الفوائد الاجتماعية للنقد الفني:

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفوائد الاجتماعية للنقد الفني:

    الفوائد الاجتماعية للنقد الفني:

    لقد أغرم مؤيدو النقد الفني بتمجيد فوائد الدراسة النقدية التي تمتد من القيمة الجوهرية لدراسة الفن وفلسفته وجمالياته، إلى أن تحدثوا عن الفوائد الاجتماعية للجمهور المتفتح ثقافيا في ظل التطور المعرفي، وفوائد التعليم الجمالي بين هذه الظلال.

    وبالنسبة إلى الفوائد الكثيرة لدراسة النقد الفني ذاته سوف تؤدي إلى تعديلات اجتماعية أفضل من العملية المتعلقة بالمعاني الاجتماعية أو الموضوع المحتوي على المضمون الاجتماعي.

    وقد تم طرح اقتراح أن النقد الفني سينتج جمهوراً متفتحاً يمتلك ذخيرة وفيرة من الشعور ( براودي، سميث) وأن المهارات النقدية للفن ربما تطور نوعا من التعليم البصري الذي سيقف ضد التأثيرات المؤذية لوسائل الإعلام ( فيلدمان ).

    كما يعتقد كل من براودي، وجوهانسين، وسميث أن نماذج الفن يجب أن تشكل مواضيعاً للدراسة النقدية للفن، إذ يقترح فيلدمان أن تدرس جميع انواع المنتجات المصنوعة من قبل الإنسان مثل معنى اللباس، والأثاث، والبناء البيئي المعماري، وتصميم الإنتاج الصناعي. فالفعل النقدي بالنسبة إلى فيلدمان يتم ويكمل التجربة الجمالية بجعلها اجتماعية أو بجعلها مسألة عامة.

    ويجب ملاحظة أن هذه الفوائد الاجتماعية المعممة نفسها قد نسبت في أوقات مختلفة إلى عملية الإنتاج الفني أيضاً.

    كما هو الحال في أي مرحلة من مراحل منهج الفن ستستمر مداولة الاستفسارات حول ملاءمة ضم الأبعاد الاجتماعية في عملية دراسة الفن، وبما أن النظرية الجمالية تشكّل الأسس المبدئية لتدريس النقد الفني والتخلص من الاستجابات غير الموضوعية وتطوير الرموز الجمالية -أدبية فنية تصميمية هندسية- المتقدمة، فإن التضمينات الاجتماعية سوف لاتسبب انتهاكات رئيسة.

    مترجم ومنقول
    د. عصام عسيري
يعمل...
X