أكبر ثعبان في العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أكبر ثعبان في العالم

    أكبر ثعبان في العالم

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	أكبر_ثعبان_في_العالم.jpg 
مشاهدات:	14 
الحجم:	19.0 كيلوبايت 
الهوية:	47957

    ما هو أكبر ثعبان في العالم؟ تُعرف الأناكوندا (بالإنجليزية: Anacondas) بأنّها أكبر الثعابين الحية في العالم، والتي تُعد من الثعابين شبه المائيّة، لأنّها قادرة على السباحة، وتنتمي الأناكوندا إلى فصيلة البوءات (بالإنجليزية: boa)، واسمها العلمي (Eunectes)، والذي يعني السبّاح الجيد باللغة اليونانيَّة.[١] يُدرج فيما يأتي أبرز المعلومات حول أكبر ثعبان في العالم: وزن أكبر ثعبان في العالم يبلغ وزن ثعبان الأناكوندا الأكبر في العالم 227 كغ، وهو بذلك يُعدّ أكبر ثعبان يعيش على سطح الأرض.[٢] طول أكبر ثعبان في العالم يبلغ متوسط طول الأناكوندا حوالي 6 م، و يمكن أن تنمو لتصل أعلى طول لها، والبالغ مقداره حوالي 8.8 م.
    لون أكبر ثعبان في العالم تعد الأناكوندا الخضراء أكبر وأثقل نوع من ثعابين الأناكوندا في العالم وكذلك أطولها، إذ تشتمل الأناكوندا على 4 أنواع رئيسية من الثعابين، تتفاوت في أحجامها، وأماكن انتشارها الجغرافي، وهي كالآتي:[١] الأناكوندا الخضراء تتمتّع هذه الثعابين بلونها البني المخضّر، أو الزيتوني، أو الرمادي المخضّر، مع وجود بقع بيضاوية تتوزع على جسمها سوداء أو بنية اللون. الأناكوندا الصفراء يُطلق عليها اسم البارغواين، وتتميّز بلونها الأصفر، أو الذهبيّ، أو الأصفر المخضّر، مع وجود بقع سوداء، أو بنية وبعض الشرائط على أجسامها. الأناكوندا البوليفية أو البيني يُعتقد أنّها من النوع الهجين ما بين الأناكوندا الخضراء والصفراء، وحدد العلماء أنّها من الأنواع المميزة، وهي ذات لون يُشبه لون الأناكوندا الخضراء. الأناكوندا ذات البقع الداكنة تتمتّع هذه الثعابين بوجود بقع بنية أو سوداء على أجسامها البُنية، ويمكن أن تنمو ليصبح طولها 2.7 م. أماكن تواجد أكبر ثعبان في العالم تستوطن الأناكوندا الخضراء في قارة أمريكا الجنوبيّة، إذ تنتشر بين المستنقعات والجداول المائية فيها، ويُشار إلى أنّ حجم الأناكوندا الضخم يُساهم في تسهيل عمليّة السباحة بدلًا من الانزلاق على الأرض، بحيث تبقى عيونها وخياشيمها فوق الماء، بينما تكون باقي أجسامها تحت الماء.[٣] أطول ثعبان في العالم تُعد الأصلة الشبكية (بالإنجليزية: Reticulated Python) أطول ثعبان يعيش على سطح الأرض، والذي يتجاوز طولها 6.25 م، واسمها العلمي (Malayopython reticulatus)، ويجدر بالذكر أنّه عُثر على أصلة شبكية يبلغ طولها نحو 10 م، وكان ذلك في عام 1912 م، وهي بذلك تُعد أطول الثعابين المسجلة في العالم.[٤] تستوطن الثعابين الشبكية في جنوب شرق آسيا، إذ تنتشر بين الغابات المطيرة والأراضي الحرجية والسهول العشبية، وتعد الثعابين الشبكية من أنواع الثعابين التي تتسلق الأشجار من خلال لف أجسامها حول جذع الشجرة، وفرض قوتها العضلية عليه بإحكام بهدف الصعود إلى الأعلى.[٤] يُشار إلى أنّ أطول وأثقل ثعبان شبكي تم التمكن من احتجازه في الولايات المتحدة الأمريكيّة هو أنثى الأصلة الشبكية، والتي تُدعى ميدوسا، إذ يبلغ طولها نحو 7.67 م، ويبلغ وزنها 158.8 كغ.[٤]

