مصطلح مور هو لقب أطلق على العرب مثل سرسنوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصطلح مور هو لقب أطلق على العرب مثل سرسنوس

    ⚠️ المور ؛ هذا المصطلح كثيرا ما يتردد إستعماله في مواقع التواصل الإجتماعي ؛ كما أنه يلقى #شيوعا_في_الإستعمال في الكتب الغربية فما يقصد به بالضبط ؛
    ⭐️ مصطلح مور هو لقب أطلق على العرب مثل سرسنوس وغيرها من الألقاب التي إشتهر بها #العرب ؛ وقد بدأ إستعمال على المصطلح لوصف العرب منذ القرن الثامن ميلادي .
    ● جاء في الفصل 466 من كتاب “التاريخ العام الأول ” (Primera Crónica General) -وهو تاريخ قومي لإسبانيا أمر بتأليفه ملك #قشتالة_وليون_ألفونسو العاشر الحكيم (1284م)- ما يلي : 《 يبتدأ هذا الفصل بعبارة “تحكي القصة أن #المور ينحدرون من نسل #هاجر (Agar) وابنها إسماعيل (Ysmael) الذي هو ابن إبراهيم (Abraham). ثم يسرد الكاتب بعدها في باقي الفصل نسب رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم 》.
    ● وفي نفس السياق يقول #بيدرو_ميكسيا 1497م (Pero Mexía)، العالم الإنساني والفيلسوف، أحد أشهر مؤرخي الإسبان في عصر النهضة الإسبانية عن أصل المور : 《 في غضون سنوات قليلة، كانت أقل من أربع سنوات حسب حسابي، قوة إيمانهم جعلتهم أسيادًا لكل شيء يدافع عنه من مصر إلى مقاطعة موريتانيا، تينجنتينا، سبتة، طنجة، أصيلة..، #وهم يسمون ماوروس، أو المور، وأيضًا #العرب، لأنهم أتوا من شبه الجزيرة العربية 》.
    ● وعن سبب تسمية العرب بهذه التسمية يقول #أمبروسيو دي موراليس (1513م) ؛ 《 بدخول #العرب إلى إفريقية هذا، أصبح يطلق عليهم اسم “المور”، وهو ما لم يكن قبل ذلك، وما زال قائما حتى الآن، وذلك لأنهم حكموا #مقاطعتي_موريطانيا الطنجية التي تمتد من مضيق جبل طارق عبر بحر المحيط إلى الغرب، وموريطانيا القيصرية التي تمتد من نفس المضيق عبر البحر الأبيض المتوسط إلى ليفانتي 》.

    أصول التراث المغربي
يعمل...
X