إطلالة سريعة علي أبرز أعلام علم النفس..سيكولوجي "psychology"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إطلالة سريعة علي أبرز أعلام علم النفس..سيكولوجي "psychology"







    +32سيكولوجي "psychology"


    ١٨ يوليو ٢٠٢١ ·
    إطلالة سريعة علي أبرز أعلام علم النفس
    #سيكولوجية
    *****

    **********

    Fareed Zaffour

  • #2
    أشهر علماء علم النفس ...

    " ألفريد ادلر "



    عالم نفسي أميركي مؤسس مدرسة علم النفس الفردي ولد عام 1870 وتوفى عام 1937
    اهتم ادلر بالنظريات المتناقضة التي قدمها فرويد وفى عام 1902 انضم إلى جمعية التحليل النفسي في فيينا التي أسسها فرويد . نتج عن تعارض أفكار ادلر حول الشعور بالنقص كعامل أساسي في نمو الشخصية أن انفصل ادلر مع فرويد وأسس مع مجموعة من أتباعه نظاما نظريا جديدة عرف فيما بعد بعام النفس الفردي .
    توجه في محاضراته وكتبه ليس للاختصاصيين في حقله بل للأشخاص الأذكياء والمدرسين والمعلمين في مجتمعه المهتمين برفاهية الطفل وأسس أيضا عددا من عيادات إرشاد الأطفال لا زال عدد كبير منها قائما لحد الآن . ازدادت مؤخرا شهرة ادلر واعتبر علماء النفس المحدثون بأن أفكاره تتضمن العديد من التطورات في نظرية الشخصية والعلاج النفسي .
    ومن أهم مؤلفاته "في الموضع المادي للعمليات النفسية"(1910) و "دور اللاشعور في العصاب" (1913) و"الحلم وتفسير الأحلام" وكتب مقالات وأبحاث عديدة نشرت في مجلات علم النفس الصادرة بالغتين الفرنسية والانجليزية
    . ترجم كتابه "دراسة نقص عضو وتعويضه النفسي" إلي الانجليزية عام 1927 ونشر في عام 1917
    كتابه الكبير "الشخصية العصابية" ترجم إلي الانجليزية وإلي الفرنسية عام 1926
    و "مشكلة الهوموسكس" و "الجانب الآخر" و "دراسة سيكولوجية اجتماعية في خطأ المجتمع" (1919) و "تطبيق علم النفس الفردي ونظريته" (1924) و "معرفة الإنسان" (1928) الذي نشر في لندن ونيويورك بعد نشره في لايبزيخ
    و "علم النفس الفردي" وكان بجزئيين ظهر جزؤه الأول "قراءة تاريخ الحياة والمرض" (1928) وجزؤه الثاني "نفسية تلاميذ المدارس المشكلين .(1930)"

    " غوردون البورت "



    عالم نفس أميركي ولد عام 1897 وتوفي عام 1967. درس البورت في جامعة هارفارد وبعد حصوله علي درجة الدكتوراه واصل تحصيله العلمي في برلين وهامبورغ وكامبريدج ثم عاد إلي الولايات المتحدة عام 1924 للتدريس في جامعة هارفارد. اشتهر البورت بأنه من دعاة نظام للشخصية يؤكد علي الفرد ويستخدم في نفس الوقت طريقة السمة لتكوين علم كمي لقياس الشخصية وتشمل أعماله دراسات للتفاعل وللقيم (1931) وعدد من المؤلفات من بينها "الشخصية: تفسير نفسي" (1939) "اعتبارات أساسية لعلم النفس الشخصي" (1955) "النمط والنمو للشخصية .(1961)"
    يحدد علم النفس الذي دعا إليه البورت المتعلق بالفردانية علي أن الشخصية هي "تنظيم دينامي داخل الفرد لتلك الأنظمة النفسانية الجسدية التي تحدد سلوكه المميز وفكره". ويعنى البورت بالتنظيم الدينامي أن الشخصية الإنسانية تنظيم متطور ومتغير للعادات والمواقف والسمات.




