كامل بوزوبع جريفيل يعرض أعمالا أحادية اللون بتقنيات رقمية ويدوية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كامل بوزوبع جريفيل يعرض أعمالا أحادية اللون بتقنيات رقمية ويدوية


    كامل بوزوبع جريفيل يعرض أعمالا أحادية اللون بتقنيات رقمية ويدوية


    المعرض فرصة للفنان من أجل الكشف عن أحدث أعماله الفنية التي تُعرض كسلسلة من الرسومات أحادية اللون.
    الجمعة 2024/06/14

    بعد جديد لفن الرسم

    الرباط - يكشف الفنان المغربي – الفرنسي كامل بوزوبع جريفيل عن أحدث أعماله الفنية التي يجمع فيها بين تخصصات عديدة ويوضح من خلالها لغته البصرية المميزة التي تجمع بين هويته المغربية والفرنسية وبين تأثره بأشهر المدارس الفنية.

    المعرض الذي يحمل عنوان “الأيام تطول” يستضيفه رواق “هارت أوف بو” في الرباط. ويعد هذا المعرض، الذي ميز افتتاح رواق “هارت أوف بو”، فرصة للفنان متعدد التخصصات من أجل الكشف عن أحدث أعماله الفنية التي تُعرض كسلسلة من الرسومات أحادية اللون تم إنجازها بالحبر الزيتي على ورق مطلي.

    وبفضل إلهامه المتعدد طور الفنان في أعماله لغة بصرية مميزة مستوحاة من إطارات القصص المصورة والنسيج، وكذلك من فكر جان آرب، الذي يرى أنه في الفن التجريدي ينتمي الأبيض والأسود إلى الطباعة والرسم الخطي من أجل خلق غموض بين الرسم الرقمي والطباعة والخط اليدوي.

    وقال الفنان إن “تمثيل الحجم والعمق على الشاشة يشدني، وأحاول استخدامه وتعديله في رسوماتي”، مضيفا أنه طور تقنياته الخاصة التي تجمع بين الطباعة والرسم، والتي تسمح له بالحصول على أسود عميق وسميك وذي ارتفاع قليل، وهو ما يعكس الضوء بطريقة تذكّر بإضاءة الشاشات، وهي عملية، بحسب تعبيره، تطمس الحدود بين البعد الثنائي والثلاثي، وبالتالي تقدم بعدا جديدا لفن الرسم.


    انجذب إلى الرسم التجريدي


    وأشار إلى أنه “عند النظر إلى رسوماتي نتساءل عما إذا كانت مطبوعة أم رسمت يدويا، فالنقوش والانعكاسات الطفيفة التي أحصل عليها تشكل مساحة تتأرجح بين الشاشة والورق”، لافتا الانتباه إلى أنه يستخدم حبرا خاصا يرسم على ورق مطلي للتعبير عن عمق خطوطه.

    وأضاف أن اهتمامه بالأشكال المختلفة للكتابة، مثل الرسم التخطيطي والأنماط الأيقونية، دفعه إلى “التساؤل حول التمثيل البصري للعلامات والرموز والرغبة في دمجها في أعمالي”.

    ويسعى رواق “هارت أوف بو”، الذي يستضيف المعرض، إلى تشكيل مساحة للفنانين المعاصرين الشباب للتعبير عن أنفسهم والالتقاء بالجمهور وعشاق الفن، وذلك بحسب ما أكده صاحب الرواق عثمان بن لامين الذي يسعى من خلال هذه المبادرة إلى تعميم الفن وإتاحته للجمهور العريض، ومن هذا المنطلق جاء اختيار موقع المعرض في مركز تجاري بالعاصمة.

    وقال إن “اختيار كامل بوزوبع جريفيل يتماشى تماما مع روح الرواق، بأعماله الفنية الخارجة نوعا ما عن المألوف وتمثل الفن الحديث والمعاصر”.

    ويكشف الفنان متعدد التخصصات من خلال هذه المبادرة أيضا عن معرض للمنحوتات يتكون من أشكال مقطوعة من ألواح معدنية تم تلحيمها على هيكل داعم.

    ويمزج كامل بوزوبع جريفيل، الذي ولد في فرنسا، في أعماله بمهارة بين التقنيات الرقمية واليدوية ليستكشف العلاقة المعقدة بين السطح والعمق، كما أنه يستوحي أعماله من المانغا اليابانية، وبالتحديد من أعمال يويتشي يوكوياما، حيث يتنقل في مجال التجريد باستخدام لوحة أحادية اللون مستوحاة من الطباعة.

    وبدأ الفنان دراسته في المدرسة الوطنية العليا للفنون الزخرفية بباريس، حيث تلقى تكوينا لمدة سنتين في التصميم الغرافيكي والطباعة.

    ولأنه انجذب إلى الرسم التجريدي، فقد واصل تكوينه في مدرسة باريسية أخرى للفنون الجميلة. وحصل على العديد من الجوائز، منها جائزة الرسم من مؤسسة هوغو، وجائزة تاكيسادا ماتسوتاني سنة 2020.
يعمل...
X