كتبت: سلافة سعد الفريح .بأرخبيل المصورين.التصويربحرعميق مليء بالفنون الجميلة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتبت: سلافة سعد الفريح .بأرخبيل المصورين.التصويربحرعميق مليء بالفنون الجميلة

    سوفت بوكس

    أرخبيل المصورين

    سلافة سعد الفريح

    التصوير الفوتوغرافي بحر عميق مليء بالفنون الجميلة والألوان المضيئة والظلال الدافئة ، التي عرفها العالم قبلنا بعشرات السنين ، وقبل عدة سنوات تسرب هذا البحر عبر قنوات العالم إلينا ، فتكوّن بحر هادئ ظهرت في وسطه جزيرة فوتوغرافية توافد إليها المصورون من كل مكان ، وكان الحلم لتكون ملتقى للفن والعلم وتبادل الخبرات ، وفجأة تعرضت الجزيرة لإعصار قسّمها إلى جزيرتين متباعدتين كل منهما تسبح في تيار وبيئة ومناخ مختلف عن الأخرى ومع تغير الفصول وعوامل المناخ انقسمت كل منهما إلى عدة جزر ، وتوالت الانقسامات حتى تحول البحر إلى أرخبيل من الجزر المتفرقة التي لا يربطها ببعضها سوى أنها تسبح في بحر واحد ، هو البحر الفوتوغرافي .

    وأقصد بالجزر المتفرقة تلك المجماعات والمجموعات الفوتوغرافية التي تنقسم كل يوم لأسباب عديدة تتعلق بعقليات وأهداف واتجاهات ونفسيات المصورين أو أهوائهم الشخصية . والأمر منطقي إذا كانت تلك المجموعات هي فقط خمس مجموعات كل منها ينتمي إلى منطقة من مناطق المملكة (شمالية ، جنوبية ، شرقية ، غربية ، وسطى) على أن تنضم كلها تحت راية "منظمة سعودية واحدة" تضع الخطط ، وتوزع المهام ، وتجمع المصورين ، وتصنفهم حسب أعمالهم "لا حسب السنين والعلاقات" ! وتحفظ حقوقهم ، وتعرض أعمالهم ، وتحقق أحلامهم محليا وعالميا ، وتدفعهم للإبداع ، وتذكي شعلة الحماس والتنافس الشريف ، وتنظم رحلات متبادلة للمناطق لإثراء الأرشيف الوطني.

    وعلى الرغم من إيجابيات جماعات المنطقة الواحدة من جمع التراث البيئي للمنطقة ، وتعارف المصورين ، وسهولة اجتماعهم ، وإيصال أصواتهم " للمنظمة الأم " إلا أن سلبياتها تكمن في خلق عزلة فنية واجتماعية ؛ كأن يكون في المدينة الواحدة خمس جماعات أو أكثر لا تربطهم أي علاقة ؛ فهذا يدعو للتفكك ولا يخدم أحدا . أضف إلى وجود عدد كبيرمن الفنانين الخارجين عن نطاق المجموعات فانضموا للمنظمات الدولية التي احتضنتهم فصار ولاؤهم لها!

    الحقيقة لدينا زخم فني هائل وطاقات ومواهب وكفاءات من المصورين الشباب ما لا نستطيع حصره لأن العشوائية تسود الوضع العام . كلٌ يعمل منفردا ، ويفكر منفردا ، بأهداف مختلفة ! وهذا ما يعرض الكثير من الأفكار والأطروحات والأحلام الكبيرة إلى الإحباط والضعف وبالتالي الفشل . فلا عملا منظما ولا خطة واضحة يقوم عليها التصوير الفوتوغرافي في المملكة ؛ رغم أن السعودية تضم أكبر عدد من الفنانين المحترفين والهواة ، وتتفوق في الإمكانيات الفكرية والفنية والمادية على مستوى الوطن العربي! فهل ستولد "منظمة سعودية" تجمع المصورين وتوحد الأهداف وتدعم الأفكار وتحقق الطموحات؟
يعمل...
X