تعرفنا سلافة الفريح.على المصورحسين العسكر.ورحلته لتصويرالقطب المتجمد الشمالي المثيرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفنا سلافة الفريح.على المصورحسين العسكر.ورحلته لتصويرالقطب المتجمد الشمالي المثيرة





    إعداد- سلافة الفريح
    حسين العسكر: رحلتي لتصوير القطب المتجمد الشمالي مثيرة..!
    قبل عدة سنوات كانت مشاهد ظاهرة الشفق القطبي (Aurora) تستهويني كثيراً وتشدني لتأمل هذه الظاهرة والتفكر كيف ستكون مشاهدها على الواقع وبالعين المجردة وهي تتموج في السماء بألوانها الساحرة حينها فكرت جدياً بالسفر وبدأت بتخطيط لهذه الرحلة لأجل مشاهدة إحدى عجائب خلق الله للكون.

    الانطلاق من ترومسو النرويج

    تم وضع مسار الرحلة كمحطات في 29 / 1 / 2016 لمدة ثمانية أيام حيث كانت المحطة الأولى في النرويج جزيرة ترومسو (Tromso) والتي يطلق عليها باريس الشمال. المدينة حيوية وضمن اكبر مدن النرويج بعد العاصمة أوسلو، خضت فيها تجربة الإبحار وتتبع الحيتان وتصويرها وركوب زلاجات تجرها كلاب الهاسكي وحيوانات الرنة، والتجول في وسط الغابات وفوق البحيرات المتجمدة وكانت تجربة مثيرة للغاية. خلال الأيام الأولى كانت الأجواء غائمة مع نزول الثلوج يصعب معها رصد الشفق القطبي أو تصويره مما اضطرني للابتعاد قليلاً عن المدينة، وبحمد الله تم مشاهدة الشفق القطبي بجمالياته يزين السماء، والذي يتكون بقدرة الله نتيجة انفجار مجموعة من البقع الشمسية التي تدفع بكميات هائلة من الغازات وتعرف تلك الظاهرة بالاندفاع الغازي الشمسي حيث تخرج مليارات الأطنان من الغازات الهائلة الحرارة نحو الأرض، ويمكن رؤيتها فيما يعرف بظاهرة الشفق القطبي في المناطق القطبية الشمالية والجنوبية للأرض.

    وكانت المحطة الثانية مدينة Longyearbyen بارخبيل Svalbard النرويجي بأقصى شمال الكرة الأرضية وبالتحديد بالقطب الشمالي وجزيرة Svalbard، والتي لا يتجاوز عدد سكانها الثلاث آلاف نسمة، تشتهر بوجود قبو سفالبارد العالمي للبذور Svalbard globale frøhvel، وهو بنك بذور آمن يقع في الجزيرة النرويجية سبتسبرجن، بالقرب من بلدة لونغاربيين في ارخبيل سفالبارد في القطب الشمالي النائي، وهو مرفق يحافظ فيها على أوسع نطاق. ويضم القبو مجموعة متنوعة من بذور النباتات في كهف تحت الأرض للحفاظ عليها عند وقوع أي كوارث في العالم.

    سفالبارد خلال هذا الوقت من السنة في ظلام حيث يصل الليل تقريباً إلى 23 ساعة والنهار لدقائق حيث لا تظهر الشمس فيها بشكل كامل بل ضوء لأقل من ساعة ثم سرعان ما يختفي ويعود الظلام يغطي المكان. في هذه الجزيرة عشت فصل الشتاء القطبي القارس بكل تفاصيله وذلك بجولة تقارب السبع ساعات قدت فيها العربات الثلجية Snowmobile بمسافة تزيد على المائة كيلو عبرنا خلالها فوق البحيرات المتجمدة وبين ممرات جبلية ثلجية ضيقة حيث العواصف القطبية وكانت الرحلة برفقة فريق مسلح لخطورة المكان لكثرة الدببة والذئاب القطبية والتي مررنا من خلالها ضمن هذه الرحلة فشاهدت الدببة والفقمة الضخمة وحيوانات الرنة ، التجربة مثيرة ومغامرة رائعة تفوق الوصف رغم ما فيها من مخاطر ومعانات مع شدة قساوة البرد والعواصف الثلجية ، وكان ضمن مسار هذه الرحلة الوصول إلى خيمة تحيط بها الجبال وتناول وجبة الغداء وشرح الفريق تفاصيل المكان وما يحيطه من جبال وبحيرات متجمدة حيث يكون في الصيف الوصول له عبر سفن لذوبان اجزاء كبيره من الجليد.

    علم المملكة في القطب الشمالي

    في سفالبارد الجزيرة النائية في اقصى شمال الكرة الأرضية بالقطب الشمالي تشرفت وبتوفيق من الله عز وجل بحمل علم مملكتنا الحبيبة ولبس الثوب والشماغ، كأول مصور سعودي يتواجد في هذا المكان وكلي فخر وأنا احمل راية التوحيد بهذا المكان من الأرض وأحمد الله عز وجد أن يسر لي هذه الرحلة .

    تصوير الشفق القطبي تقريباً مشابه لإعدادات تصوير النجوم يفضل بقدر الإمكان الإبتعاد عن إضاءة المدينة لمشاهدته بشكل واضح وباستخدام كاميرة احترافية وحامل ثلاثي وإعدادات الكاميرا لتصوير الشفق القطبي أن يكون الآيزو 2000 وأعلى ويكون الغالق على 25 ثانية او 30 ثانية وتكون فتحة العدسة واسعه ك 2.8 ويفضل استخدام عدسات تصوير الطبيعة (الوايد انجل) لتظهر أكثر تفاصيل ممكنة لتموجات الشفق حيث أن حركته سريعة وتشكيلته تتغير في لحظات .

    الجدير بالذكر أن المصور حسين العسكر مثّل مصوري السعودية في ملتقى الفنون البصرية الثالث لدول مجلس التعاون الخليجي في الدوحة بدولة قطر وتم تكريمه من قبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي د.عبداللطيف الزياني ، وشارك في أكثر من ثلاثين معرض فوتوغرافي على مستوى العالم.



    (عدسة/ حسين العسكر)
يعمل...
X