السُحب .. مصدر الضوء .. كيفية التقاط وتطوير الصور بالأبيض والأسود

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السُحب .. مصدر الضوء .. كيفية التقاط وتطوير الصور بالأبيض والأسود

    السُحب .. مصدر الضوء .. كيفية التقاط وتطوير الصور بالأبيض والأسود

    CLOUDS

    Clouds alter the quality of sunlight by diffusing it , and also play an important role as components in a landscape . The extent to which they soften the light and reduce shadows depends on how thick the cloud cover is and on how high So , a shroud of low , dense cloud diffuses light over the entire sky , to the extent that a completely overcast day there are no outdoor shadows at all , and it may be impossible even to see the direction of the sun . Thin , high cloud , on the other hand , just takes the edge off shadows and highlights , and can help , for instance , in a very slight softening of a portrait .

    As well as diffusing sunlight , cloud cover also reduces the amount , and this has an obvious effect on the exposure settings for the camera . As a rule of thumb , thin , high cloud can reduce the light level on the ground by up to one stop , a bright cloudy day has about a two - stop effect , moderately overcast about three stops , and strongly overcast ( stormy ) about four stops .

    Although cloudy weather reduces local contrast by making the light more enveloping and weakening shadows , in a broad landscape it can actually in-
    crease the contrast between land and sky . There may be a modest difference in brightness between green fields and a blue sky , but it can reach up to five or six stops between the same landscape and a bright , overcast sky . In this kind of view , it can help either to use a neutral graduated filter or to give the sky extra exposure when making the print .

    Clouds of different types and shapes can also make imposing parts of a landscape , and can even be dominant enough to make the main subject of a photograph . The most useful in this way , to be included as part of the composi- tion , are those with distinct , precise shapes - fluffy cumulus , cirrus , or the anvil - shape of a thunderhead - and those with sharp tonal contrast .

    In order to make the most of interesting clouds , it helps to use a wide - angle lens ( to take in a broad sweep of the sky ) and to place the horizon close to the bottom of the frame . Also , if the sun is more or less at right angles to the camera view , a polarizing filter will emphasise the contrast with the blue areas of the sky . The most useful filters of all for black - and - white photography , however , are yellow , orange and red , which darken the entire blue of the sky to differing degrees .

    LEFT Clouds can be so striking that they demand to be made the dominant part of the composition . Best suited are clouds with strong distinct shapes .

    ABOVE Low cloud on hilltops can soften light beautifully , providing the photographer with the perfect opportunity to exploit the naturally strong texture of the landscape .

    RIGHT A shroud of low , dense cloud diffuses light over the entire sky , occasionally to the extent where shadows disappear altogether .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد 30-09-2024 17.38_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	212.6 كيلوبايت 
الهوية:	239163 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد 30-09-2024 17.39_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	65.9 كيلوبايت 
الهوية:	239164 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد 30-09-2024 17.40_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	167.3 كيلوبايت 
الهوية:	239165 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد 30-09-2024 17.42_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	85.6 كيلوبايت 
الهوية:	239166 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	مستند جديد 30-09-2024 17.42 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	166.5 كيلوبايت 
الهوية:	239167

  • #2
    السُحب .. مصدر الضوء .. كيفية التقاط وتطوير الصور بالأبيض والأسود

    السحب

    تغير السحب جودة ضوء الشمس عن طريق نشره، كما تلعب دورًا مهمًا كمكونات في المناظر الطبيعية. يعتمد مدى تليينها للضوء وتقليل الظلال على مدى سمك الغطاء السحابي ومدى ارتفاعه. لذا، فإن غطاءً من السحب المنخفضة والكثيفة ينشر الضوء على السماء بأكملها، إلى الحد الذي لا توجد فيه ظلال خارجية على الإطلاق في يوم غائم تمامًا، وقد يكون من المستحيل حتى رؤية اتجاه الشمس. من ناحية أخرى، تخفف السحب الرفيعة والعالية من حدة الظلال والإبرازات، ويمكن أن تساعد، على سبيل المثال، في تليين طفيف جدًا للصورة الشخصية.

    بالإضافة إلى نشر ضوء الشمس، يقلل الغطاء السحابي أيضًا من الكمية، وهذا له تأثير واضح على إعدادات التعريض للكاميرا. وكقاعدة عامة، يمكن للسحب الرفيعة المرتفعة أن تقلل من مستوى الضوء على الأرض بما يصل إلى توقف واحد، ويكون لليوم الغائم المشرق تأثير توقفين تقريبًا، والغيوم المعتدلة حوالي ثلاث توقفات، والغيوم الشديدة (العاصفة) حوالي أربع توقفات.

    على الرغم من أن الطقس الغائم يقلل من التباين المحلي عن طريق جعل الضوء أكثر شمولاً وإضعافًا للظلال، إلا أنه في المناظر الطبيعية الواسعة يمكن أن يزيد في الواقع من التباين بين الأرض والسماء. قد يكون هناك فرق متواضع في السطوع بين الحقول الخضراء والسماء الزرقاء، ولكن يمكن أن يصل إلى خمس أو ست توقفات بين نفس المناظر الطبيعية والسماء الساطعة الملبدة بالغيوم. في هذا النوع من المناظر، يمكن أن يكون من المفيد إما استخدام مرشح متدرج محايد أو إعطاء السماء تعرضًا إضافيًا عند إجراء الطباعة.

    يمكن للسحب من أنواع وأشكال مختلفة أيضًا أن تشكل أجزاء مهيبة من المناظر الطبيعية، ويمكن أن تكون مهيمنة بما يكفي لتكون الموضوع الرئيسي للصورة الفوتوغرافية. إن أكثر الغيوم فائدة في هذا الصدد، والتي يمكن تضمينها كجزء من التركيبة، هي تلك التي لها أشكال مميزة ودقيقة - مثل السحب الركامية الرقيقة أو السحب السمحاقية أو شكل السندان - مثل سحابة الرعد - وتلك التي لها تباين لوني حاد.

    ولكي نستفيد إلى أقصى حد من الغيوم المثيرة للاهتمام، فمن المفيد استخدام عدسة واسعة الزاوية (لالتقاط مساحة واسعة من السماء) ووضع الأفق بالقرب من أسفل الإطار. أيضًا، إذا كانت الشمس بزاوية قائمة تقريبًا على عرض الكاميرا، فإن المرشح المستقطب سيؤكد على التباين مع المناطق الزرقاء من السماء. ومع ذلك، فإن أكثر المرشحات فائدة للتصوير بالأبيض والأسود هي الأصفر والبرتقالي والأحمر، والتي تغمق اللون الأزرق بالكامل للسماء بدرجات متفاوتة.

    يسار يمكن أن تكون الغيوم لافتة للنظر لدرجة أنها تتطلب أن تكون الجزء المهيمن من التركيبة. والأفضل ملاءمة هي الغيوم ذات الأشكال المميزة القوية.

    فوق يمكن للسحب المنخفضة على قمم التلال أن تخفف الضوء بشكل جميل، مما يوفر للمصور الفرصة المثالية لاستغلال الملمس القوي الطبيعي للمناظر الطبيعية.

    على اليمين، تعمل سحابة منخفضة كثيفة على نشر الضوء على السماء بأكملها، وأحيانًا إلى الحد الذي تختفي فيه الظلال تمامًا.

    تعليق

    يعمل...
    X