الحلقة المفقودة في الانطباعية السورية رؤية ـ أديب مخزوم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحلقة المفقودة في الانطباعية السورية رؤية ـ أديب مخزوم


    الحلقة المفقودة في الانطباعية السورية
    رؤية ـ أديب مخزوم ـ 17 / 12 / 2022
    يشير الفنان الرائد نصير شورى (1920 ـ 1992) في بعض أحاديثه الصحافية، بأن الفنان (جورج بول الخوري) كان أستاذه في المدرسة الإعدادية، ومنوهاً أنه من رواد الفن الانطباعي في سورية، وبأنه شجعه في بداياته، ودفعه في إتجاه الفن، بعد أن أكتشف موهبته، مع العلم أن هذا الفنان الرائد يشكل الحلقة المفقودة والضائعة في الفن الإنطباعي السوري، الذي بدأ مع ميشيل كرشة ( 1900 ـ 1973 ) منذ العشرينات .
    كما قرأنا أن نصير شورى كان يخرج، في مراحل لاحقة، إلى الطبيعة برفقة ميشيل كرشة، وجورج بول الخوري، لرسم مشاهد الطبيعة في الهواء الطلق، والتقاط تبدلات اللون والضوء على المشهد المرسوم، حسب تعاليم زعيم الانطباعية الفرنسي كلود مونيه .
    هذا كل ماهو متوفر لدينا من معلومات، عن الفنان الرائد جورج بول الخوري، ومنذ سنوات وأنا أبحث في الكتب والمجلات القديمة وفي النت ولم أعثر على لوحة واحدة له . هو الذي كان من أوائل الأساتذة، الذين فتحوا الطريق أمام أجيال من الفنانين الانطباعيين الرواد، حيث استعاد في لوحاته (كما هو مفترض) المشاهد الطبيعية ومواضيع الحياة الريفية، والمواضيع الأخرى، بلمسات لونية عفوية، مشبعة بتحولات ضوء المكان، وبذلك ساهم في تأسيس رؤية جديدة للواقع، مكشوفة على الفرح اللوني، والطرب الغنائي الانطباعي، ولقد التقى في هذا الاتجاه الفني (كما هو مفترض أيضاً) مع الفنانين الانطباعيين الأوائل، ممن ساهموا في إيجاد مناخات جديدة للوحة السورية، في الربع الثاني من القرن العشرين .
    وبذلك أعطوا فسحة اللوحة مكانتها اللونية الغنائية، فاتحين مساحات لوحاتهم على المناخات اللونية خارج المحترفات، لاستعادة الطبيعة بعناصرها وأنوارها وألوانها بما فيها من تغير وإيقاع متبدل وتأثيرات ضوئية عابرة وزائلة، عبر فرشاة رشيقة اقتنصت الأضواء بسرعة خاطفة، مما أضفى ظلالاً ملونة، مفتوحة على أعياد عرسية متواصلة دائمة الولادة، متفاعلة مع الطبيعة السورية بمختلف وجوهها.
    هكذا يشكل الفنان الرائد (جورج بول الخوري) الحلقة المفقودة والضائعة في سلسلة تطور الفن الإنطباعي السوري .. آملين أن يتواصل معنا أحد من أسرته أو معارفه أو ممن يمتلك صور لبعض لوحاته، لوضعها في دائرة الضوء النقدي والإعلامي، ومعرفه مدى مساهمته في تحريض فناني جيله، على الخروج من الأنماط التصويرية التقليدية، واطلاق اللوحة الإنطباعية السورية .
    موقع الثورة أون لاين ـ 17 / 12 / 2022


    ١٠Talal Alaswad، وSargon Boulos و٨ أشخاص آخرين
يعمل...
X