    " ايفان بافلوف "


    عالم فيزيائي روسي ولد عام 1849 وتوفي عام 1936 . ودرس العلوم في صغره وتخرج طبيبا. في عام 1884 ترك عمله في جامعة سان بترسبورغ للعمل في ألمانيا وعاد عام 1890 إلي سان بترسبورغ حيث عين مديرا لدائرة العلوم الفيزيائية في معهد الطب التجريبي في هذا الوقت بالذات بدأ سلسلة أبحاثه حول فيزياء الهضم التي نال عليها جائزة نوبل عام 1904. خلال قيامه بأبحاثه لاحظ أن الكلاب تتوقع حصولها علي الطعام من خلال جعل اللعاب يسيل من فمها عند رؤية المربي أخذ بافلوف هذه الملاحظة إلي المعمل وبدأ بحثا منهجيا حول الاستجابات المكيفة تبلور في وضع أبحاثه الشهيرة حول النزاع والنوم والإفراز النفسي للعصارات الهضمية والحالات غير السوية تأثرت مدرسة السلوكية في أمريكا بعمق بأبحاث بافلوف. كانت أهم كتب بافلوف "عمل الغدد الهضمية"(1902) و "الارتكاسات المكيفة"(1927) ونشر أيضا عدة أبحاث علمية خلال السنوات .(1900-1930)


    " ألفريد بينيه "



    عالم نفسي فرنسي ولد عام 1857 وتوفي عام 1911 طور أول اختبار قياسي للذكاء درس بينيه الحقوق والطب البيولوجيا في جامعة باريس وانجذب إلي علم النفس بعد أن تم تعيينه مديرا لمختبر علم النفس في هذه الجامعة وفي عام 1866 نشر أول بحث له هو "علم النفس الإدراكي" وأتبع ذلك بعدد من الأبحاث حول التنويم المغناطيسي والإيحائية والتغييرات المرضية في الشخصية وفي عام 1900 بدأ أبحاثه حول الاختلافات الفردية التي تمحورت في تطوير مقياسه الشهير للذكاء عام 1905 مستخدما في بادئ الأمر بناته كمواضيع دراسية وحاول وضع تحديد منهي لكيفية اختلافهن في العمليات العقلية مستخدما الصور والاختيارات الشفوية وبقع الحبر .
    أنشأ بينيه أول مجلة فرنسية غي علم النفس وكان كثير الإنتاج في دقة وعناية. في عام 1908 وصل بينيه إلي منهج ملائم يشبه في أساسه منهج التنبيهات الثابتة الذي وضعه فخنر وميلر اسبيرمن. وبدلا من القياس الاستجابات مفردة صنفها بينيه وحدد تكرار حدوث كل صنف منها في كل خطوة من المنبه . ونشر أكثر من 33 مقالة كتبها وحده و21 مقالة كتبها بالاشتراك مع غيره من العلماء.




    " ادوارد ثورندايك "



    عالم نفسي أمريكي ولد عام 1874 وتوفي عام 1949. درس ثورندايك في جامعتي كونكتيكات وهارفارد وأمضى كل مهنته التعليمية في كلية المعلمين في كولومبيا عرف بأعماله المبكرة في دراسة الحيوان وبأعماله الرائدة في علم النفس التربوي تبلور اهتمامه المبكر بعلم الحيوان في تطوير نظريته الشهيرة حول التعليم بالتجربة و الخطأ. كما عرف أنه من رواد تطوير القياسات العقلية من خلال إعداد مجموعة من الكلمات التي تتكرر أكثر من غيرها في اللغة الانجليزية كما عرف بمؤلفه المكون من ثلاثة أجزاء "علم النفس التعليمي"(1913) الذي طبق فيه معرفته بمبادئ تعلم المشاكل في علم النفس التربوي. من بين أعماله المهمة الأخرى نذكر "ذكاء الحيوان"(1911) و "علم النفس الدراسي"(1914) و "قياس الذكاء"(1926) و "الطبيعة الإنسانية والنظام الاجتماعي"(1940).


    " بيار جانيه "



    عالم نفس إكلينيكي فرنسي ولد عام1859 وتوفي عام 1947 تلقي جانبه دروسه في باريس وكما فعل فرويد درس مع شاركو وتخصص في الاعتلالات العصبية والعقلية. درس علم النفس في جامعات عدة في فرنسا وعين مديرا لمختبر علم النفس في سالبتريار وعين عام 1898 محاضرا في علم النفس في جامعة السربون وفي عام 1900 أستاذا في علم النفس في جامعة فرنسا عرف بأعماله حول الهستيريا والشخصية المتعددة وفسر هاتين الحالتين وفق نظرية المشاركة مؤكدا أن الشخص الهستيري ينقصه قوة متماسكة مما يجعل شخصيته تتجزأ إلي أجزاء واعية وغير واعية أهم مؤلفاته "الحلة العقلية للهستيريين"(1892)و "العصاب والأفكار الثابتة"(1898) و "الأعراض الرئيسية للهستيريا"(1907).

