كتبت الأستاذة: Amal Alhabbal .تعرفنا بالسيباطات في مدينة حمص

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتبت الأستاذة: Amal Alhabbal .تعرفنا بالسيباطات في مدينة حمص


    Amal Alhabbal - حمص قصة عشق لاتنتهي
    ‏٢٠ مايو‏، الساعة ‏١٠:٢٦ م‏ ·
    #السيباطات_في_حمص
    مفردها سيباط كما يلفظها أهالي حمص و يذكرها المنجد في اللغة والإعلام بإسم ( ساباط ) جمع سوابيط وساباطات : (سقيفة بين دارين تحتها طريق ) ويرى الأسدي في موسوعته أنها مأخوذة من اللغة الفارسية وتعني الظل والحماية والملاذ ويعنون بها الملجأ الذي يقي الثياب من المطر .
    كما أن كلمة السَبط جمع سباط وتعني المطر الغزير .
    والسيباط يؤمن الظل لمن يستظلون به صيفاً والوقاية من المطر شتاءً والوصول إلى الدار المجاورة دون المرور بالزقاق إذا كانت الداران لمالك واحد وغالباً ما تكون .
    وأغلب السيباطات بحمص والتي يقترب عددها من العشرين وجدت بجانب دور العائلات الكبيرة كسيباط #بيت_الجندلي #وبيت_القاضي في حي باب الدريب وسيباط #آل_الدروبي في صليبة الغفيلة وسيباط
    #بيت_الجندي في حي الفاخورة قرب مقام أبو الهول وسيباط #بيت_الأديب في ظهر المغارة وسيباط #بيت_الصوفي #وبيت_الترجمان في حي باب هود وسيباط #بيت_البواب في باب تدمر .
    #وسيباط_صغير_ليس_له_اسم يوصل إليه من شارع مقابل مطرانية الروم الأرثوذكس ويقع قرب دار بيت الحلّال والذي يوصل إلى حمّام المِسدي وقد هُدم وأقيمت دور سكنية مكانه . #وسيباط_الخمارة أو شارع الأعشى أو زقاق بونسو (نسبة للمفوض السامي الفرنسي هنري بونسو أيام الإحتلال الفرنسي ) وكان يطل على شارع القوتلي وحالياً مقابل المصرف التجاري السوري فرع 4 وهُدم هذا السيباط عام 1991 لبناء مجمعات حديثة .
    كما أن هناك سيباطان
    #لآل_الأتاسي الأول كان جنوب الباب المسدود وعند دار المفتي ويسمى سيباط المفتي والآخر في حي الزاوية الذي يوصل إلى سوق الحشيش وقد هُدم لإقامة ثانوية عليه عام 1990 كما هُدم سيباط آل الترجمان .
    كما أن موجة التّحديث في البناء اكتسحت أغلب السيباطات ولم يبق سوى عدد قليل كسيباط آل الدروبي وبيت الجندي وبيت الجندلي وزين العابدين وتلّة الحجّارة وبيت عبد العظيم وبيت القاضي
    وكم نتمنى بقاء هذه السيباطات دون أن تطالها الكتل البيتونية حفاظاً على آثار المدينة القديمة .




    • فاطمه القندقجي
      خطرت لي فكره لو ان المطلعين على تراثنا الحمصي واللذين ينشرونه عبر الفيسبوك
      لو يعلنو عن تجمع شهري او اي عدد من الايام ولمن يرغب طبعا للتجمع في مكان معين وفي وقت محدد ويقوم العارف بالاماكن باسطحابهم كدليل
      كما كنا نعمل في رحلاتنا وتكون رحله داخليه مفيده ومأجوره طبعا
      لو تدرسون الفكره وترون امكانية تطبيقها
يعمل...
X