الفنان صادق كويش.. يرسم لغته بكائنات تتحاور مع دواخلها

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفنان صادق كويش.. يرسم لغته بكائنات تتحاور مع دواخلها


    الفنان صادق كويش.. يرسم لغته بكائنات تتحاور مع دواخلها

    في معرضه الجديد المقام حاليا حتى نهاية شهر تموز، على صالة w 139 وسط امستردام، بعنوان (لغة تحت جلدي) تصيب المشاهد منذ الوهلة الاولى، تلك الجداريات الكبيرة بالاسود والابيض، لوجوه ورؤوس ادمية وحيوانية ونباتية، تتحاور وتفكر وتتخاصم وتغضب وتبوح فيما بينها بلغات مختلفة، وهو هنا يصنع لغته الخاصة كواسطة وناقلة للافكار التي تترجم مشاعر الاخرين، سواءً كانوا غرباء او مختلفين عن بعض، كما استخدم المخطوطات القديمة كجزء من بعض الجداريات، اضافة لفيلم الانميشن، وهي محاكاة لغوية ما بين التاريخ والحاضر والوثيقة، لكن السوال المهم، هو كيف استدرج صادق كويش كل تلك الكائنات لشبكة حروفه وجمله المتداخلة التصويرية اتجاه لغة تثير الحماسة العاطفية وتشحذ الحواس.

    لقد ولدنا في عوالم وبيئات وظروف خارجة عن إرادتنا – لقد ولدنا في اللغة. تؤثر اللغة (اللغات) التي نتحدث بها على طريقة تفكيرنا في بيئاتنا والتفاعل معها. إنها تؤثر على عمليات تفكيرنا ، ومشاعرنا ، وكيف نفكر في الزمان والمكان. لا تتطرق الأسئلة المحيطة باللغة فقط إلى اللسانيات ، ولكنها أشركت فلاسفة ومحامين وعلماء دين وعلماء معرفيين وعلماء أنثروبولوجيا وعلماء نفس وغيرهم.

    إذن كيف تتشكل اللغة؟ هل اللغات مجرد أدوات للتعبير عن أفكارنا ، أم أنها تشكلها بالفعل؟ في هذا المعرض الفردي يستكشف صادق كويش الفراجي التعقيدات الكامنة في هذه الأسئلة. تشمل الرسوم المتحركة والرسومات الكبيرة والجداريات التي يتألف منها هذا المعرض أسئلة حول ما الذي يصنع اللغة. هل هي الكلمات نفسها؟ أم صور كلمات؟ هل هي الأبجدية أم أصوات الكلمات أم حتى الإيماءات الجسدية للتعبير؟ كل شيء معًا هو ما يشكل اللغة ويشكلها. بصفته راويًا ، يحاول الفراجي إبراز أحد وجوه اللغة.

    يعرض “لغة تحت جلدي” جميع الأعمال الجديدة للفراجي ، بما في ذلك فيلم الرسوم المتحركة ، والرسوم الجدارية، والرسومات الكبيرة. تعكس رسومات صادق والرسوم المتحركة صدى مفاهيم الجسد كلغة ، ومخطوطة ، وحاملة لللغات ، شكلا ومعنى وتقدم الأعمال في العرض شكلًا وتشابكًا لتعدد الأجزاء التي تشكل اللغة – بدءًا من كتب الأبجدية التي نستخدمها كأطفال لربط الأصوات بالرموز إلى الاستعارات والتعابير المعقدة التي غالبًا ما تقاوم الترجمة.

    سيشمل المعرض أيضًا برنامجًا عامًا من ورش العمل وعروض الأفلام والمحادثات التي ستتوسع وتوفر نقاط اتصال جديدة مع المعرض وأسسه المفاهيمية والسردية والفلسفية.

    يأتي هذا المعرض بعد سلسلة معارض هامة اقامها الفنان المجد صادق كويش الفراجي، على عدة صالات ومتاحف هولندية واوروبية وعربية، احتفت واهتمت بنتاجه الذي يمزج بين الرسم الجداري المعبر وفنون الرسوم المتحركة (الانميشن) سواء عبر شاشات كبيرة منفردة او مركبة، وتحمل اغلبها افكارا ومواضيع محلية استقاها من قصص معاشة وذاكرة تتفحص ادق الامور والتفاصيل.

    ولد الفراجي في بغداد عام 1960. درس الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد، وحصل على دبلوم عال في مجال تصميم الغرافيك في أكاديمة كنوستانتين هيوغنز بهولندا عام 2000. وفي بداية تسعينات القرن الماضي غادر العراق إلى الأردن وأقام وعمل هناك وبعدها غادر إلى هولندا ليقيم في مدينة أمسفورت.

    أقام معارض شخصية في بلجيكا وميونخ وبيروت ودبي وهولندا وهيوستن، كما أنه شارك في الكثير من اللقاءات الفنية الخاصة بالفنون المعاصرة في ريو دي جانيرو ولندن وفينيسيا وأبوظبي والشارقة وكوريا الجنوبية وطوكيو وقطر. كما عُرضت أعماله في معهد العالم العربي بباريس. وفاز عام 2019 بجائزة الدورة الثالثة عشرة لبينالي القاهرة الدولي.

    بعد سنوات قضاها في الرسم انتقل إلى عالم الفنون المعاصرة، فإضافة إلى الرسم صار صانع أفلام ومصورا ومركبا وجامع وثائق وراوي حكايات.

    في عام 2017 أقام في الإمارات العربية المتحدة “مركز مرايا للفنون” معرضا بعنوان “كان يا ما كان. حديقة الأمة”.

    عام 2020 أقام صادق الفراجي معرضا مهما في متحف “ستيدلك” وهو أهم متاحف هولندا للفن الحديث

يعمل...
X