تعرفوا معنا على مدينة دمشق السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا معنا على مدينة دمشق السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم

    دمشق


    منظر ليلي لمدينة دمشق من أعلى جبل قاسيون ، منارات المساجد تبدو في الصورة مضاءة بالأضواء الخضراء

    خان أسعد باشا بني في دمشق القديمة في القرن الثامن عشر
    دمشق:
    دمشق هي العاصمة السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 661 أيام الأمويين. و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له . يبلغ عدد سكان دمشق حوالي 6,2 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 م . يقع جزء من المدينة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردى، بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية . مدينة دمشق هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق .
    عاصمة الثقافة العربية:

    دمشق عاصرت أهم الحضارات وعاش بها أهم مشاهير التاريخ في الادب والشعر والفكر والثقافة والفلك ورجال الدين والفقه والعلوم الدينية الاسلامية والمسيحية والطب والصيدلة وغيرها اضافة إلى الملوك والقاده والامراء والسلاطين فيها دور ومراكز ومدارس العلم التاريخية قصدها كل باحث عن العلم والمعرفة في مختلف العصور ، اختيرت عاصمة للثقافة العربية في عام 2008 .

    الاسم ومنشأه


    بوابة متحف دمشق الوطني و التي هي واجهة قصر الحير الغربي

    يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل الميلاد او اكثر، كما دلت الحفريات بالقرب منها في موقع تل الرماد وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، ولها روايات عديدة والأرجح أنها كلمة ذات أصول أشورية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة ، ومن اسمائها أيضاً جلق والشام وشامة الدنيا وكنانة الله والفيحاء كما تدعى دمشق الفيحاء ، وروايات تقول بأن اسم المدينة يعود إلى سام ابن سيدنا نوح عليه السلام وغير ذلك من الروايات التى تدور حول اسم دمشق.
يعمل...
X