جائزة الدراسات العراقية المعاصرة تتوج باحثتين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جائزة الدراسات العراقية المعاصرة تتوج باحثتين

    جائزة الدراسات العراقية المعاصرة تتوج باحثتين


    الجائزة تكرم طلبة الدراسات العليا من جميع الجامعات العربية نظير إنتاجهم رسائل ماجستير ذات مستوى علمي متقدم.
    الأربعاء 2024/10/23
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    رسائل تميزت بمساهمتها العلمية الجادة

    بغداد - أعلنت لجنة تحكيم جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل رسالة ماجستير عن العراق وجائزة منذر نعمان الأعظمي للرياضيات والعلوم لعام 2024، عن الفائزين بالجائزتين، بعد أن كانت الهيئة المؤسسة قد أعلنت سابقا القائمة القصيرة في الجائزة المخصصة للدراسات العراقية والتي ضمت ست رسائل ماجستير تميزت بالمستوى العالي ومساهمتها العلمية الجادة في مجال تخصصها.

    وحازت سجى عصام، من جامعة البصرة على جائزة منذر نعمان الأعظمي للرياضيات والعلوم عن رسالتها المعنونة بـ”Parametrical analysis of theJeffry Hemel flow -Heat Transfer of nanofluids by perturbation iteration scheme and comparison with numerical results“.

    وقد رأت لجنة التحكيم أن الرسالة تُمثل مستوى عاليا من الرياضيات الجادة، يتجاوز متطلبات درجة الماجستير، بالإضافة إلى طرحها إمكانيات التطبيقات العملية. وتم منح آشتي كمال جهان بخش غفور من جامعة ديالى جائزة الدراسات العراقية المعاصرة في مجال الإنسانيات، عن رسالتها المعنونة بـ"صورة المرأة في الرواية العربية والكردية بين سعد سعيد وشيرزاد حسن – دراسة تحليلية".

    ◙ المحكمون رأوا أن الرسالة طرحت منظورا متميزا للمقارنة بين الكاتبين مع الجرأة في تحليل الواقع واختيار روائيين من خارج نطاق الأسماء الروائية المتعارف عليها

    ورأى المحكمون أن الرسالة طرحت منظورا متميزا للمقارنة بين الكاتبين مع الجرأة في تحليل الواقع، واختيار روائيين من خارج نطاق الأسماء الروائية المتعارف عليها عادة في مجالي البحوث والدراسات الأكاديمية. وتتضمن الدراسة المتوجة مراجع وبعض المواد الأولية للمناقشة. كما تُشكل ترجمة الباحثة لنصوص شيرزاد حسن من اللغة الكردية إلى العربية إضافة نوعية وجهدا متميزا.

    يذكر أن جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل رسالة ماجستير فتحت في وقت سابق من هذا العام باب الترشحات في دورتها التأسيسية، لتكريم طلبة الدراسات العليا من جميع الجامعات في البلدان العربية، نظير إنتاجهم رسائل ماجستير ذات مستوى علمي متقدم.

    تسند الجائزة في مجالين، الأول هو جائزة الدراسات العراقية المعاصرة لأفضل رسالة ماجستير في التخصصات الإنسانية عن العراق وقيمتها 3000 دولار أميركي، والثاني هو جائزة منذر نعمان الأعظمي لأفضل رسالة ماجستير في التخصصات العلمية، وقيمة الجائزة أيضا 3000 دولار أميركي. وتأتي جائزة منذر نعمان الأعظمي امتدادا لمسيرة عمله الأكاديمي وإنجازاته التربوية والعلمية خاصة في مجالي الرياضيات وتنمية الذكاء.

    وضمت لجنة تحكيم الجائزة هذا العام كلا من البروفسور وين-جين أويان: أستاذة الأدب العربي والأدب المقارن في كلية الدراسات الشرقية بجامعة لندن، والأكاديمية سوسن إسماعيل العسّاف، أستاذة العلوم السياسية المساعدة ونائب العميد في كلية القانون والعلوم السياسية في الجامعة الأفروآسيوية المفتوحة بإسطنبول. كما ضمت الناقد والشاعر حسام محمد وهو مدير تحرير صحيفة القدس العربي بلندن، والأكاديمية عفاف الجابري، أستاذة مشاركة في دراسات التنمية العالمية، المديرة المشاركة لمركز العدالة الاجتماعية والتغيير في جامعة شرق لندن.

    وشارك في التحكيم كذلك كل من الدكتور محمد نعمان محمد، وهو طبيب استشاري في الطب الباطني والغدد الصماء والطب النووي، وأيمن البوغانمي، أستاذ مساعد بجامعة جندوبة التونسية بقسم الحضارة، والبروفسورة مارغريت براون، رئيسة سابقة لكلية التعليم في كلية كينغز بجامعة لندن، ورئيسة جمعية البحوث التربوية البريطانية، كما تشغل منصب رئيسة مجلس الرياضيات المشترك في المملكة المتحدة، وأمناء مشروع الرياضيات المدرسية، ورئيسة جمعية الرياضيات، ختاما بهيثم لموشي، وهو أستاذ الرياضيات في قسم علوم الرياضيات، بجامعة تونس المنار.
يعمل...
X