نظرية الانفجار العظيم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نظرية الانفجار العظيم

    نظرية الانفجار العظيم من النظريات التي اهتمت بتفسير تمدد الكون واتساعه، فهي تهتم بتوضيح كيف أصبح الكون ضخم ومتسع بشكل كبير وكيف ما زال مستمر كذلك إلى الآن وتفترض هذه النظرية أن الكون بدأ من نقطة صغيرة للغاية وعالية الكثافة يوجد بداخلها كل المادة التي توجد في العالم ثم بدأت في التمدد على مدار مليارات السنين السابقة.
    فعندما قام أينشتاين بتقديم النظرية النسبية العامة قد توقع احتمالية تمدد واتساع الكون، وقد شاهد العالم Georges Lemaitre حينها أن هذا معناه أن الكون قد بدأ من نقطة واحدة صغيرة للغاية وبعدها بوقت قد اكتشف Edwin Hubble بداخل المجرات البعيدة إنزياحًا أو تدرجًا في اللون الأحمر.
    وهذا الأمر يدل على أن هذه المجرات كانت قريبة من كوكب الأرض ولكنها قد ابتعدت عنها وهذا الأمر واقعي قد أثبته بعد ذلك اكتشاف خلفية إشعاعات المايكروويف الكونية في سنة 1965 والتي أكدت أن فرضيات العلماء السابقة كانت صحيحة.
    بالنسبة ل رأي لديانة المسيحية في ذلك فقد
    قدّم الكاهن الكاثوليكي والعالم البلجيكي جورج لومتر الفرضية التي أصبحت لاحقًا نظرية الانفجار العظيم عام 1927. ومع مرور الوقت، انطلق العلماء من فكرته الأولى حول تمدد الكون لتتبُّع أصل الكون، وما الذي أدى إلى تكوّن الكون الحالي. اعتمد الإطار العام لنموذج الانفجار العظيم على نظرية النسبية العامة لأينشتاين، وعلى تبسيط فرضيات كتجانس النظام وتوحد خواص الفضاء. وقد صاغ ألكسندر فريدمان المعادلات الرئيسية للنظرية، وأضاف فيليم دي سيتر صيغ بديلة لها. وفي عام 1929، اكتشف إدوين هابل أن المسافات إلى المجرات البعيدة مرتبطة بقوة بانزياحها الأحمر. استُنتج من ملاحظة هابل أن جميع المجرات والعناقيد البعيدة لها سرعة ظاهرية تختلف عن فكرتنا بأنها كلما بَعُدت، زادت سرعتها الظاهرية، بغض النظر عن الاتجاه...
    اما بالنسبة ل رأي الديانة الاسلامية في ذلك ف كان
    الإعجاز في الآية القرآنية :
    حيث تقول الآية الثلاثون من سورة الأنبياء: {أَوَلَمْ يَرَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا}. ومعنى الآية أن الأرض والسموات بما تحويه من مجرات وكواكب ونجوم والتي تشكل بجموعها الكون الذي نعيش فيه كانت في الأصل عبارة عن كتلة واحدة ملتصقة وقوله تعالى {رتقاً} أي ملتصقتين، إذ الرتق هو الالتصاق ثم حدث لهذه الكتلة الواحدة "فتق" أي انفصال وانفجار تكونت بعده المجرات والكواكب والنجوم، وهذا ما كشف عنه علماء الفلك في نهاية القرن العشرين.

يعمل...
X