كتب الناقد:عبد القادرالخليل.الأمل مصدرالالهام بتجارب خلود خويص.التشكيلية السورية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كتب الناقد:عبد القادرالخليل.الأمل مصدرالالهام بتجارب خلود خويص.التشكيلية السورية


    الأمل مصدر الالهام في تجارب الفنانة التشكيلية السورية
    خلود خويص.
    بقلم الفنان والباحث التشكيلي عبد القادرالخليل
    عندما يسعى الفنان لتجسيد لوحة بورتريه فأمامه نوعين من المصاعب. مهمات صعبة في الاصل , تمثيل المظهر المادي للموضوع بأمانة ، بحيث يمكن لاي شخص قريب من ذلك الانسان التعرف عليه بسهولة, ثم التقاط جوهرة الموضوع وروحه في العمل والأحاسيس والمشاعر التي تظهر في وقت الرسم. يجب على اي فنان ان يُركز على المعنى الداخلي للموضوع لان هذا يشكل الحقيقه الواقعية.، بناء على هذا المبدأ يميل الفنانون الى تجنبهم عن المستوى المادي في لوحاتهم, أي عن الرسالة التي يجب أن تصل من خلال البورتريتية وهذا هو سبب ان نرى التعابير نادرة في الوجوه المجسدة وتفقد معظمها المواقف المضطربة، فمن الطبيعي ان نرى الشخصيات المجسدة اقرب الى الجدية او بإبتسامة خفيفة، على العكس من ذلك، الفنانة خلود قويص استطاعت ان تتجاوز هذه الصعوبات وعكست في لوحاتها مشاهد مجسدة من عمق الشعور الذاتي للوجوه المجسدة وبفضل هذه القوة التعبيرية النابذة من مشاعرها الخاصة استطاعت تجسيد الانسان مع شعوره وكأنها ترسم من دالخل روح المرسوم واستطاعت تحقيق مجموعة كبيرة من البورتريه بصورة مباشرة ومنحت البورتريه مظاهر تُعبر عن شعور المرأة في حالات انفرادية في حين تكون المرأة مشغوفة بأحلام وهموم بعيدة، والتي نراها غامضة عند الأخرين.
    تسير تجارب الفنانة خلود خويص بين الواقعية والاشكال الحديثة، ومن الاحلام الغامضة الى الفن، والفن والأمل كلاهما مصدر الاحساس الفردي في كل عمل فني. ولا يمكنني ان اشير الى الجمال فقط في منجزات الفنانة خلود خويص دون الإشارة الى الفكرة وجمال الشعور والاحساس، وأستخلاص الحنين لشيء معين من خلال العيون المرسومة، والحنين دائمآ ياتي مشحون بنوع من الألم والذي هو دافع كبير في هذا الابداع. وأيضا هما القاعدة التي تهدف الى تخصيص البيئة اليومية ، ماخوذة مباشرة من الواقع. ففي بعض النواحي تستخدم االمواد المائية لتعطي أشكالها الرقة في اللون واللطافة في الشكل الانساني.. أما الألم هو تجارب شعور واحساسات مؤلمة في العاطفة المعروفة اجتماعيآ .هذا الشعور القوي في التعبير الصادر من الداخل رأيناه عند قليل من كبار الفنانين، ومنهم الفنانة المكسيكية فريده كهلو. وفي لوحات الفنان الأمريكي جاوليسكي وأن كانت لوحات الفنان الأمريكي لوحات تجريدية وبعيدة عن تجسيد الواقعية. اشعر بان الفنانة خلود خويص تجسد افرادهها وكأنها تشرف على خيال الروح من ضمن العقول وهكذا تعكس في لوحاتها احساسات الاخرين بصدق وأمانة , وتجعل من البورتريه وثيقة تشريحية عن روح الانسان الذي ترسمه. وذلك نشاهده في الالوان التي تنقلنا تدريجيآ في الخطوط الى ما خلف كلمة الأمل. .
