كتبت الأستاذة: سلوى إسماعيل الديب. دراسات نقدية لأعمال المسرحي والأديب هيثم الخواجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتبت الأستاذة: سلوى إسماعيل الديب. دراسات نقدية لأعمال المسرحي والأديب هيثم الخواجة


    سلوى الديب
    دراسات نقدية لأعمال المسرحي والأديب هيثم الخواجة
    ثقافة
    # صحيفة الثورة في 13 يونيو , 2022 بتوقيت دمشـــق
    الثورة – سلوى إسماعيل الديب:...

    صحيفة الثورة أون لاين
    ·
    دراسات نقدية #لأعمال_المسرحي والأديب هيثم الخواجة
    #الثورة #ثقافة

    THAWRA.SY
    دراسات نقدية لأعمال المسرحي والأديب هيثم الخواجة
    الثورة - سلوى إسماعيل الديب:هيثم الخواجة ابن حمص مثله مثل العديد من المبدعين الذين حلقوا خارج الوطن لأسباب عديدة منها الأوضاع الاقتصادية أو لزيادة أفق ثقافتهم واطلا...
    Fareed Zaffour
    Khalid Jihad‎‏.
    ************************
    دراسات نقدية لأعمال المسرحي والأديب هيثم الخواجة

    ثقافة
    # صحيفة الثورة في 13 يونيو , 2022 بتوقيت دمشـــق

    الثورة – سلوى إسماعيل الديب:
    هيثم الخواجة ابن حمص مثله مثل العديد من المبدعين الذين حلقوا خارج الوطن لأسباب عديدة منها الأوضاع الاقتصادية أو لزيادة أفق ثقافتهم واطلاعهم والتحليق في فضاءات أوسع للعلم والمعرفة فلفتني ما كتبه الأديب أحمد حسين حميدان في كتابه “في مرايا النقد صور الإبداع المسرحي والأدبي للدكتور هيثم يحيى الخواجة” وقد قام بجمع مجموعة من الدراسات النقدية التي تناولت أعمال الأديب “الخواجة”.
    فبدأ كتابه بمقدمة عن أسباب اختياره “الخواجة قائلاً: هو كاتب قصص قصيرة وأناشيد شعرية للأطفال، وهو قبل ذلك كله ناقد وكاتب مسرحي من طراز غير عادي لبس العديد من المسرحيين العرب بمختلف جنسياتهم هيئة نصوصه المسرحي وعرضوها على العديد من المسارح العربية، وحازت على العديد من الجوائز ، وتم تكريمه في غير بلد عربي، كما ترأس أكثر من لجنة تحكيم في المهرجانات والملتقيات المسرحية، علاوة على تعيينه في غير لجنة تحكيم لمسابقات تخص الأطفال في فروعه الإبداعية..
    قرأ “حميدان” من خلال الأعمال المسرحية الكاملة “صورة الراهن العربي في مسرح المونودراما لدى “الخواجة” ففي مسرحية “شهيق الحلم”، تبين مدى اتكاء الكاتب على تقنية الحلم، ليبدأ عبرها بطرح فكرته المسرحية، وهو ما سيسمح له بأن يكون على تماس مباشر بمكنون الشخصية المجسدة لهذه الفكرة، وما سيتبعها من أحداث لما للحلم من صلة مباشرة بالهمين الخاص والعام في إطار الخصوصية العقائدية والايديولوجية ، إضافة للتقنيات الأخرى السمعية منها والبصرية، التي ضمها الكاتب إلى ديكوره المسرحي المتحرك، المعتمد تارة على منجز المدرسة التشكيلية السوريالية، كما في المشهد الرابع، إضافة إلى بقع الضوء، وأصوات السياط المرافقة لكثير من المشاهد المفتوحة، على الزمن التاريخي الماضي والمعاصر وعلى المكان الذي تتحرك وفقه الشخصيات.
    أما الدكتورة “جميلة مصطفى الزقاي” فقامت بقراءة موضوعات نصوص المسرح المدرسي “للخواجة” لتقول: نصوص الخواجة انقسمت من حيث توجهها إلى فئتين متباينتين وهي فئة الفتيان (ثلاثة نصوص) وتبدأ من (11 إلى 17سنة ) يميلون إلى خلق الأشياء بأنفسهم والسؤال عن الأسرار الكبيرة.. مع شيء من الفضول في الاقتحام العملي للعوالم غير المعروفة .
    وتستلزم هذه الفئة تنويع الموضوعات والأشكال التعبيرية من حركة وتشكيل ولون في الأزياء والمناظر، فيتجسد الهدف الأسمى الذي يناشده المسرح المدرسي وهو محاولة انتشال المتفرج من بيئته الحقيقية لفترة زمنية محددة ومحاولة زجه بعوالم أخرى أكثر بهاء وجمالاً بل أصدق علاقة .. وهي دعوة لأن يفكروا بطريقة أسلم وأفضل وأن يسعدوا بحياة لذيذة.. تشبع فضولهم.
    أما الفئة الثانية التي تخاطبها هذه الأعمال فهي فئة الأطفال ما قبل العاشرة، استفادت من أربعة نصوص، وتنجذب هذه الفئة عادة صوب الأعمال التي تجري على ألسنة الحيوانات، وهو ميل فطري يساعدهم في التعبير عن مشاعرهم من خلال وسائل قريبة منهم ومحببة لديهم.
    أشار الدكتور خالد زغريت خلال خوضه في تجربة الخواجة خطوة باتجاه الحلم قراءة في مسرحيتي أسلال الجمر والمحطة الأخيرة إلى أن الكتابة لدى الخواجة هي تجسيد انفعاله وتفاعله بمشاكل عصره وتعبير عن روح إنسان هذا العصر بعراقة يستوحيها من عراقة فن المسرح والذي يتجلى كبوتقة لضمير المتلقي ولغة وجدانه الناصعة أي أن مسرح الخواجة هو مسرح رؤاه وأفكاره المستلهمة من أزمة الإنسان المعاصر الممزق بين طبيعة العصر المسرفة بخيانتها لصفائه ومعنى وجوده وبين دعوى هذا العصر من الاستعلاء الروحي على المادية التي يطرحها العصر بفظاظة..
    وأخيراً: هذا غيض من فيض مما ورد في الكتاب اكتفينا به كنماذج مما ورد.
يعمل...
X