تعرفوا على .. الرقم البؤري الجديد إذا تغيرت سرعة آلة التصوير ، كتاب المرشد العملي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا على .. الرقم البؤري الجديد إذا تغيرت سرعة آلة التصوير ، كتاب المرشد العملي

    الرقم البؤري الجديد إذا تغيرت سرعة آلة التصوير
    بفرض ثبات كل من زاوية فتحة الغالق كما هى ، وثبات الظروف الضوئية وذلك بالنسبة لجميع مقاييس آلات التصوير

    نظرا لأن سرعة الآلة ( أى عدد الصور في الثانية ) تتحكم بطريق غير مباشر في مدة التعريض الفعلية ( أى في سرعة الغالق ) حيث تقل مدة التعريض ( أى تزيد سرعة التعريض ) كلما زادت سرعة الآلة ( وذلك بفرض ثبات زاوية فتحة الغالق ) ، لذلك نجد أنه لا مفر من تغيير فتحة الديافراجم كلما تغيرت سرعة آلة التصوير ، وذلك بفرض ثبات الظروف الضوئية واحدة فى الحالتين .

    مثال :
    ولنضرب لذلك مثلا بحالة التصوير بآلة سرعتها ٢٤ صورة في الثانية مع فتحة ٥,٦ f ، فإذا رأى المصور لأى سبب من الأسباب أن يزيد من سرعة الآلة بأن يجعلها ٤٨ صورة فى الثانية مثلا ( وهو الأمر الذي يترتب عليه أن يزيد سرعة الغالق إلى الضعف ، وتبعا لذلك تقل مدة التعريض إلى النصف ) ،لوجب عليه من الجانب الآخر أن يزيد من إتساع فتحة الديافراجم إلى الضعف فيجعلها ٤ f .
    وبالعكس نرى أنه لو أضطر لأى سبب من الأسباب أن يقلل من سرعة آلة التصوير إلى ١٢ صورة في الثانية مثلا .
    ( وهو الأمر الذي يترتب عليه أن تقل سرعة دوران الغالق إلى النصف فتزيد مدة التعريض إلى الضعف تبعا لذلك ) لوجب تضييق فتحة الديافراجم إلى النصف فيجعلها ٨ f .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	العملي_54.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	94.9 كيلوبايت  الهوية:	27869 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	العملي_55.jpg  مشاهدات:	0  الحجم:	135.3 كيلوبايت  الهوية:	27870
يعمل...
X