فنانون عرب يجتمعون لعرض أعمالهم في القاهرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فنانون عرب يجتمعون لعرض أعمالهم في القاهرة

    فنانون عرب يجتمعون لعرض أعمالهم في القاهرة


    الأعمال المعروضة تتنوّع بين الرسم والتصوير والنحت والغرافيك.



    الراحل حسن الشرق حاضر بأعماله

    القاهرة - يجمع “غاليري ضَي” المعروف أيضا باسم “أتيليه العرب للثقافة والفنون” بحيّ الزمالك في القاهرة، مئات الفنانين التشكيليين العرب، في معرضٌ تشكيلي جماعي بعنوان “معرض ضَي الزمالك للفنّانين العرب”، الذي يستمرّ حتى السابع والعشرين من ديسمبر المقبل.

    ويعد المعرض من أكبر وأهم الفعاليات الفنية العربية في عالم الفن التشكيلي، كما أنه الأول من نوعه في مصر والمنطقة العربية، وتستمر فعالياته لمدة شهر، يضم فيها كوكبة من الفنانين بمختلف الأجيال سواء الرواد أو جيل الوسط أو الشباب ويعرض أعمالا فنية من مدارس مختلفة.

    ويشارك في المعرض مائة واثنين وأربعين تشكيلياً عربياً؛ من بينهم: عبدالرسول سلمان من الكويت، وعماد منصور من العراق، وعبدالعزيز بوي عشر من الصومال، وعوض أبوصلاح وعمر صبير من السودان، ويوسف أحمد من قطر، وعبدالله حماس وأيمن يسري وعلا حجازي من السعودية، وحكيم جماعين من الأردن.



    وتتنوّع الأعمال المعروضة بين الرسم والتصوير والنحت والغرافيك.

    ويعرض الغاليري عملان تشكيليّان للفنّان المصري حسن الشرق (1949 – 2022) الذي رحل الأسبوع الماضي، إثر إصابته بأزمة

    قلبية، وكان واحدا من أهم الفنانين التشكيليين في مصر. ويعتبر حسن الشرق بمثابة سفير للفن العصامي؛ فهو لم يستكمل تعليمه، ولم يحصل على أي دراسة أكاديمية في الفن التشكيلي، إلا أنه استطاع أن يوثق تراث مصر وفولكلورها الشعبي بأكبر متاحف العالم، ومنها متحف اللوفر الذي احتفظ بلوحتين عن السيرة الهلالية من رسوماته، كما حظي الفنان بشهرة واسعة في الغرب الذي منحه العديد من الألقاب، ومنها «الفرعون الهارب» و«إخناتون»، وحصل على جوائز مهمة عربيا ودوليا.

    وتُقام على هامش المعرض ندوةٌ حول الفنّ التشكيلي العربي، بمشاركة عددٍ من الفنّانين والنقّاد العرب.

    وقال الناقد التشكيلي هشام قنديل، وهو رئيس مجلس إدارة “أتيليه العرب”، إنَّ تزامن إقامة المعرض مع “اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”، الذي يوافق التاسع والعشرين من نوفمبر من كلّ سنة، “مناسبةٌ لتجديد تأكيدنا على تضامُننا الكامل مع الشعب الفلسطيني وقضيّته العادلة”.

    ويُضاف المعرض الجديد إلى سلسلة الفعاليات والمعارض الدورية التي ينظّمها “أتيليه العرب”؛ من بينها معرض “مبدعون خالدون” الذي انطلق في 2018 بهدف تقديم صورة بانورامية للحركة التشكيلية المصرية بمختلف أجيالها ومدارسها ومناهجها، ووصل هذا العام إلى دورته الرابعة التي أُقيمت في أغسطس الماضي.
يعمل...
X