يوم كتب قبل 17 عام ..الفنان:عبدالرحيم العرجان..عن وادي ابن حماد... ونزول أبو حمور

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يوم كتب قبل 17 عام ..الفنان:عبدالرحيم العرجان..عن وادي ابن حماد... ونزول أبو حمور

    منذ ‏٣‏ سنوات

    نشطFareed Zaffour


    ٢٧ مايو ٢٠١٩ ·
    ​​​​​تمت إضافة ‏صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Alarjan Abdalrheem‎‏ إلى الألبوم: ‏الكم وحشة‏.


    ٢٧ مايو ٢٠١٩ ·
    وادي ابن حماد ونزول ابو حمور
    ((( المقالة التي غيرت الحال في الوادي قبل 17 عام )))
    صحيفة الراي – الاربعاء 28/6/2000
    بقلم: عبدالرحيم العرجان
    وادي ابن حماد... ونزول ابو حمور ... منطقتان يعرفهما ابناء محافظة الكرك جميعاً، ولكن لا ندري عما ان كان هؤلاء "جميعاً" قد زاروها، ولا نريد ان نسال عن ابناء المحافظات الاخرى، وذلك ان الرسالة التالية تحمل الاجابة:
    نحن خمسة شباب نعمل على استغلال وقت فراغنا على افضل حال، فعندما يكون هناك يوم اجازة نقوم ببعض الاعمال التطوعية والاجتماعية التي تهدف لخدمة اردننا الحبيب او نقوم بتخييم في ارجائه، لاكتشاف سحر جمال وطبيعة الوطن، حيث ذهبنا الى محافظة الكرك وبعد مسير طويل على طريق ترابي شديد الانحدار لا يتسع سوى لسيارة واحدة فقط وصلنا الى " وادي ابن حماد" وهو واد جميل جدا وذو طبيعة فريدة لا يوجد لها شبيه في ارجاء الوطن، فهناك عيون الماء البارد العذبة وعيون الماء الدافئة وتشكلا سيل ماء عظيم يخترق الوادي ليروي اشجار النخيل البري هناك، والمهم في الامر اننا لم نسمع عن هذا الوادي سوى من كبار السن ولم ندرس عنه شيئا في المدارس او الجامعات او نشاهده قط في برامج التلفزيون الاردني او الترويج لاعلامي، علما ان سحر الوادي يوازي او يزيد عن جمال محمية ضانا.
    اما عندما انهينا زيارتنا الى الوادي ونحن في طريقنا الى مكان اخر ضمن محافظة الكرك، حصل معنا حادث سير، كاد لولا مشيئة الله عز وجل ان يودي بحياتنا به، بوجود منعطفات شديدة افقدتنا السيطرة على السيارة حيث خرجت من المسار النازل قاطعة الجزيرة الى المسار الصاعد واصطدمنا بحديد الحماية وهرع الينا سكان المنطقة الذين غمرونا بكرمهم الاصيل ونخوتهم العربية.
    ساكن المنزل المجاور لموقع الحادث افاد انه حصل ما يزيد عن 20 حادث سير في نفس الموقع واخرها "شاحنة قمح" حيث سقطت من ارتفاع 7 امتار بكامل حمولتها وغيرها الكثير والشاهد على ذلك درابزين الحماية المحطم الموجود هناك.
    لماذا لا يكون هناك اشارات تحذيرية او مطبات كي تخفف من هذه الحوادث الشنيعة.
    ولا نريد ان نطلب تاهيل هذه الطرقات لتكون سليمة لسير المواطنين عليها.
    مع الاحترام
    عبدالرحيم العرجان
    لا نعتقد ان مضمون التعقيب على هذه الرسالة غير معروف، ولكننا نود ان نتجاوز المعروف هذا كي نسائل محافظ الكرك الى متى ستبقى حال هذين الموقعين كما نقلتهما الرسالة، وهي خطط مديرية اشغال الكرك ما يجعل الوصول اليهما سهلا ميسورا ليس من اجل السائحين القاصدين الى جمال هذه المنطقة فحسب، ولكن من اجل القاطنين هناك؟
    (نزيه...)
    ...................................
    كتبت هذه المقالة قبل 17 عام وعلى اثرها تم تاهيل الطريق للوادي لبداية المحمية واستحداث بيت الزوار واعادة تاهيل طريق ابو حمور،،،
    القلم انتصار على الواقع لينتصر له.
    وكنا في الحادث : مامون خريسات ، نظال برقاوي ، انس عبادي ، عبدالرحيم العرجان
يعمل...
X