آكل النمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • آكل النمل

    آكل النمل

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	آكل_النمل.jpg 
مشاهدات:	10 
الحجم:	53.3 كيلوبايت 
الهوية:	48104

    آكل النّمل هو الاسم الشّائع لأربعة أنواع من الثديّات المغطّاة بالشّعر، والاسم العلمي لها هو؛ Vermilingua والذّي يعني لسان الدّودة، معروفةٌ بأكل النّمل، وهي ذات رأس ضيّق، وعيون صغيرة، وتغطّيها الشّعر الخشن المائل للّون الرّمادي، أو البني مع شريط عريض من اللّون الأبيض على طول الجّسم مع ذيل كثيف وطويل، لها مخالبٌ في أقدامها الأماميّة، ونظرها ضعيف ولكن حاسّة الشّم لديها قويّة جداً، ويظن النّاس بأنّ أنفها طويل ولكنّها عبارةٌ عن فَك طويل يوجد في آخره أنفٌ أسودٌ رطبٌ كأنف الكلب، الذي يكشف من خلاله مكان تلال النّمل من خلال حاسّة الشّم القويّة، وآليّة الأكل عندها تتمثّل بالتصاق الحشرات والنّمل على لسانها المليء باللّعاب الدّبق، ويمكن لهذا الحيوان أن يأكل قرابة الثّلاثين ألف نملة في اليوم. ينقسم آكل النّمل إلى أربعة أنواع مختلفة، وهي؛ آكل النّمل العملاق، وآكل النّمل الحريري، وآكل النّمل الجّنوبي، وآكل النّمل الشّمالي، ويتكاثر هذا الحيوان في الغابات المداريّة الجّافة، والغابات المطيرة، والمراعي الخضراء، وفي السّافانا.

    أنواع آكل النّمل آكل النّمل العملاق أكبرُ نوع من هذه الثّديات يصل طوله إلى أكثر من مترين من عند الأنف إلى آخر الذّيل، ويصل وزنه من ثمانية عشر كيلوغراماً إلى خمسة وأربعين كيلوغراماً، يوجد في جنوب منطقة بيليز وصولاً إلى شمال الأرجنتين. يستمر حمل أنثى آكل النّمل مدّة ستّة أشهر، تلد فقط صغيراً واحداً يرضع منها لعدّة شهور ثمّ يُفطم، يركب الصّغير ظهر الأم لمدّة تصل إلى العام، ويبقى مع الأم لمدّة سنتين أو إلى أن تحمل الأم مجدداً، وهي من الحيوانات التي تحب العزلة التّامة، إلّا في حالة الأم والصّغير. آكل النّمل الحريري والمعروف بآكل النّمل القزم، نوعٌ من الثديّات وهو آكل للحشرات، ويعيش في أمريكا الوسطى والجّنوبيّة، وهو الصّنف الوحيد المتبقي من هذه العائلة التي تعرّضت للانقراض. آكل النّمل الحريري يُعتبر أصغر نوع من جنسه، وجوهه أقصر، فيبلغ طول البالغ منها سبعة عشر سنتمتراً إلى أربع وعشرين سنتمتراً، ويزن أقل من خمسمئة غرام، لديه فراءٌ كثيفٌ وناعم يتفاوت ما بين اللّون الرّمادي إلى الأصفر مع لمعان باللّون الفضي. آكل النّمل الشّمالي والجّنوبي إنّ هذا النّوع من آكل النّمل متوسّط الحجم، ويمتاز باللّون الأبيض المائل للصفرة والأسود، يُشبه إلى حد كبير دب الباندا، يعيش في الغابات الاستوائيّة وشبه الاستوائيّة، ويعيش أيضاً في جنوب المكسيك عبوراً بأمريكا الوسطى وصولاً إلى حافة جبال الأنديز الشّماليّة. آكل النّمل الجّنوبي يعيش في الغابات الجّافة والمطيرة على حد سواء، ويحب الوجود قرب جداول المياه والأنهار.