    " ويليام جيمس "



    هو فليسوف وعالم نفس أميركي ولد عام 1842 وتوفي عام 1910 دخل جيمس جامعة هارفارد عام 1860 لدراسة الطب ولكنه توقف عن دراسته لمرافقة لويس اغازير في رحلة استكشافية لأميركا الجنوبية عاد إلي هارفارد وحصل علي شهادة الطب عام 1868 وفي عام 1972 انضم إلي هيئة التدريس في جامعة هارفارد كمدرس في الفيزيولوجيا جعل اهتمام الطلاب ينصب علي علم النفس وفي عام 1875 أسس أول معمل نفسي في جامعة أميركا . بعد سنوات قلية بدأ يكتب أهم عمل له إلا وهو مبادئ علم النفس الذي نشر عام 1890 أهتم بعد ذلك بالفلسفة بدرجة متزايدة وشملت أعماله الفلسفية "إرادة الاعتقاد وأبحاث أخرى"(1897) و "أشكال مختلفة من التجربة الدينية"(1902) و "البراغماتية"(1907) و "معني الحقيقة"(1909).
    عرف ويليام جيمس في حقل علم النفس بطريقته المتسلسلة نحو تفسير الظاهرة العقلية التي تعارض مبدأ الهيكلية الذي كان سائدا آنذاك. اعتقد جيمس بوجوب دراسة العمليات العقلية كعمليات بحد ذاتها وليس كأجزاء غير متحركة من الإدراك كما اقترحه علماء النظرية الهيكلية أعطيت طريقة علم النفس التي بشر بها جيمس اسم الوظيفية. اشتهر جيمس أيضا بمشاركته العلم الدانماركي كارل جورج لانغ في وضع نظرية جيمس – لانغ حول الأحاسيس.

    " ديكارت "



    يعد ديكارت (1596 – 1650) العلم الذي أطلق علم النفس الحديث تعلق لأول عهده بالفلسفة والرياضيات ثم بالعلوم وكتب في البصريات وجرب في الفيزيولوجيا وشارك في نظرية الإحساس من خلال تأكيده بأنه ليس للحيوانات أرواح شارك في نظرية الإحساس ونظرية الإدراك المكاني البصري فهو بذلك عالم نفس فيزيولوجي يريد تطبيق الفيزيقا علي الفيزيولوجيا فالجسم الإنساني عنده آلة تسيطر عليها النفس وتديرها الروح شارك ديكارت أيضا في سيكولوجيا الانفعالات في كتابه "انفعالات النفس"(1650)كما لا تزال آراؤه في ثنائية الجسم والنفس وفي تفاعلهما تؤثر في علم النفس حتى اليوم.
    " جون ديوي "



    هو رائد مدرسة علم النفس الوظيفي في شيكاغو تقلب في مناصب تدريس الفلسفة في جامعة ميتشيغان حتى عام 1894 وفي عام 1896 ظهر كتابه "علم النفس" الذي وضع فيه نصا جديدا لعلم النفس . في عام 1894 أخذ ديوي كرسي الفلسفة في جامعة شيكاغو وشغله لمدة عشر سنوات. جاء إلي شيكاغو جيمس انجل وجورج ميد وألفريد مور ولتقارب هؤلاء جميعا في السن قامت بينهم مع ديوي مدرسة ذات وجهة نظر مذهبية هي الوظيفية ونشرت أول رسالة لها تتضمن نقد ديوي لفكرة قوس الانعكاس في علم النفس (1896) واعتراضه علي تحليل الأفعال الكلية إلي أقواس انعكاس ودعا إلي البحث عن الكليات الذي قال به مذهب الجشطالت قبل عشرين سنة.
    أدخل ديوي إلي علم النفس مفهوم الروابط فالإحساس والاستجابة لا قيمة لهما عنده كعناصر وربما يقبل قوس الانعكاس علي أنه رابطة أولية في مرحلة ما هو قوس متكامل :الاستجابة للإحساس والإحساس بالاستجابة. ويتضح هذا الاتجاه في أخريات حياة ديوي من حيث من اتجاهه إلي دراسة التربية كتطبيق لعلم النفس. نصبته كلية المعلمين في جامعة كولومبيا أستاذا للفلسفة كأعظم فيلسوف سيكولوجي يعالج مشاكل التربية في أمريكا في ذلك الحين.