    تجسد لنا الفنانة اشكال من الواقعية التعبيرية. وتحمل في رسالتها هموم المرأة بصورة عامة. الامل والشجن والفرح جميعهم مشاعر وإحساسات متغيرة. وهذه المراحل المختلفة هي تلك التي تمثل بالتفصيل المظهر الخارجي للأشخاص . تستخدم الواقعية لتجسيد مشاهد بدرجات مختلفة في التشابه مع الشكل الفعلي للإنسان ومع احساسه في تلك اللحظات. ضمن هذا النمط يمكن ان نشاهد كثيرآ من المنجزات الفنية في عالم الفن، لكن تبقى قشور سطحية ان لم تحمل هذه الحواس التي نجدها في تقنيات الفنانة خلود. لكن منجزات خلود تتمتع بإمتياز في الرسالة وفي التعبير وفي الموضوع الحقيقي ، الألم لايعني ان يكون ذاتي عند الفنانة، بل تستخلصة من نظرات من ترسمهم وهذا امر يصعب الحصول عليه لولا قوة الاحساس والشعور الخاص الذي تتمتع به الفنانة, ، هذه الصفات الهامة هي التي تُعطي العمل الفني وسام الابداع وتجعل من هذه التجارب اسلوب خاص. اسلوب ذاتي. الأمل هو احد المظاهر الاكثر خصوبة , لأن الانسان سواء كان فنان ام لا ، عرف في مرحلة ما من حياته الامل والألم عن قرب ومن بعيد.وفي الفن نرى قصص وأساطير متنوعة.. لايمكنني تصنيف نوعية الأمل في لوحاتها. لكن تُدرُ على المتلقي بعيون نظيفة، وكأن خلف كل صورة هناك ذكريات من الشجن ومن الحنين. ايضا من خلال الجمال تزرع الفنانة افكار تشير الى الأمل والشجن والحنين. وهذا ظاهر في مجسدات الفنانة خلود خويص، كلنا نعرف ان تاريخ الانسان منذ البداية حتى يومنا هذا، نشاهده في سجلات الفن, فأيضا من خلال الفن نستطيع معرفة انواع الأمل في كل تجربة. وممكن ان يكون فقط كطريقة للشهادة , وللذاكرة وكل ذلك يعود الى مفاهيم تطرحها الفنانة بصورة معتمدة ام بدون شعور. وخاصة الألم العاطفي فهو مصدر إلهام لكل انواع التأمل. هي روابط بين المعاناة والفن ، ام بين الألم والإبداع، او بين إنتاج الفنانة وتقلبات مزاجها. كثيرأ ما يُعتبر الأمل منفذ لقدرات الإنسان التحويلية، وحين يكون فنانآ فنرى هذا التأثير، وحتمآ في منجزات الفنانة.
    يؤهل التعبير الفني للواقعية ، تلك الاعمال الفنية التي يتم فيها التعرق على النموذج الطبيعي الممثل من خلال مظهره الخارجي. وهذا مفهوم يتعارض مع مفهوم الفن التجريدي. على الرغم من سوء الفهم الذي قد يسببه مصطلح الواقعية التعبيرية، إلا انه لايمثل فقط شخصيات مثل الصور الشخصية . كما تمكن من تغطية انواع اخرى . يتم التعرف على الواقعية في البورتريه من خلال ظهور الصورة المشابهة للواقع . يمكن للفنان ان يجسد تجارب مختلفة، كتفسير شخصي او كسبب آخر لقدرته الهائلة على حمل انواع من الأمل والشجن الذي يعاني منه . الفنانة خلود تتميز بإستخلاص وجوه تحكي للمتلقي عن جمال النظر، جمال الفكرة, وجمال االمظهر الشكلي الذي تستخلصه من واقعية خاصة وتقدمه بإسلوب تعبيري مخفي.
    يُثبت علماء الفن كيفية ان يصبح اللإحساس الفردي هو سببآ للتجارب الفنية حتى في منجزات كبار الفن العالمي. لأن الأمل شيء أبدي وموجود في كل مكان، ويقدم نفسه بأشكال متنوعة للغاية وبأساليب مختلفة. فليست الدموع لوحدها تتحدث عن الألم والأمل وممكن ان تصدر من مصدر الفرح والسعادة. وممكن ان تكون اللوحة في منتهى الواقعية من حيث الجمال لكن مصدر الالهام يمكن ان يك
    ******************
    *مشاركة: Jehad Hasan / ألمانيا









يعمل...
X