أعراض نقص الكالسيوم calcium

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أعراض نقص الكالسيوم calcium

    ..أعراض نقص الكالسيوم calcium

    ✅الكالسيوم عنصر غير متحرك في النبات، لذا فان المناطق المرستيمية في السوق والأوراق وقمم الجذور تتأثر بشدة عند نقص الكالسيوم مما قد يسبب موتها أيضا قد يؤدى إلى قصر الجذور وتغلظها كما في نبات الطماطم.

    ✅ويعتبر البرسيم الحجازي من أكثر المحاصيل الزراعية حساسية لنقص الكالسيوم، كما وجد في الموالح أن نقص الكالسيوم أدى إلى موت أطراف الأفرع وتكون فروع ضعيفة وتصفر الأوراق وبين العروق وقد يتعفن الجذور

    ..........??نقص عنصر الكالسيوم (calcium)??.........

    ✅أهم الأدوار التي يقوم بها عنصر الكالسيوم داخل النباتات:

    ✅?1- يدخل في تركيب هيكل النسيج النباتي حيث يوجد الكالسيوم في صورة (بكتات الكالسيوم) بجدر الخلايا النباتية (الصفيحة الوسطى) ولذلك فهو يلعب دوراً هام في صلابة الأنسجة النباتية وزيادة مقدرة تحملها لبعض الأمراض البكتيرية والفطرية وكذلك زيادة المقدرة التخزينية للثمار والدرنات والأبصال.

    ✅?2- يكون أملاح لحامض الفوسفاتديك (phosphatidic acid) الذي يدخل في تركيب أغشية الخلايا وهو مهم للمحافظة على نفاذيتها وفاعليتها ووجودها بحالة طبيعية والحفاظ على الفجوات والنواة والجسيمات الأخرى مثل الميتوكوندريا والبلاستيدات الخضراء.

    ✅?3- يقلل من سمية بعض العناصر غير العضوية مثل الصوديوم والمغنسيوم التي يمكن أن تتجمع بكميات سامة وكذلك فأن له دوراً رئيسياً في معادلة وترسيب الأحماض العضوية الزائدة الناتجة من عمليات التمثيل وذلك في صورة (أوكسالات كالسيوم) مترسبة.

    ✅?4- هام جداً في عمليات الانقسام والاستطالة الخلوية وضروري لإستمرار نمو القمم المرستيمية المسئولة عن النموات الحديثة.

    ✅?5- في حالة نقصه يؤدى إلي التأثير على كفاءة عملية التمثيل الضوئي حيث ثبت إن عنصر الكالسيوم يشكل نسبة كبيرة قد تصل إلي 60 % من تركيب البلاستيدات الخضراء والتي تقوم بعملية التمثيل الضوئي .

    ✅?6- يلعب دوراً كبيراً في نجاح الإخصاب وعقد الثمار نظراً لأهميته لحيوية مبايض الأزهار في جذب وشد الأنابيب اللقاحية وهي عملية مهمة لإنجاح التخصيب للبويضات داخل المبيض.

    ✅?7- يلعب دوراً هام في تقليل حدوث إنفصال الأزهار والثمار بعد العقد.

    ✅?8- تشير الدراسات أنه يساعد على سرعة نقل الكربوهيدرات والأحماض الامينية ويساعد في بناء البروتينات النباتية وذلك عن طريق زيادة النترات الممتصة بواسطة النباتات عند إضافة الأسمدة المحتوية على نترات حيث وجد أن بعض النباتات لا تستطيع إمتصاص النترات في غياب الكالسيوم لعدم إستطاعتها إختزال النترات إلي أمونيا بأنسجتها.

    ✅?9- يشجع الكالسيوم نمو المجموع الجذري حيث أن نقص عنصر الكالسيوم يضعف نمو الجذور ويحدث لها تكشف وتضعف الجذيرات الليفية وتبدو الخلايا جيلاتينية وتتحلل هذه الجذور بسرعة بعد نشؤها وتصبح عرضة للتعفن والتحلل.

    ✅?10- وجد أن له دوراً هاماً في تشجيع تكوين العقد الجذرية المثبتة للنيتروجين الجوى بالنباتات البقولية .

    ✅?11- يلعب دوراً هام في تحمل النباتات للظروف الجوية المعاكسة مثل ارتفاع درجة الحرارة والصقيع وكذلك التعرض المفاجئ للجفاف أو قلة المياه بالتربة.
يعمل...
X