فنان كيبيكي يعرض صورا فوتوغرافية عن "نظرات شعب: المغرب"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فنان كيبيكي يعرض صورا فوتوغرافية عن "نظرات شعب: المغرب"

    فنان كيبيكي يعرض صورا فوتوغرافية عن "نظرات شعب: المغرب"







    كاميرا ترصد نظرات الآخرين


    تطوان (المغرب) - ينظم الفنان الكيبيكي ريني دي كاروفيل معرضا للصور الفوتوغرافية بعنون "نظرات شعب: المغرب"، وفيه يعرض صورا التقطها خلال إقامة فنية بالمملكة، وذلك في رواق مكي مغارة بتطوان، إلى غاية 31 من يوليو الجاري.
    ويقدم المعرض، الذي يعتبر ثمرة تعاون بين المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ووزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس الفنون والآداب بكيبيك ومكتب كيبيك بالرباط، حوالي 40 صورة فوتوغرافية التقطها المصور ريني دي كاروفيل خلال إقامة فنية بالمعهد بتطوان.
    وأشار بلاغ مشترك بين المعهد الوطني للفنون الجميلة ومكتب كيبيك بالرباط إلى أن "السيد كاروفيل، المصور الذي يجر وراءه حوالي 40 سنة من التجربة والمشاريع بعدة قارات، أكمل إقامة فنية على مدى شهرين بتطوان"، مبرزا أنه الفنان الكيبيكي الأول الذي يقوم بإقامة فنية بالمغرب في إطار مذكرة التفاهم الموقعة سنة 2019 بين مكتب كيبيك بالرباط ووزارة الشباب والثقافة والتواصل حول الإقامات الفنية بالكيبيك والمغرب.


    ◙ المعرض ثمرة تنقلات ومعاينات ومشاطرة الفنان لسكان تطوان والأعمال المعروضة فيه تنقل أحاسيسهم ومسراتهم وآمالهم وتحدياتهم اليومية



    ونقل البلاغ عن الفنان قوله "في إطار تبادل ثقافي بين كيبيك والمغرب، تم منحي هذه الإقامة الفنية الممتدة على شهرين بتطوان، وقد كانت فرصة استثنائية بالنسبة إلي لاكتشاف المغرب لأول مرة، وخاصة شعبه، لأنني تخصصت منذ سنوات في التقاط بورتريهات خصوصية لأشخاص في حياتهم اليومية".
    واعتبر ريني دي كاروفيل أن "الصورة الفوتوغرافية بفضل ديمومتها المادية وقدرتها على إثارة ذواتنا يمكن أن تشكل جسرا بين العالم الفني والعالم الخاص لكل فرد منا (..) أي صورة يمكن أن تختزل حدثا أو شخصا أو لحظة من الحياة، وهي شيء وفكرة في نفس الوقت"، مشددا على "في صوري، أرغب في وقف الزمن وجعل الطبيعة الإنسانية ملموسة".
    وسجل ذات المصدر أن المعرض يعد ثمرة تنقلات ومعاينات ومشاطرة الفنان لسكان تطوان، سواء كانوا نساء أو رجالا من مختلف الأعمار والآفاق، لافتا إلى أن هذه الأعمال المعروضة فيه تنقل أحاسيسهم ومسراتهم وآمالهم وتحدياتهم اليومية، كما أنه يقود المشاهد إلى التفكير في هذه الأحاسيس والتجارب على ضوء نظرات الآخرين.
    وعلى مدى أكثر من 35 سنة، يشتغل ريني دي كاروفيل كمصور مستقل، حيث اشتغل في مجالات الإشهار والصورة التجارية، كما أنجز عدة ريبورتاجات بكندا وبعدة دول، ويضم في رصيده إنتاجا فنيا كبيرا من المعارض ومن الصور المنشورة.



يعمل...
X