مسيرة الناقد السينمائي: خميس الخياطي..صحفي تخصّص في السينما والشؤون السمعية-البصرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الناقد السينمائي: خميس الخياطي..صحفي تخصّص في السينما والشؤون السمعية-البصرية

    ​ ​​​​
    ... Amor Abadah Harzallah

    موكب دفن الزميل الصحفي خميس الخياطي سيكون يوم الغد الأربعاء 19 جوان الجاري، وينطلق الساعة منتصف النهار بمقر النقابة حيث سيتم نعيه وتأبينه، وسيتم تشييع جثمانه إلى

    مقبرة الجلاز بعد صلاة العصر. "إنا لله وإنا إليه راجعون

  • #2

    وأفادت النقابة بأنّ الرّاحل أصيل منطقة القصور في ولاية الكاف، صحفي تخصّص في السينما والشؤون السمعية-البصرية وعمل في عدد من وسائل الإعلام (المكتوبة والسمعية / بصرية) الفرنسية والعربية والتونسية وصدر له عدد من المؤلفات عن السينما والانتاج السمعي البصري والصورة المتحركة باللغتين العربية والفرنسية.

    وتحصّل الفقيد خميس الخياطي على الدكتوراة في علم الاجتماع من فرنسا حول سينما صلاح أبو سيف، وعمل إلى سن التقاعد في إذاعة فرنسا الثقافية وقدم العديد من البرامج حول السينما في التلفزة التونسية وكتب مقالات في النقد السينمائي في عدة صحف.

    تعليق


    • #3
      اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٦١٩-١٣٢٤٠٧_Chrome.jpg 
مشاهدات:	7 
الحجم:	73.5 كيلوبايت 
الهوية:	220026

      مسيرة الناقد السينمائي: خميس الخياطي..صحفي تخصّص في السينما والشؤون السمعية-البصرية


      تعليق


      • #4

        الساحة الثقافية التونسية والعالمية تفقد الناقد السينمائي والكاتب خميس الخياطي





        فقدت الساحة الثقافية التونسية والعالمية الناقد السينمائي الكبير والكاتب والمثقف خميس الخياطي الذي وافاه الأجل تنعى وزارة الشؤون الثقافية، بكل حسرة وأسى، الناقد والكاتب خميس الخياطي الذي وفاه الأجل المحتوم اليوم الثلاثاء.

        ...
        ونعت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ اليوم الفقيد خميس الخياطي المختص في السينما والسمعي البصري، وأحد أهم النقاد السينمائيين المعروفين في تونس والعالم.
        أخبار ذات صلة:

        النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تنعى الصحفي و الناقد السينمائي خميس الخياطي ...
        وذكرت الوزارة بأن الفقيد، أصيل مدينة القصور من ولاية الكاف، درس علم الاجتماع بالجامعة الفرنسية ونال الدكتوراه التي تناولت سينما صلاح أبو سيف، وجرّب التدريس لسنوات قليلة بجامعة السوربون ليعود إلى ممارسة الصحافة وقد كان يتقن الكتابة باللغتين العربية والفرنسية. وكان من أبرز الناشطين في نوادي السينما، التي أسسها الطاهر شريعة، حيث ساهمت تلك النوادي في نحت توجهه الفكري والفني والذوقي في عالم السينما والصورة الفوتوغرافية. وقد أقام عدة معارض لصور فوتوغرافية بعدسته.

        وكان الخياطي عضوا بهيئة تحرير مجلة اليوم السابع التي كانت تضم أقلامًا هامة مثل بيار أبي صعب ومحمود درويش وكاظم جهاد وغيرهم، كما كان عضوًا بنقابة كتّاب السينما بفرنسا وفي لجنة اختيار الأفلام لأسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي.
        وعمل الراحل خميس الخياطي لفترة طويلة بإذاعة فرنسا الثقافية وبالقناة التلفزية الفرنسية الثالثة وأدار المكتب الصحفي والاتصالي لمعهد العالم العربي بباريس، قبل أن يقرر العودة إلى تونس في بداية تسعينات القرن الماضي، حيث اشتغل بالقناة التلفزية الوطنية معدًّا ومقدمًا لعدة برامج تهتم بالسينما التونسية والعربية والعالمية، كما كان مراسلًا ثقافيًا لجريدة القدس العربي ورئيس تحرير بجريدة الصباح.
        وقد أصدر خميّس الخياطي مجموعة من الكتب باللسانين العربي والفرنسي ناهز عددها 15 كتابًا منها: فلسطين والسينما، النقد السينمائي (1982)، عن السينما المصرية (1985)، صلاح أبو سيف (1995)، يائسًا من الصورة (2002)، تسريب الرمل (2006)، من ذاكرة أيام قرطاج السينمائية (2016) الذي أعده الراحل خميس الخياطي وصدر عن المركز الوطني للسينما والصورة بمناسبة الاحتفال بخمسينية السينما التونسية.

        تعليق


        • #5
          اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	Screenshot_٢٠٢٤٠٦١٩-١٣٣١٢٦_Chrome.jpg 
مشاهدات:	7 
الحجم:	62.7 كيلوبايت 
الهوية:	220029
          كان الراحل شغوفاً بالفن السابع، إذ قدم للساحة
          الثقافية والإعلامية برامج مهمة تعنى بالسينما
          التونسية والعربية. في رصيده مجموعة من الكتب:
          باللغتين العربية والفرنسية، نذكر منها : "فلسطين
          والسينما"، "النقد السينمائي (1982)، " عن السينما
          المصرية (1985)، صلاح أبو سيف، مخرج مصري
          1995)، "سينمات عربية (1996)"، "من بلدي(
          (2008)، "أيام قرطاج السينمائية الذاكرة الخصبة.2016)".. وغيرها(وتجدر الإشارة أن المكتبة السينمائية التونسية عملت على تثمين الأرشيف السمعي البصري لخميس الخياطي، وذلك من خلال تنظيم معرض صور شمسية نادرة وإصدار كتاب "شغف الصورة" في جوان 2022. إضافةً إلى رقمنة حوالي 6 آلاف صورة و 200 ساعة من البث التلفزي والإذاعي وعرض حوارات مع أبرز السينمائيين التونسيين والعرب في مارس 2023، والتي أنجزها الراحل
          طيلة مسيرته المهنية.

          تعليق

          يعمل...
          X