ما هي حكاية دمشق والتاريخ كأقدم عاصمة ومدينة في الحضارة الانسانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي حكاية دمشق والتاريخ كأقدم عاصمة ومدينة في الحضارة الانسانية

    تاريخ دمشق

    دمشق هي أقدم عاصمة في العالم، ويقول البعض أنها أقدم مدينة مأهولة في العالم أيضاً. ورد ذكرها في اغلب مخطوطات الحضارات القديمة ، مخطوطات مصرية تعود إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد ووثائق ارامية واشورية واكادية وبابلية وفينيقية ورومانية ويونانية وغيرهم .

    ورد اسم دمشق في ألواح تحوتمس الثالث فرعون مصر بلفظ (تيماسك). كما ورد في ألواح تل العمارنة (تيماشكي)، وفي النصوص الآشورية ورد الاسم (دا ماش قا)، وفي النصوص الآرامية ورد الاسم (دارميسك)، ولعل الكلمة تعني الأرض المسقية أو أرض الحجر الكلسي،وفي العصور الإسلامية أطلق عليها اسم (الفيحاء) و(جلق)و(الشام) واقدم ذكر لدمشق في وثائق مملكة ماري السورية ...>>> ونذكر من أسماء دمشق:

    * بيت رامون ـ ذات العماد ـ إرم ذات العماد ـ جلق ـ جيرون ـ أرام - ديمترياس ـ عين الشرق ـ الشام ـ دارميسك ـ دا مسكا ـ ديماسكاس ـ جنة الأرض ـ تيماشكي ـ شام شريف ـ درة الشرق ـ الفيحاء - الشام .

    دمشق والتاريخ


    المسجد الأموي في دمشق

    اقدم عاصمة ومدينة في الحضارة الانسانية

    لمدينة دمشق العريقة (تاريخ يرتبط فية التاريخ) فهي قديمة بقدم الانسانية وعاصمة للكثير من الممالك والحضارات والامبراطوريات والدول عبر التاريخ وحاضرة قائمة منذ اقدم العصور ، مرت بها وعرفتها كافة الحضارات التي قامت في الشرق واهم الامبراطوريات في الغرب ، كانت موطنا للآراميين في أواخر الألف الثاني قبل الميلاد، تعاقب على حكمها الآشوريون والكلدانيون و الرومان والفرس، وسقطت بأيدي الاسكندر الأكبر عام 333 ق.م. وبعد وفاته، أصبحت دمشق جزءاً من المملكة السلوقية. احتلها الإمبراطور الروماني بومبيي الأكبر عام 64 ق.م واصبحت من أهم المدن في العصر الروماني . دخلت المسيحية إلى دمشق في السنوات الاولى لانتشار المسيحية ، وأصبحت فيما بعد مركزاً مسيحياً مهماً انارت الدنيا بالحضارة ومنها انطلق القديسين والرسل لنشر والتبشير بالديانة المسيحية منهم القديس بولص . وقد ارتبط تاريخ دمشق بالعالم اليوناني لفترة تقدر بحوالى عشرة قرون، عرفت المدينة خلالها ازدهار الحضارة الهلنستية، حيث تمازجت عناصر الثقافة اليونانية مع الحضارة السورية الشرقية وثقافته وكذلك كافة الحضارت التي مرت بالمدينة في العصور القديمة .
يعمل...
X