"القرية" ملهمة عاطف الشافعي لتتبع ملامح الهوية الشعبية المصرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "القرية" ملهمة عاطف الشافعي لتتبع ملامح الهوية الشعبية المصرية

    "القرية" ملهمة عاطف الشافعي لتتبع ملامح الهوية الشعبية المصرية


    استحضار عوالم طفولية مبهرة خاصة مع حضوره الريفي، أي تلك المناطق البكر من الحياة النابضة بإيقاع الشجر والوجوه.
    الاثنين 2024/07/01
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    مناطق بكر تنبض بالحياة

    القاهرة - تستضيف القاهرة هذا الأسبوع معرض “القرية” للفنان التشكيلي المصري عاطف الشافعي، والذي يضم 70 عملا فنيا، بمقاسات متنوعة، ما بين لوحات من الزيت على الخشب، والزيت على القماش، وأكريلك على قماش أبيض وأسود.

    وقال الفنان عاطف الشافعي إن الأعمال الفنية بالمعرض، الذي يتواصل حتى 17 يوليو المقبل، تستحضر عوالم قريته في محافظة الدقهلية بدلتا مصر، لافتا إلى أن القرية هي مصدر إلهامه حيث يسعى من خلال المعرض إلى “إبراز الهوية المصرية المتجسدة في العادات والتقاليد وكل ما هو شعبي، وكذلك الأرض والإنسان والحيوان والطبيعة والمنازل الريفية”، حيث يقدم كل ذلك بأسلوب فني جديد بحسب قوله.


    الفنان عرف منذ بداية احترافه الفن برسمه معالم القرية وشخوصها، منوعا في معارضه بين الأساليب والمدارس التشكيلية


    وعرف الفنان منذ بداية احترافه الفن التشكيلي برسمه معالم القرية وشخوصها، منوعا في معارضه بين الأساليب والمدارس التشكيلية والتقنيات المستعملة والتي تروي لنا جميعها صورا تشكيلية رائعة للريف المصري وأهله، وتأتينا كبحث تأريخي أو أرشيف لما يتمتع به الريف من جمال ساحر وهدوء مبهر، بالإضافة إلى لوحات عن الترابط الأسري وعن العادات والتقاليد الريفية، وعن شغل المزارعين ومدى ارتباط الإنسان المصري في الريف بالأرض.

    ولا ينسى الفنان في أعماله أن يركز في كل مرة على المرأة الريفية التي تتمتع بصفات شخصية خاصة، وتعيش ضمن ظروف اجتماعية واقتصادية مميزة، وهو يصورها بجاذبية فريدة من نوعها.إنه يعود إلى ذاكرته وذكرياته ويذهب إلى الحاضر، ليحرر كل ذلك على سطح اللوحة ويخلق منه لغة تشكيلية خاصة به، لغة تتحرر شخوصها لتروي لنا حكاياتها مع المكان والزمان وحكاياتها في ما بينها.

    ويقول الكاتب والناقد سمير الفيل عن الفنان إنه “قادر على استحضار عوالم طفولية مبهرة خاصة مع حضوره الريفي، أي تلك المناطق البكر من الحياة النابضة بإيقاع الشجر والوجوه، فهو يرصد العلاقة القديمة المتجددة بين البشر والجماد، وهو يبوح بأسرار الريف ويعرف كيف يستنطق تلك الأسرار في لغة تشكيلية لا تخلو من طزاجة وطرافة”.

    يذكر أن الفنان التشكيلي المصري عاطف الشافعي مواليد عام 1964، درس الدراسات حرة في قسم التصوير الزيتي، كلية الفنون الجميلة في الزمالك بالقاهرة. أقام خلال مسيرته الفنية العديد من المعارض التشكيلية في عدد من المعارض، والمؤسسات، من بينها أتيليه القاهرة، ومركز الهناجر للفنون، ومتحف مختار، ودار الأوبرا بالقاهرة، إلى جانب معارض جماعية في مصر والسعودية، وهو عضو بنقابة الفنانين التشكيليين المصريين وعدد من الجماعات الفنية، بينها أتيليه القاهرة وجماعة الغوري، وله مقتنيات فنية بمصر وعدد من دول العالم بينها: السعودية، وليبيا، وتركيا، وبريطانيا، والأرجنتين.


    ShareWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X