  • #2
    بحث عن آكل النمل الشوكي

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	بحث_عن_آكل_النمل_الشوكي.jpg 
مشاهدات:	16 
الحجم:	23.5 كيلوبايت 
الهوية:	48115 ما هو آكل النمل الشوكي؟ يعرف آكل النمل الشوكي (Echidna) بأنه أحد أنواع الحيوانات الثدية والتي تنتمي إلى عائلة (Tachyglossidae)، ويتميز هذا الحيوان بمنقاره الأنبوبي الأصلع الذي يظهر من جسمه الشبيه بالقبة والمغطى بالأشواك، ويستخدم هذا المنقار للأكل والتنفس أيضًا، حيث يتواجد في نهاية هذا المنقار فتحتان صغيرتان وفم صغير.[١] يمتلك آكل النمل الشوكي عيون خرزية وشقوق للأذنين، بالإضافة إلى امتلاكه مستشعرات على الجلد تلتقط الإشارات الكهربائية التي تنتجها عضلات الفريسة، وعلى الرغم من التشابه الكبير بين آكل النمل الشوكي والقنفذ إلا أن النوعين مختلفان تمامًا وينتميان إلى عائلتين منفصلتين من الثدييات، كما يمكن التمييز بين أنواع آكل النمل الشوكي من خلال؛ الأشواك، وشكل وطول المنقار، وعدد المخالب الموجودة على الأقدام.[١]

    يختلف آكل النمل الشوكي عن باقي أنواع الثدييات بأن الأنثى تضع البيض بدلًا من الولادة، وعلى الرغم من امتلاك هذا الحيوان للعيون إلا أنها لا تمكنه من الرؤية الجيدة، وبالتالي فإنه يستخدم حاسة الشم والسمع للتمكن من التنقل والحصول على المعلومات التي يحتاجها للبقاء على قيد الحياة.[٢] يتراوح وزن آكل النمل الشوكي ما بين 1.8 إلى 16.3 كغ، بينما يتراوح طوله ما بين 30 إلى 90 سم، وليدافع هذا الحيوان عن نفسه يقوم بالالتفاف على شكل كرة تبرز منها الأشواك ثم يبدأ بالتدحرج.[٣] موطن آكل النمل الشوكي يتواجد آكل النمل الشوكي في جميع أنحاء أستراليا وتسمانيا وإندونيسيا وبابوا وغينيا الجديدة، حيث يستوطن هذا الحيوان مجموعة متنوعة من البيئات من المرتفعات إلى الصحاري والغابات، وعلى الرغم من أن آكل النمل الشوكي يمكنه الحفر في الأراضي الصلبة، إلا أنه يفضل العيش في المناطق ذات التربة السطحية الرخوة، وذلك لسهولة الحفر فيها.[٢] عادةً ما يتواجد آكل النمل الشوكي في المناطق المظللة، مثل؛ الأنفاق، والكهوف، وتحت جذوع الأشجار المتساقطة، وحتى في الحفر تحت الأرض، وذلك لتفضيل هذا الحيوان التواجد تحت درجات الحرارة المعتدلة، ويميل آكل النمل الشوكي لتجنب التواجد في السواحل.[٣] سلوكيات آكل النمل الشوكي يتمتع حيوان آكل النمل الشوكي ببعض السلوكيات التي تمكنه من البقاء على قيد الحياة، ومن هذه السلوكيات:[٢] يمكن أن يكون آكل النمل الشوكي نشطًا خلال ساعات النهار أو الليل أو كلاهما، ويعتمد ذلك على الموسم ووفرة الطعام. يمتلك آكل النمل الشوكي مخلب طويل في قدمه الخلفية والذي يستخدمه للتمشيط أو إزالة الأوساخ والحشرات من بين الأشواك التي تغطي جسده. يستخدم آكل النمل الشوكي أقدامه الأمامية للحفر في الأرض، كما يستخدم المخالب الموجودة في هذه الأقدام لتمزيق أكوام النمل الأبيض. عندما يواجه آكل النمل الشوكي الخطر يستخدم واحدة من الثلاث طرق الدفاعية، وهي؛ إما الهروب والدحرجة أو الحفر أو تقويس الظهر للأعلى. يمكن أن يحفر آكل النمل الشوكي حفرة بنفس سرعة الإنسان عند استخدامه مجرفة. يعد آكل النمل الشوكي سباح ماهر ومتسلق أشجار أيضًا.

    تعليق

    يعمل...
    X