والأشعار.

    ومن أبرز دواوين مجدي نجيب، صهد الشتا عام 1964، ليالي الزمن المنسي عام 1974، مقاطع من أغنية الرّصاص عام 1976، ممكن عام 1996، الوصايا عام 1997.

    ولعبت أشعار الفنان دورا مركزيا في الأغنية المصرية خلال النصف الثاني من القرن الماضي، ومن أبرز ما قدم في الشعر الغنائي، كامل الأوصاف، مع عبدالحليم حافظ، العيون الكواحل لفايزة أحمد، وقولوا لعين الشمس للفنانة شادية، الحب ليه صاحب للفنان أحمد منيب، سيبوني أحب للفنان هاني شاكر، جاني وطلب السماح للفنانة صباح، وأغنيات شبابيك، ممكن، ليلى، حواديت، من أول لمسة، للفنان محمد منير.
يعمل...
X