مسيرة الأخوين سيف وأدهم وانلي ..مواليد الإسكندرية من الرعيل الثاني في مصر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الأخوين سيف وأدهم وانلي ..مواليد الإسكندرية من الرعيل الثاني في مصر


    عز الدين نجيب

    شكرا للقائمين على متحف الفنان الرائد سيف وشقيقه أدهم وانلى بالإسكندرية على نشر هذا الالبوم الكبير،لكننى كنت أتمنى أن يتموا جميلهم بشيئين أدٌَى غيابهما الى تقليل حجم الفائدة من نشره:
    الأو ل هو الأهتمام أكثر بجودة صور اللوحات ونقاء الألوان ، وخاصة وأن القيمة اللونية لديهما تحتل دور البطولة فى أعمالهما
    والثانى هو أن تُشفع كل لوحة بسطر يحمل اسم صاحبه للتمييز بين لوحات الأخوين ويذكر المعلومات الأساسية لكل لوحة ، خاصة وان الناشر هنا متحف وليس صاحب مقتنيات خاصة ، مما يحتم عليه التوثيق الضرورى لكل عمل ، ولن يكلف ذلك القائمين على الموقع شيئا لان المادة التوثيقية كاملة تحت أيديهم بالمتحف.
    واتمنى التفهم للمطلبين وسرعة الاستجابة لتحقيقهما حتى يكتمل الهدف المطلوب

    للمزيد من الصور:
    https://www.facebook.com/fine.arts.m...46291228868351
    محمود منيسي - جريدة بورصة الفن الحديث والمعاصر - Journal & Bourse d’art
    محمود منيسي · 8 س ·
    عيد أضحى سعيد مبارك على كل الفنانين ومحبي ومتذوقي الفن





    +36Museum of Fine Arts in Alexandria

    ٩ يوليو ٢٠٢٠ ·
    سيف وانلي فنان فوق العادة
    ولد سيف وأخيه أدهم بالإسكندرية، ويعتبرا من أشهر فناني الرعيل الثاني في مصر. وُلد سيف عام ١٩٠٦ وتوفى ١٩٧٩. وُلد أدهم عام ١٩٠٨ وتوفى عام ١٩٥٩.
    تميزا بموهبتهما الشديدة في الرسم والتلوين، درسا في بادئ الأمر في مرسم الفنان المجري "جوليا بالينت" ثم في مرسم الإيطالي"أوتورينو بيكي".
    درسا الفن أيضاً فى مدرسة حسن كامل (الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بالإسكندرية)
    في عام 1976 حصل على الدكتوراه الفخرية فى الفنون من أكاديمية الفنون بالهرم.
    عمل سيف موظفاً بأرشيف جمرك بميناء الإسكندرية، ثم أستاذاً لفن التصوير الزيتى فى كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها عام 1957.
    عمل أيضاً مستشاراً فنياً بقصور الثقافة بالإسكندرية، ورئيساً للجمعية الأهلية للفنون الجميلة.
    سيف وانلي فنان موسوعي، جال بين المدارس الفنية شرقاً وغرباً، وأضاف لكل مدرسة حسه الفني الخاص الذي لا تخطئه العين، ربما السبب الأول الذي جعل من سيف فنان متعدد الرؤى الفنية هو نشأته بمدينة عبقرية كالإسكندرية الكوزموبوليتانية، متعددة الثقافات والتي احتضنت أهم وأعرق حضارات التاريخ على مر العصور.
    للوهلة الأولى ربما نشعر أننا أمام أعمال لأكثر من فنان، وبنظرة أكثر عمقاً تستوقفنا الأعمال لنرى خطاً واحداً يربط بين جميعها.
    تعددية الإسكندرية كمدينة عابرة للأزمان فرضت على أسلوب سيف -السكندري العتيد- تعددية فنية أثْرت أعماله، فبالرغم من غزارة إنتاجه إلا أنه لم يقع في فخ التكرار.
    إشتهرا الأخوين وانلي بتسجيل الحياة اليومية بالإسكندرية، ورسما موضوعات متنوعة أهمها: السيرك والمسرح والباليه والرياضات المختلفة. ومعروف عنهما التجديد، فقد أخرجا الفن المصري من قالبه المعروف وأضافا إليه الكثير، ولذلك كان لهما وجود بارز على الصعيد العالمي.
    تميز سيف بتعدد أساليبه بين التجريدية والتكعيبية والتأثيرية والواقعية وغيرها، عمل أستاذاً لفن التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها عام ١٩٥٧، تميز أيضاً بغزارة إنتاجه الفني بشكل ملحوظ بخلاف أدهم، لرحيل أدهم في وقت مبكر.
    كان مرسمهما قبلة للفنانين والمثقفين على مدار ٤٠ عاماً حتى بعد وفاة أدهم. لهما متحف بإسميهما بمركز متاحف محمود سعيد، بعد أن اشترت الحكومة المصرية أعمالهما بعد وفاة سيف بعدة أشهُر.
    نعرض مجموعة من أعمال "سيف وانلي" يظهر فيها الاختلاف والتناغم في آنٍ واحد.
    الأعمال من مقتنيات متحف الفنون الجميلة، ومتحف سيف وأدهم وانلي، وبعض المقتنيات الخاصة، شكر خاص للدكتور حسام رشوان.