    " سيجموند فرويد "



    ولد عام 1856 وتوفي عام 1939. وهو طبيب نفساني نمساوي حصل علي درجته الجامعية عام 1881 وبدأ يعمل في حقل علم النفس ولكنه اضطر إلي ترك أبحاثه للعمل كطبيب. تطور اهتمامه بالتحليل النفسي عندما تعاون مع جوزيف بروبر عام 1884 في كتابه "دراسات في الهستيريا وتفسير الأحلام"(1900) و"ثلاث مساهمات في نظرية الجنس"(1905) و "المدخل العام للتحليل النفسي"(1916)
    وفي سنوات لاحقة توسعت مدارك فرويد ومما يثبت ذلك عناوين مؤلفاته وهي "ما بعد مبدأ اللذة" (1920) و "مستقبل الوهم"(1928) و "الحضارة وأسباب عدم رضاها"(1930). أهتم فرويد ابتداء من عام 1906 في تأسيس تنظيم يهدف إلي تشجيع نشر معارف التحليل النفسي. وانضم إلي هذا التنظيم علماء مثل ادلر وبريل وفرينسكي وجونز ويونغ وشتيكل وفي عام 1908 انعقد أول مؤتمر دولي للتحليل النفسي وفي عام 1938 اضطر فرويد أن يغادر موطنه النمسا اثر احتلال النازي لها وذهب إلي انكلترا حيث توفي بسرطان الفم في أيلول 1939. ترك فرويد تأثيره علي كافة الفكر الإنساني. من أهم مؤلفاته "سيكولوجية الأحلام للمبتدئين"(1922) باللغة الانجليزية و "الأنا والهو"(1923) ترجم إلي الفرنسية و الإنجليزية وإلي لغات كثيرة أخرى و "نظرية اللبييدو"(1923) و "فن التحليل النفسي وما وراء علم النفس" (1924) و "دراسات تحليلية نفسية في عمل الشعر والفن"(1924). جمعت كتابات فرويد في عشرة مجلدات كبيرة نشرت تحت اسم "كتابات سيجموند فرويد"(1925).

    " ويلهام فونت "
    مؤسس علم النفس الحديث وزعيم المدرسة التكوينية في علم النفس. ولد عام 1832 وتوفي 1920 . درس فونت في بادن(ألمانيا) وبعد أن أكمل السنة الأولي في جامعة توبنغن دخل إلي جامعة هايدلبورغ حيث حصل علي شهادة الطب. ولكن لاهتمامه العميق بالعمليات الحسية وجد نفسه متورطا في علم النفس. في عام 1875 ذهب إلي لابيزغ حيث أمضي ما تبقي من حياته. في مدينة لابيزغ أسس أول معمل تجريبي لعلم النفس ودرب فيه علماء النفس الذين كانوا سيقودون العالم في العقود القادمة في هذا الحقل العلمي وكان فونت كاتبا غزيرا نشر في حياته حوالي 54 ألف صفحة مطبوعة من الأبحاث العلمية. كتب أبحاثا في علم النفس الفيزيقي وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التجريبي وفي الفلسفة. ترجم تتشنر معظم كتبه إلي اللغة الانجليزية. ظهر أول كتاب له "نظرية في الحركات العضلية"(1858). وفي نفس العام نشر القسم الأول من بحثه "أقوال في نظرية الإدراك الحسي". وفي عام 1871 شغل فونت كرسي الفلسفة الاستقرائية في جامعة زيوريخ وجمع محاضراته التي ألقاها في جامعة هايدلبرج في كتابين هما "متن في فيزيولوجيا الإنسان" و "مختصر في الفيزيقا الطبية". يمكن اعتبار كتابه "الأقوال" بداية لعلم النفس التجريبي فهو بحق أول كتاب لفونت تطرق فيه إلي بحث علم النفس التجريبي. ناقش فونت في هذا الكتاب أن كل سيكولوجيا يجب أن تبدأ بالاستبطان وهناك وسيلتان لذلك "التجربة" و "التاريخ الطبيعي للنوع الإنساني."

    اشتغل فونت منذ عام 1858 مع الفلكيين في جامعة هايدلبورغ وتحدث عن التفسير النفسي الفيزيولوجي للمعادلة الشخصية ونشر آراءه في كتابه "علم النفس الفيزيولوجي". دعي عام 1874 لأشغال كرسي الفلسفة في جامعة لابيزغ فلم تمض سنوات حتى أسس فونت أول معمل تجريبي بالمعني الصحيح وأسس مجلة لنشر أبحاثه وقام العالم كيتل بمساعدته في كتابة الأبحاث علي الآلة الكاتبة. نشر في عام1880 كتابه "المنطق" وكتابه "الأخلاق" وفي عام 1912 نشر كتابه "مذهب في الفلسفة" وكتابه "أصول علم النفس" الذي أعيد طبعه تسع مرات وترجم إلي اللغات الحية. في عام 1911 أصدر فونت كتابه "المرشد في علم النفس."

    تعليق

    يعمل...
    X