  • #2
    أطول ثعبان

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	أطول_ثعبان.jpg 
مشاهدات:	17 
الحجم:	41.1 كيلوبايت 
الهوية:	47969


    الثّعابين هي من الزّواحف ذوات الدّم البارد، والتي تتغذّى على الّلحوم. يُغطي جسم الثّعابين أو كما تسمى بالحيّات أو الأفاعي الحراشف، والتي تختلف بلونها حسبِ نوعِ الثُعبان، وللثَّعابين حولَ العالم ما يُقاربُ الألفين وسبعمائةِ نوع، تختلف فيما بينها من حيث الحجم، واللون، وبعضها تُفرز السُّم؛ فتُصنّف ضمن الحيوانات الخطيرة والتي قد تُسبب الوفاة. سنتحدث في هذا المقال عن أطول الثّعابين. أطول ثُعبان ثُعبان البايثون يختلفُ طول الثَّعابين كما ذكرنا سابقاً؛ فقد يتراوح طول الثُّعبان من بِضعةِ سنتيمترات إلى عدّة أمتار، أمّا أطول ثعابينِ العالم فيبلغُ طوله ثلاثة وثلاثين قدماً، وهو ثُعبان البايثون، أو كما تُعرف بثعبان الشّبكية الآسيوية، ولا يُعد ثُعبان البايثون من الثعابين السّامة؛ ولكنّه من الثّعابين الخطر الأفاعي العاصرة كالبايثون تلتفُ حول فريستها بكامل جسدها، وتعتصرُ الفريسة حتى تُسببَ لها الشَّلل أو الموت، ثمَّ تَبتَلعُ الأفعى الشّبكية الآسيوية فريستها مباشرةً. يتغذى ثُعبان البايثون على الفِئران والأرانب في الغالب، ولكنّه عند الدّفاع عن نفسه يكونُ قادراً على قتلِ أشرسِ الحيوانات كالتّماسيح، أو اعتصار إنسانٍ بالغٍ وابتلاعه، ولا تهاجم البايثون البشر في العادة، وعند مواجهتها كُنْ حَذِراً من أنْ تُشكّل حلقةً حولك، أو تَلتف حولَ جَسدك؛ وإلّا كان الموتُ مصيرك. ثُعبانُ الأناكوندا قد يَكونُ البايثون أطولَ الثّعابين، ولكنْ عند المُقارنة بينه وبين الأناكوندا ستبدو الأناكوندا للوهلةِ الأولى الثُّعبان الأطول؛ ويعود سَببُ ذلك لِضخامةِ أفعى الأناكوندا؛ فهي أكثرُ عَرضاً، ووزناً، وتَفوق ثُعبان الشّبكية الآسيوية حجماً بفارقٍ كبير، بينما يَعتقد البعض أنَّ الأناكوندا مُنافسٌ قويٌ لأطول الثَّعابين، وربما يَتجاوزها طولاً في حالِ الطفرات الجينية. أطول ثعبانِ أناكوندا تمَّ قياسه قد وصل إلى 17 متراً، وهي من الثّعابين العاصرة غيرِ السّامة، والتي تَعتصرُ فَريستها، ولكنّها تُفضل تركها حيةً ثم تَبتلعها، فتبدأ بابتلاع الرّأس ثمّ باقي الجسد، وتستطيع الأناكوندا ابتلاعَ حيواناتٍ تفوق حجمها. إنَّ الأناكوندا لا تَتَغذى سوى مرّتين كل عام، ولكنّها قد تُهاجم وتَقضي على كل خطرٍ يُهددها، حتى إنَّ بإمكانها السِّباحة، والغوص تحت الماء، ومهاجمة فريستها بسهولة. رغمَ عدم سُميتها تُعتبر الأناكوندا خطراً على البشر؛ فهي تُعرف بِمهاجمتِها للبشر، لكنّها لا تقوم بذلك إلا نادراً. تُعدُّ أنثى ثُعبان الأناكوندا أكثرَ طولاً من الذّكر، وتتَكاثر هذه الثَّعابين بالبيض، لكن النّوع الذي يعيش في الأمازون منها قد يَبدو أنَّه يَلدُ صغاره؛ وذلك لأنَّ البيض يبقى داخل الأنثى حتى يفقس، ثمَّ يَخرج الصّغار ولادةً.

    تعليق

    يعمل...
    X