  • #2

    Seif Wanly
    (سيف وانلي)


    Egyptian painterDescription

    Mohammed Seif al-Din Wanly, most commonly referred to simply as Seif Wanly was an Egyptian painter. Wikipedia
    Born: March 31, 1906, Alexandria, Egypt
    Died: February 15, 1979, Stockholm, Sweden
    Siblings: Adham Wanly
    Artworks
    View 2+ more

    Nocturne

    Still Life With Lobster

    Mother And Child

    Spanish Ballet Dancers
    Periods
    ***********************
    سيف وانلي

    من ويكيبيديا محمد سيف الدين إسماعيل محمد وانلي فنان تشكيلي مصري من مواليد الإسكندرية 31 مارس 1906، وتوفى في ستوكهولم 15 فبراير1979. عمل أستاذا لفن التصوير الزيتي في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عند إنشائها صيف 1957 ومستشاراً فنياً بقصور الثقافة بالإسكندرية.كما كان رئيساً للجمعية الأهلية للفنون الجميلة.[2] ويعتبر هو وأخوه الأصغر أدهم وانلي من أشهر الفنانين التشكيليين في مصر. وكان مرسمهما مزارا للفنانين والمثقفين لأكثر من 40 عاماً حتى بعد وفاة أدهم واستمرار سيف في مسيرته الفنية. ولهما متحف باسميهما في مجمع متاحف محمود سعيد بالإسكندرية.

    دراسة الفن


    درس الفن في مدرسة حسن كامل عام 1929 والتي سميت فيما بعد الجمعية الأهلية للفنون الجميلة بالإسكندرية.[2] ثم كان هو وأخوه الأصغر أدهم وانلي أول تلميذين ينتظمان في مرسم الفنان أتورينو بيكي (بالإيطالية:Bicchi) يوم افتتاحه في 9 أكتوبر عام 1930، وبعد رحيل بيكي افتتحا مرسماً خاصاً لتعليم الرسم في 18 يونيو 1935.[3][4]
    أعماله الفنية


    له أعمال بالإسكندرية، ومحافظة الدقهلية، وفندق كليوباترا بالقاهرة، وفندق شيراتون بالقاهرة، فندق البوريفاج بالإسكندرية، ووزارة الخارجية الإيطالية بروما ومحطة الركاب بميناء الإسكندرية.[5] كما صمم الكثير من ديكورات المسرح مثل مسرحية شهرزاد وأوبريت بلياتش كارمن.[2] وله آلاف اللوحات بألوان الزيت والجواش والفحم وبمواد أخرى صور فيها الكنائس والشوارع والمقاهي والحدائق وسباق الخيل والسيرك والألعاب الرياضية والمنتديات العامة والحياة الفنية التي مرت بمدينة الإسكندرية.
    جوائز


    فاز بالجائزة الكبرى في بينالي الإسكندرية عام 1959، وحصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1973 .[6] كما حصل على الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون في أكتوبر 1977.

    تعليق

    يعمل...
    X